سياسات تحول الجامعات الوطنية إلى جامعات عالمية فى کل من اليابان وکوريا الجنوبية والصين وإمکانية الإفادة منها فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة المساعد - کلية التربية بنات القاهرة ‌ - جامعة الأزهر

2 أستاذ باحث مساعد بشعبة التخطيط التربوى - المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص


ملخص الدراسة :
هدفت الدراسة إلى وضع آليات وإجراءات مقترحة لتطوير بعض الجامعات الوطنية فى مصر لتصبح
جامعات عالمية المستوى ، وذلک فى ضوء خبرة کل من اليابان وکوريا الجنوبية والصين . ولتحقيق هذا
الهدف تبنت الدراسة إجراءات المنهج الوصفى ، وصفاً وتحليلاً وإستقراءً، حيث قدمت الدراسة إطاراً نظرياً
تناول مفهوم الجامعات العالمية وسماتها وأهميتها وأدوارها ومعاييرها ومتطلباتها ، ثم عرضت الدراسة
خبرة کل من اليابان وکوريا الجنوبية والصين ، من خلال السياسات والمبادرات التى إنتهجتها هذه الدول
لتطوير بعض جامعاتها الوطنية لتصبح جامعات عالمية ، ثم تحليل واقع سياسات ومبادرات إصلاح التعليم
الجامعى فى مصر والتحديات التى تواجه تطوير بعض الجامعات الحکومية فى مصر لتصبح جامعات
عالمية ، وفى النهاية خلصت الدراسة إلى استنتاج بعض الآليات والإجراءات المقترحة لتطوير بعض
الجامعات الحکومية فى مصر لتصبح جامعات عالمية المستوى .
Title :
Policies of Transforming National Universities in Japan, South Korea and China
into World-Class Universities and the Possibility of Benefiting from their
experience in Egypt.
Abstract:
          The study aimed to put in place proposed mechanisms and procedures for
upgrading some of the Egyptian national universities to become World-Class
Universities in light of the experience of Japan, South Korea and China. To achieve
this goal, the study followed the descriptive approach including: description,
analysis and interpretation, through adoption of a theoretical framework that
addressed the concept of World-Class Universities, their features, importance,
roles, standards and requirements. The study examined the experience of Japan,
South Korea and China through reviewing the policies and initiatives pursued by
these countries to promote some of their national universities to become World -
Class Universities. Analysis of the policies and initiatives adopted by the Ministry
of Higher Education of Egypt to promote the national universities as well as the
challenges facing the upgrading process were also considered. Accordingly, the
study concluded possible mechanisms and procedures for transforming some of
the national universities in Egypt to become World-Class Universities.

الموضوعات الرئيسية