تطوير بيئة إلکترونية قائمة على التعلم الموقفى وأثرها فى تنمية مهارات اتخاذ القرار والکفاءة الاجتماعية الإلکترونية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

 سعى هذا البحث إلى تطوير بيئة إلکترونية قائمة على التعلم الموقفى وتعرف أثرها فى تنمية مهارات اتخاذ القرار والکفاءة الاجتماعية الإلکترونية لدى طالبات الصف الأول الثانوى، ولتحقيق هذا الغرض صممت الباحثة قائمة بمهارات اتخاذ القرار وقائمة بالمعايير التصميمية لبيئة إلکترونية قائمة على التعلم الموقفى، وکذلک اختبارموقفى مرتبط بوحدة التصنيف الحديث للکائنات الحية بمنهج الأحياء للصف الأول الثانوى، وکذلک مقياس للکفاءة الاجتماعية الإلکترونية، فضلا عن تصميم استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم الموقفى، کما قامت الباحثة کذلک بتطوير بيئة إلکترونية قائمة على التعلم الموقفى 
    وتکونت عينة البحث من مجموعتين إحداهما تجريبية عددها 25 طالبة والأخرى ضابطة بلغ عددها 24 طالبة بمدرسة الشهيد على عادل الزهيرى بمحافظة دمياط. وقد توصل البحث إلى الأثر الکبير للبيئة الإلکترونية القائمة على التعلم الموقفى فى تنمية مهارات اتخاذ القرار والکفاءة الاجتماعية الإلکترونية
ا
 
 This research aimed atdeveloping an electronic environment based on situated learning and identifying its impact in developing decision- making skills and electronic social competence among first grade secondary female students. In order to achieve that purpose, the researcher designed the following lists and tools: a list of decision- making skills,a list of designing criteria for an electronic environment based on situated learning, a situated test related to the modern classification unit for living organisms in the biology curriculum for first grade secondary students, a measure of electronic social competence as well as designing a suggested strategy based on situated learning, The researcher also developed an electronic environment based on situated learning.
   The research sample consisted of two groups: the experimental group of 25 female students and the controlled group of 24 female students at the martyr Ali Zuhairi School in Damietta Governorate.Findings revealed the great impact of the electronic environment based on situated learning in developing decision-making skills and electronic social competence.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية