القيمة التنبؤية للتحصيل الدراسى من التفکير البنائى لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم علم النفس التربوى کلية التربية جامعة حلوان

2 أستاذ علم النفس التربوى بکلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية البحث إلى الکشف عن القيمة التنبؤية للتحصيل الدراسى من التفکير البنائى لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتألفت عينة البحث من ( 82) طالب وطالبة بالصف الاول والثانى الثانوى.، وطبقت الباحثة مقياس التفکير البنائى من إعداد الباحثة ، والسجلات المدرسية للحصول على درجات الطلاب فى الإختبارات التحصيلية للعام الدراسى 2018/2019، وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التفکير البنائى والتحصيل الدراسى لدى طلاب المرحلة الثانوية فى أبعاد التوافق الوجدانى و التفکير البنائى ککل  وکذلک أسفرت أنه  يمکن التنبؤ بالتحصيل الدراسى لدى طلاب المرحلة الثانوية بمعلوميةأدائهم على إختبار التفکير البنائى.
The present study aimed to uncover the predictive value of academic achievement of constructive thinking among high school students, and the research sample consisted of (82) male and female students in the first and second secondary grades. The researcher applied the constructive thinking scale prepared by the researcher, and school records to obtain the students ’grades in Achievement tests for the academic year 2018/2019, and the results resulted in a statistically significant relationship between constructive thinking and academic achievement among high school students in the dimensions of emotional compatibility and constructive thinking as a whole.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية