أثر نمط تقديم المحتوى الإلکتروني في تنمية مهارات التعبير الکتابي باللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 خبير تطوير مناهج اللغة الإنجليزية بمرکز تطوير المناهج والمواد التعليمية بوزارة التربية والتعليم

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية- جامعة حلوان

3 أستاذ تکنولوجيا التعليم- ووکيل الکلية للدراسات العليا کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التعبير الکتابي للغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية عن طريق بعض الأنماط المقترحة لتقديم محتوى الکتروني، وقد تم التوصل إلى  قائمة بمهارات التعبير الکتابي للغة الإنجليزية اللازمة لهؤلاء الطلاب، کما هدف البحث إلى التحقق من فاعلية الأنماط المقترحة من خلال تطبيقها على عينة البحث ومکونة من (60) طالبا من طلاب ادارة المستقبل التعليمية بمدينة 15 مايو.
وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي :لرصد الدراسات والأدبيات المتصلة بالإطار النظري وتحليلها للوصول إلى قائمة بمهارات التعبير الکتابي. کما اعتمد البحث على المنهج التجريبي لقياس أثرأثر نمطا تقديم المحتوى الإلکتروني في تنمية مهارات التعبير الکتابي باللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية
وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيا لصالح الاختبار البعدي لنمط تقديم المحتوى الإلکتروني (المرئي المسموع) وذلک في اختبار مهارات التعبير الکتابي للغة الإنجليزية المصمم من قبل الباحثة .
ومن ثم أوصت الباحثة بالأخذ بهذا النمط المرئي المسموع کنمط تقديم المحتوى الإلکتروني اللغوي لتنمية مهارات اللغة الإنجليزية لطلاب المرحلة الثانوية.
The aim of the current research is to develop the writing comprehension skills of the English language for high school students through some types to provide electronic content, and a list of the writing comprehension skills of the English language has been reached for these students, and the research aimed to verify the effectiveness of the suggested types through using the research sample which composed of (60) students from the Future Educational Administration in 15th of May City.
The research followed the descriptive analytical method: to monitor studies and literature related to the theoretical framework and analyze it to reach a list of writing comprehension skills. The research also relied on the experimental approach to measure the impact of the delivering type of electronic content in developing writing comprehension skills in the English language for high school students.
The results of the research revealed that there are statistically significant differences in favor of the post test of the type of presentation of electronic content (audiovisual) in the writing comprehension skills test of the English language designed by the researcher.
Then the researcher recommended taking this audiovisual type as a type of delivering electronic linguistic content to develop English language skills for high school students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية