فاعلية إستراتيجية "فکر – زاوج – شارک – اعرض – قوم" فى تنمية بعدين من أبعاد الدافعية للإنجاز بمادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

استهدف هذا البحث اختيار الوحدة الثانية من کتاب العلوم للصف الثانى الإعدادى وإعادة صياغتها فى ضوء استراتيجية "فکر- زاوج- شارک –اعرض -قَّوم" وقياس فاعليتها فى تنمية بُعدى من أبعاد الدافعية للإنجاز لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
وتکونت عينة البحث من60 تلميذ من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية (30) تلميذ، والآخرى ضابطة (30) تلميذ.
وقد اتبع الباحث في هذا البحث کلًا من المنهج الوصفى التحليلى، وذلک فى الجزء الخاص بالفحص والدراسة النظرية لمحورى البحث وهما (استراتيجية "فکر- زاوج- شارک"، الدافعية للإنجاز)، وفي أثناء إعداد أداة البحث، کما تم اتباع المنهج التجريبى وذلک فى الجزء الخاص بالجانب التطبيقى للبحث.
وتم تطبيق أداة البحث ومواد المعالجة التجريبية (مقياس الدافعية للإنجاز، وکلًا من دليل المعلم، وکتاب التلميذ وفقًا لخطوات استراتيجية "فکر- زاوج- شارک – اعرض - قَّوم").
وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية استراتيجية "فکر- زاوج- شارک – اعرض - قَّوم" فى تنمية بعدين من أبعاد الدافعية للإنجاز بمادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.
The present study aimed at Investigation the Effectiveness of The “Think- Pair- Share – Show - Evaluate” Strategy in Developing Two Dimensions of Achievement Motivation in Science Subject for Second Preparatory Grade Students.
The Study Sample consisted of 30 Pupils Second year of Preparatory School, The Instrument of the Present Study was Scale to measure the development for Some Dimensions of Achievement Motivation.
The Results of the Present Study assured the Effectiveness of The “Think- Pair- Share – Show - Evaluate” Strategy in Developing Two Dimensions of Achievement Motivation in Science Subject for Second Preparatory

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية