اثر الهلع من جائحة کورونا على الدافعية العقلية لدى طلاب جامعة حلوان ذوي أساليب التعلم المختلفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي – کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على اثر الهلع من جائحة کورونا على الدافعية العقلية لدى طلاب جامعة حلوان ذوي أساليب التعلم المختلفة ( عميق - سطحي – استراتيجي) وتکونت عينة الدراسة من (270) طالبا وطالبة موزعين على کليتي التربية والاقتصاد المنزلي،  وقامت الباحثة بتصميم ثلاثة أدوات لقياس کل من الهلع من کورونا و الدافعية العقلية وأساليب التعلم وبعد المعالجة الإحصائية لدرجات عينة البحث أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب ذوي أساليب التعلم المختلفة على مقياس الدافعية العقلية تعزى إلى الهلع من کورونا وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب على مقياس الهلع من کورونا ترجع إلى التخصص أو النوع  و وجود فروق بين متوسطات الطلاب على مقياس الهلع من کورونا تبعا للتحصيل وکذلک تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب في الدافعية العقلية تبعا للتخصص و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب في الدافعية العقلية  تبعا للنوع و التحصيل، کما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين أساليب التعلم ( العميق – السطحي- الاستراتيجي) وأبعاد مقياس الدافعية العقلية والدرجة الکلية عدا الأسلوب الاستراتيجي مع بعد الحل الإبداعي للمشکلات  .
The current Research aims to identify the Effect of  Panic of Corona on mental Motivation of  different Learning Styles Helwan University Students. The sample consists of 270 male and female Students from Faculty of Education and Faculty of Home Economics. The Results showed that there are not statistically significant differences between students with different learning styles in mental motivation according to Corona Panic . and there are not statistically significant differences in corona panic according to spatiality, Gender  and there are statistically significant differences in corona panic according to Achievement Level, there are not statistically significant differences in mental motivation according to spatiality, there are statistically significant differences in mental motivation according to spatiality Gender  and Achievement Level.  The Results showed also that there are statistically significant Correlation between  used Learning styles and Factors of mental Motivation and the total score.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية