تصميم برنامج قائم على نظرية تريز لتنمية کل من مهارات الرسم الهندسي ومهارات التفکير التخيلي لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية -جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج في ضوء نظرية تريز يعمل على تنمية مهارات الرسم الهندسي،ومهارات التفکير التخيلي لدى طالبات المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية والتحقق من فعاليته؛ وقد اقتصر البحث على تدريس أنشطة البرنامج المقترح والمبنية في ضوء مبادئ نظرية تريز، واستخدمت الباحثة اختبارًا معرفيا لقياس المفاهيم والمبادئ المرتبطة بمهارات الرسم الهندسي، واختبار مهارات التفکير التخيلي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى للرسم الهندسي، وتم التجريب الميداني على عينة قوامها (60) طالبة من طالبات الصف الأول بالمدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية بنات، خلال الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي2017/2018م، مقسَّمة إلى مجموعتين(30) طالبة للمجموعة الضابطة،(30) طالبة للمجموعة التجريبية، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لادوات الدراسة لصالح المجموعة التجريبية،کما اتضح وجود فاعلية للبرنامج في تنمية مهارات الرسم الهندسي والتفکير التخيلي لدي طالبات الصف الأول بالمدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية.
وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بالتوسع فى استخدام مباديء نظرية تريز فى برامج إعداد معلم التعليم الفني.
This research aims to design a program in the light of the TRIZ theory that works to develop both engineering drawing skills and imaginative thinking skills for students of industrial decorative high school and to verify its effectiveness: The research was limited to teaching the units of the proposed program.The researcher conducted field experiment on a sample of (60) female students from the first industrial secondary school class at the Technical Industrial Secondary School for Girls, during the frist semester 2017-2018, divided into two groups (30 students for the control group, and(30) students for the experimental group. The results of the research were showed statistically significant difference between the average of the student’s score of the research group in pre and post application for achievement test , engineering thinking skills test and dimensional observation cards for the experimental and control roups in favor of the experimental groups of students imaginative thinking skills applied dimensionally, It was showed the effectiveness of proposed program based on TRIZ theory in the skills of engineering drawing , imagination thinking and cognitive achievement among students of the first Industrial Secondary School Students in Technical Industrial Decorative secondary,In the light of the results, the researcher recommended expanding the use of the principles of TRIZ theory in the programs of preparing a technical education teacher.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية