استخدام بيئة تعلم افتراضية في تدريس الاقتصاد المنزلي وأثرها في تنمية التحصيل المعرفي و مهارات التنظيم الذاتي و تحسين جودة الحياة لدى طالبات شعبة التأهيل التربوي بکلية التربية بسوهاج.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي بکلية التربية جامعة بسوهاج

المستخلص

تناول البحث الحالي دراسة أثر استخدام  بيئة تعلم افتراضية  في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية التحصيل المعرفي ومهارات التنظيم الذاتي وتحسين جودة الحياة لدى طالبات شعبة التأهيل التربوي بکلية التربية بسوهاج ، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ، وتم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تدرس الاقتصاد المنزلي ببيئة التعلم الافتراضي والأخرى ضابطة تدرس بالطريقة التقليدية ، واشتملت أدوات البحث على اختبار في التحصيل المعرفي ومقياس لمهارات التنظيم الذاتي للتعلم ومقياس في جودة الحياة ، وتم تطبيق الأدوات قبليًا وبعديًا  وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لفروض البحث وأهدافهأسفرت نتائج البحث الحالي عما يلي:   
يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤0.05)  بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن بواسطة بيئة تعلم افتراضية وطالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لمقرر الاقتصاد المنزلي لصالح المجموعة التجريبية."
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α)  بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن بواسطة بيئات الافتراضية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التنظيم الذاتي لصالح المجموعة التجريبية."
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥ α)  بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن بواسطة بيئات التعلم الافتراضية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لمقياس جودة الحياة لصالح المجموعة التجريبية.
The current search examine the effectiveness  of Using a Virtual Learning Environment in Teaching Home Economics on Cognitive achievement and improving the quality of life of female students Educational Rehabilitation Division,  The search used Descriptive analytical and experimental curriculum  The research sample was divided into two groups, one experimental study in the virtual learning environment and the other control study in the traditional way, The teaching materials and research tools included a test in cognitive achievement and a measure of quality of life. The tools were applied were applied Pre and post to the sample of the research , The researcher used the appropriate statistical methods . the current search findings showed that :
-There is a statistically significant correlation on level (α ≤0,05) among the Experimental Group Students who Studied by the Virtual Learning Environment and the Control Group Students who Studied the Traditional Method In cognitive achievement test in favor of the experimental group. 
- There is a statistically significant correlation on level (α ≤0,05) among the Experimental Group Students who Studied by the Virtual Learning Environment and the Control Group Students who Studied the Traditional Method In self-regulated scale in favor of the experimental group. 
- There is a statistically significant correlation on level (α ≤0,05) among the Experimental Group Students who Studied by the Virtual Learning Environment and the Control Group Students who Studied the Traditional Method in  Quality of Life Scale in favor of the experimental group.

الكلمات الرئيسية