أثر بنية النص اللغوي و نوع التعليم على تمکن طلاب المرحلة الثانوية من مهارات فهم المقروء ومهارات الکتابة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية – جامعة حلوان.

المستخلص

هدف هذا البحث معرفة  أثر بنية النص اللغوي (العلمي والأدبي) ونوع التعليم؛ بنوعيه: العام والأزهري - على تمکن طلاب المرحلة الثانوية من مهارات فهم المقروء ومهارات الکتابة.
وتحددت مشکلة هذا البحث في ضعف مستوى طلاب التعليم الثانوي (العام والأزهري) في مهارات فهم المقروء ومهارات الکتابة؛ ومن ثم يحاول هذا البحث رصد هذه الظاهرة لدى طلاب المرحلة الثانوية بنوعيها: العام، والأزهري، وللوصول إلى حل هذه المشکلة سار هذا البحث في مجموعة من الخطوات؛ لعل من أهمها: بناء استبانة لمؤشرات مهارات فهم المقروء المناسبة لطلاب الصف الثالث الثانوي العام والأزهري، وبناء استبانة لمؤشرات مهارات الکتابة المناسبة لطلاب الصف الثالث الثانوي العام والأزهري؛ وذلک لتحديد أثر کل من بنية النص اللغوي (العلمي والأدبي) ونوع التعليم؛ بنوعيه: العام و الأزهري - على تمکن طلاب المرحلة الثانوية من مهارات فهم المقروء ومهارات الکتابة؛ ومن ثم عمد البحث إلى  اختيار مجموعة من طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي من التعليم الثانوي العام ومن التعليم الثانوي الأزهري، وتطبيق الاستبانة على هذه المجموعات.
وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج؛ لعل من أهمها: تحديد أثر بنية النص اللغوي (العلمي والأدبي) ونوع التعليم؛ بنوعيه: العام والأزهري- على تمکن طلاب المرحلة الثانوية من مهارات فهم المقروء ومهارات الکتابة؛ ومن ثم جاءت النتائج مرتبة کالتالي: علمي/ عام،  ثم أدبي/ أزهري، ثم أدبي/ عام،  ثم علمي/ أزهري.
The research aimed at investigating the effect of both the linguistic text structure (scientific and literary) and the kind of education; with its two kinds: general and Azhari - on secondary school students’ mastery of reading comprehension and writing skills. The research problem was determined in the weakness of secondary education students’ level (general and Al-Azhari) in reading comprehension and writing skills.
The research attempted to monitor that phenomenon among secondary school students of both kinds: general, and Azhari. The research followed a set of steps to solve the problem, the most important of which was developing two questionnaires, the first one was for reading comprehension skills indicators and the second was for writing skills indicators appropriate for the third-year students in general and Al-Azhari schools, the two questionnaires were applied on the research groups.
The research reached a set of results, perhaps the most important of which was the effect of both the linguistic text structure (scientific and literary) and the type of education; with its two kinds: general and Azhari - on secondary school students’ mastery of reading comprehension and writing skills.  The results were arranged as follows: scientific / general, then literary / Azhari, then literary / general, then scientific / Azhari.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية