الفروق في الأداء علي مهام نظرية العقل بين الأطفال الذاتويين وذوي متلازمة أسبرجر "دراسة مقارنة" Differences in Performance on Theory of Mind Tasks among Autistic Children and Asperger Syndrome

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفـس التـربـوي کلية التربية- جامعة حلوان

2 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية- جامعة حلوان

3 المدرس المساعد بقسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراســة الحالية إلي الکشف عن الفروق في الأداء علي مهام نظرية العقل بين لدي عينتين من الأطفال الذاتويين والأطفال ذوي متلازمة أسبرجر، وقد تألفت عينة الدراسة الأساسية من (20) طفل وطفلة من الأطفال الذاتويين ونظرائهم من ذوي متلازمة أسبرجر، وقد تراوحت الأعمار الزمنية للعينة ما بين (9 – 12) سنة، وقد استخدمت الدراسة مقياس مفاهيم نظرية العقل للأطفال التوحديين إعداد "عبد العزيز الشخص، وسلوي رشدي" (2012)، وقد أشارت نتائج الدراسة إلي وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب الأطفال الذاتويين والأطفال ذوي متلازمة أسبرجر في الأداء علي مهام نظرية العقل وذلک في اتجاه الأطفال ذوي متلازمة أسبرجر.
This study aims to reveal the Differences in Performance on Theory of Mind Tasks among Autistic Children and Asperger Syndrome. The study sample consists of (20) children with Autism disorder and Asperger Syndrome whose ages ranged between (9-12) years. They are divided into two groups each group includes (10) children. The current study adopts Theory of mind concepts Scale for Autistic Children (Prepared by Abd ElAziz El Shakhs & Salwa Roshdy, 2012).
The study findings showed that there are statistically significant differences between the mean scores of Autistic children and Asperger children in favor of Children with Asperger Syndrome

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية