تحليل محتوى کتب التربية الفنية للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس مشارک کلية التربية - جامعة القصيم

المستخلص

هدف البحث الي التعرف على درجة توافر مهارات القرن الحادي والعشرين في محتوي کتاب التربية الفنية لتلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية؛ ولتحقيق اهداف البحث استخدام الباحث المنهج الوصفي التحليلي، متمثلا بأسلوب تحليل المحتوي، اذ تم تحليل محتوي کتب التربية الفنية للصفوف الرابع والخامس والسادس بالمرحلة الابتدائية، واعد الباحث لهذا الغرض أداة تحليل المحتوي، التي تم بناؤها في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، والتي بلغ عددها (41) مهارة توزعت على سبعة مجالات رئيسة، وقد توصل البحث الي لنتائج الاتية:
-اتسقت نتائج تحليل المحتوى بصوة عامة بين کتب التربية الفنية للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية، من حيث تقارب النسب المئوية لتوافر مهارات القرن الحادي عشر في المحتوي لکل مجال من مجالات المهارات الرئيسة.
-بلغ متوسط النسبة المئوية لتوافر مهارات القرن الحادي ولعشرين في محتوي کتب التربية الفنية للصفوف الثلاثة العليا بالمرحلة الابتدائية (45,07%) وتوفر بدرجة متوسطة، وتوزع بنسب متفاوتة على سبعة مجالات رئيسة، وهي: مهارات الابتکار والابداع (74,4%) ومهارات التفکير الناقد وحل المشکلات بنسبة بلغت (73,43%) وجاءت مهارات المهنة والتعلم المعتمد على الذات في المرتبة الثالثة بنسبة مئوية بلغت (43,88%) ومهارات ثقافة الاتصالات والمعلومات والاعلام بنسبة مئوية بلغت (41,16%)  و مهارات التعاون والعمل في فريق والقيادة بنسبة مئوية بلغت (30,83%) و مهارات فهم الثقافات المتعددة بنسبة مئوية بلغت (24,28%) و مهارات ثقافة الحوسبة وتقنية المعلومات والاتصال بنسبة مئوية بلغت (5,36%).
-وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بتقديم محتوي يسهم في تحقيق مهارات القرن الحادي والعشرين وتضمين موضوعات المحتوى والأنشطة والمهارات الإعلامية والاجتماعية للازمة واستخدام التقنيات ومعالجة المعلومات والبيانات وعرضها.
The aim of the research is to identify the degree of availability of the twenty-first century skills in the content of the art education textbook for pupils of the upper grades of the primary stage; In order to achieve the objectives of the research, the researcher used the descriptive and analytical method, represented by the method of content analysis, as the content of art education books for the fourth, fifth and sixth grades was analyzed in the elementary stage, and the researcher prepared for this purpose the content analysis tool, which was built in light of the twenty-first century skills, which reached a number (41) Skill distributed into seven main areas, and the research reached the following results:
-     The results of the content analysis are consistent in general terms among the units of the art education textbook for sixth grade in the elementary stage, in terms of the approximate percentages of availability of eleventh century skills in the content for each of the main skill areas.
-     The average percentage of availability of skills of the twenty-first century in the content of art education textbooks for the upper three grades of the elementary stage was (45.07%), medium-grade availability, and distributed in varying proportions to seven main areas, namely: innovation and creativity skills (74.4%) and skills Critical thinking and problem solving at a rate of (73.43%), professional skills and self-reliant learning came in third place with a percentage of (43.88%), and skills for communication, information and media culture with a percentage amounted to (41.16%). Team and leadership by a percentage (30.83%), multicultural understanding skills by (24.28%), and computing and information technology culture skills by (5.36%).
-     In light of the research results, the researcher recommends providing content that contributes to achieving the twenty-first century skills, including content topics, activities, media and social skills for the crisis, the use of technologies, and the processing and presentation of information and data.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية