المعايير التربوية والفنية لتصميم الأنشطة التعليمية الإلکترونية وإنتاجها لفئة المعاقين عقلياً القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة حلوان

2 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة حلوان

3 مصمم برامج تعليمية لفئة ذوي القدرات الخاصة باحث بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة جلوان

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد قائمة للمعايير التربوية والفنية لإنتاج الأنشطة التعليمية الإلکترونية لفئة المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، وقد اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي لتحليل الأدبيات والدراسات السابقة، وقد تمثلت أدوات البحث في استطلاع رأي المحکمين الخبراء في مجال تکنولوجيا التعليم والصحة النفسية وبعض المعلمين المتخصصين في مجال التربية الخاصة في مدى صلاحية قائمة المعايير التربوية والفنية لإنتاج الأنشطة التعليمية الإلکترونية التي اشتقها الباحث، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود (9) معايير وکل معيار يتفرع إلى مؤشرات تساعد على تحقيق هذا المعيار، حيث بلغ عددها (68) مؤشرا، وقد أوصت الدراسة بتطبيق هذه المعايير عند تصميم وإنتاج الأنشطة التعليمية الإلکترونية بصفة عامة وللمعاقين عقلياً القابلين للتعلم بصفة خاصة، وکذلک التطوير الدائم لتلک المعايير لتواکب التطورات التکنولوجية. 
The current research was based on the descriptive approach to the analysis of reality، literature and previous studies. The research tools were the opinion of the expert arbitrators in the field of educational technology to determine the validity of the preliminary list of educational and technical standards for the production of E-Learning Activities-Based. The results of the research revealed the existence of nine (9) criteria. Each criterion consists of a set of indicators that help achieve this goal. and total of all criteria equal sixty-eight (68) indicators. The study recommended the application of these standards in the design and production of E-Learning Activities-Based generally and for Educable Mental Disabilities In particular، as well as the continuous development of these standards to cope with technological developments.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية