عملية نقل السياسات التعليمية في ضوء بعض مفاهيم العلوم الاجتماعية : إسهامات معرفية لمدارس الفكر التربوي المقارن المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية المقارنة كلية التربية – جامعة الإسكندرية

المستخلص

شهدت أدبيات التربية المقارنة المهتمة بدراسة ظاهرة نقل السياسات، والممارسات التعليمية في العقود الثلاثة الماضية تحولاً كبيراً في طبيعة الأسئلة البحثية الخاصة بدراسة الظاهرة؛ حيث بات ينظر لنقل، واستعارة، وإعارة السياسات ، والممارسات التعليمية كعملية، ومن ثم سعى عديد من المتخصصين لتقديم تفسيراً للظاهرة يتضمن كيفية حدوثها، ومراحلها، وتداعياتها على النظم التعليمية، ونتج عن ذلك الاهتمام المتعمق مجموعة كبيرة من المفاهيم الأساسية المفسرة للظاهرة، والتي أضحت محورية لفهم، وتفسير التأثيرات الخارجية في النظم التعليمية، ومن ثم لميدان التربية المقارنة. وحاولت الدراسة الحالية تحليل أغلب التفسيرات التي تناولت نقل السياسات، والممارسات التعليمية كعملية، وتحديد المفاهيم المفسرة للظاهرة كما تناولها أبرز متخصصي التربية المقارنة، ومن أبرز تلك المفاهيم: الانفتاح الخارجي Externalization ، والترجمةTranslation، والتحولاتTransformation، والتوطينInternalization، وإعادة التشكيل في السياقRe-contextualization، والتجميعات Assemblages فضلاً عن بعض محاولات التنظير لعمليات نقل السياسات من ميادين العلوم الاجتماعية، والسياسة العامة لإضافة مزيد من الفهم للظاهرة.
In the past three decades, the comparative education literature interested in studying the phenomenon of educational policies and practices transfer has witnessed a major shift in the nature of the research questions related to the study of the phenomenon. Where it is seen to transfer, borrow, and lend educational policies and practices as a process, and then many specialists sought to provide an explanation of the phenomenon that includes how it occurs, its stages, and its repercussions on educational systems. The current study attempted to analyze most of the explanations that dealt with the transfer of educational policies and practices as a process and to define the concepts explaining the phenomenon as dealt with by the most prominent specialists in comparative education. Among the most prominent of these concepts are externalization, translation, transformations, internalization, re-contextualization, and assemblages, as well as some theorizing attempts to transfer policies from the fields of social sciences and public policy to add more understanding of the phenomenon.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية