أثر استخدام نموذج 4MAT لمكارثي المدعم بالإنفوجرافيك في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير الجانبي والتفكير الإيجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية The Effect of Using McCarthy’s 4MAT Model Supported by Infographics in Teaching Mathematics for Developing Secondary School Students' Lateral Thinking Skills and Positive Thinking

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد كلية التربية – جامعة مدينة السادات

المستخلص

استهدف البحث الحالي استخدام نموذج 4MAT لمكارثي بعد تدعيمه بأشكال الإنفوجرافيك التعليمي في تدريس الرياضيات لطلاب المرحلة الثانوية، والكشف عن أثره على تنمية مهارات التفكير الجانبي والتفكير الايجابي لديهم، ولتحقيق ذلك تم تحليل الأدبيات والدراسات السابقة لتلك المتغيرات التربوية، وإعداد مواد البحث التجريبية وهي (قائمة مهارات التفكير الجانبي في الرياضيات-دليل معلم الرياضيات لاستخدام نموذج 4MAT لمكارثي المدعم بالإنفوجرافيك-كتيب أنشطة للطلاب) وأدواته (اختبار مهارات التفكير الجانبي في وحدة الجبر والعلاقات والدوال بمنهج الرياضيات بالصف الأول الثانوي-مقياس التفكير الإيجابي نحو دراسة الرياضيات)، وتم تبني استخدام مقياس تصنيف السيطرة الدماغية لداين كونيل، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو التصميم القبلي بعدي لمجموعتين تجريبية وضابطة والتصميم العاملي (2×3) وفقا لطبيعة المعالجة التدريسية والجانب الدماغي المسيطر (الأيمن-الأيسر-التكامل بين الجانبين)، وتكونت عينة البحث الأساسية من فصلين بمدرسة الفاروق عمر بن الخطاب الثانوية بنين بإدارة السادات التعليمية محافظة المنوفية، حيث تكونت المجموعة التجريبية من (43) طالبا، والمجموعة الضابطة من (41) طالبا، وأظهرت نتائج البحث وجود تأثير كبير لاستخدام نموذج 4MAT لمكارثي المدعم بالإنفوجرافيك في تنمية كافة مهارات التفكير الجانبي فيما عدا مهارة: توليد إدراكات رياضية (تأثير متوسط)، كما يوجد له تأثير كبير على تنمية جميع أبعاد التفكير الجانبي ماعدا بعدين هما: التقبل الإيجابي للاختلاف مع الآخرين والضبط الانفعالي الإيجابي (تأثير صغير)، وتباينت نتائج دلالة الفروق التي تعزى للتفاعل بين المعالجة التدريسية والجانب الدماغي المسيطر وخاصة لصالح الطلاب ذوي السيطرة الدماغية اليمنى، كما توجد علاقة ارتباطية طردية قوية بين تنمية مهارات التفكير الجانبي وتنمية التفكير الإيجابي، وفي ضوء نتائج البحث السابقة تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات
    The current research aimed to use McCarthy's 4MAT Model after supporting it with Educational Infographics in Teaching Mathematics for Secondary School Students, and to reveal its impact on developing their Lateral Thinking Skills and Positive Thinking, For achieving This, Literature And Previous Studies of These Educational Variables were analyzed, And Experimental Research Materials were Prepared, Which are (a List of Lateral Thinking Skills in Mathematics - a Mathematics Teacher’s Guide for Using McCarthy’s 4MAT Model Supported by Infographics - an Activity Booklet for Students), And its tools (a Test of Lateral Thinking Skills in The unit of Algebra, Relations and Functions in The Mathematics Curriculum in The First Year of Secondary School - a Positive Thinking Scale Towards Studying Mathematics), And the use of a Rating Brain Control Scale By Dane Connell was Adopted, The Research used the Quasi-Experimental Method with a Pre-Post design of Two Groups: Experimental And Control, And a Factorial Design (2 × 3) According to The Nature of The Teaching Treatment and The Dominant Brain Side (Right - Left - Integration Between The Two Sides), The Basic Research Sample Consisted of Two Classes at Al-Farouq Omar Bin Al-Khattab Secondary School, Administration of Sadat Educational, Menoufia Governorate, Where The Experimental Group consisted of (43) Students, And The Control Group consisted of (41) Students, The Research Results Showed a huge effect of using McCarthy’s 4MAT Model Supported by Infographics in developing all Lateral Thinking Skills Except The Skill: Generating Mathematical Perceptions (Medium Effect), It also has a huge effect in developing all The Dimensions of Lateral Thinking, Except Two Dimensions: Positive Acceptance of Differences with others and Positive Emotional Control (Small Effect), The Results varied in Significance of The Differences attributed to The Interaction between The Teaching Treatment and The Dominant Cerebral Side, Especially in Favor of Students With Right-Brain Control, There is also a Strong Direct Correlation between The Development of Lateral Thinking Skills and The Development of Positive Thinking, In Light of The Previous Research Results, Some Recommendations And Proposals Were Presented

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية