جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601التفکير الإبداعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلاب التعليم الفنى11466570710.21608/jsu.2019.65707ARشيماءعلى مصطفى الجمالباحثة ماجستير بکلية التربية جامعة حلوان قسم علم النفس التربوىJournal Article20191221يهدف البحث إلى الکشف عن العلاقة بين التفکير الإبداعي و التحصيل الدراسي لدى طلاب التعليم الفنى ، وتکونت عينة البحث من (150) طالب وطالبة بالتعليم الفني بقرية وردان محافظة الجيزة، وتم استخدام اختبار تورانس للتفکير الإبداعي المصور (1962) ، وتم الاستعانة بالسجلات المدرسية من أجل الحصول على درجات تحصيل الطلاب فى نهاية العام 2015/2016، وللتحقق من الفروض تم استخدام معامل ارتباط بيرسون- تحليل التباين. وتوصلت النتائج إلى: وجود علاقة بين التفکير الإبداعى، والتحصيل الدراسي ، عدم وجود فروق دالة إحصائياً في التحصيل الدراسي تعزي لإختلاف مستويات التفکير الإبداعي(مرتفع –متوسط- منخفض)، وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 في التحصيل الدراسي تعزي لإختلاف النوع(ذکور–إناث) لصالح الإناثجامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601العلاقة بين الأنشطة الموسيقية (العزف على آلة البيانو) والتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد47726570910.21608/jsu.2019.65709ARحنانعبدالبصير العطارطالبة بمرحلة الماجيستير کلية التربية جامعة حلوانJournal Article20191221هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين الأنشطة الموسيقية (العزف على آلة البيانو) والتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، حيث تکونت العينة من (5) تلاميذ من ذوي اضطراب التوحد، وکانت الأدوات المستخدمة فى هذا البحث مقياس التفاعل الاجتماعي إعداد / عبد العزيز الشخص؛ حيث أظهرت النتائج أنه توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين العزف الموسيقي على ألة البيانو والتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ،ويوجد فروق بين الممارسين للعزف الموسيقي على آلة البيانو وغير الممارسين للعزف فى أبعاد مقياس التفاعل الاجتماعي " استمارة المقابلة التشخيصية للطفل " لصالح الممارسين من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ،ويوجد فروق بين الممارسين للعزف الموسيقي على آلة البيانو وغير الممارسين للعزف فى أبعاد مقياس التفاعل الاجتماعي " استمارة تقدير الوالدين " لصالح الممارسين من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد<br /> The aim of the current research was to identify the relationship between musical activities (playing piano) and social interaction in children with Autism Spectrum Disorder, where the sample consisted of (5) students with autism disorder. The tools used in this study were "the measure of social interaction prepared by Abdalaziz Alshakhs. The results showed that there is a statistically significant correlation between playing piano and social interaction in children with autism spectrum disorder. There are differences between practitioners of piano and non-practicing playing piano in dimensions of the social interaction scale "Child Diagnostic Interview" for children with Autism Spectrum Disorder, and there are differences between practitioners of piano and non-practicing playing piano in the dimensions of the Social Interaction Scale "Parental Assessment Form" for children with autism spectrum disorderجامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601فاعلية وحدة مقترحة في التربية الجمالية لتنمية مهارات التذوق الفنى والذکاء الابداعى لدى طلاب الزخرفة والإعلان بالمدرسة الثانوية الصناعية731136571010.21608/jsu.2019.65710ARجمالفخر الدين شفيق أحمدمدرس المناهج وطرق تدريس التعليم الصناعى
المرکز القومي للبحوث التربوية والتنميةJournal Article20191221جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601تطوير التعليم العالي في مصر في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة1151376571110.21608/jsu.2019.65711ARکريمةعثمان محمد محمدمدرس مساعد بقسم التربية المقارنة والإدارة التربوية کلية التربية جامعة حلوانJournal Article20191221هدف هذا البحث الي التعرف على دواعي تطوير التعليم العالي وبعض النماذج لها، والتعرف علي واقع التعليم العالي في مصر، کما هدف الي الاستفادة من الاتجاهات العالمية المعاصرة في تطوير التعليم العالي فى مصر، وکذلک التوصل الى مجموعة من المقترحات لتطوير التعليم العالي في مصر، واتبع البحث<strong>المنهج الوصفي التحليلي</strong>، والذي يمکن من خلاله تحليل الاتجاهات العالمية المعاصرة في تطوير التعليم العالي وتم الخروج بمجموعة من <strong>المقترحات</strong>، تمثلت في تحسين الأداء المؤسسي بالتعليم العالي والاهتمام بنشر ثقافة الجودة في مؤسسات التعليم العالي، وايضا التعرف ﻋﻠﻰ جوانب القوة وتطويرها وجوانب الضعف بالمؤسسة وتقديم علاج لها وکذلک تطوير استراﺗﻴﺠﻴﺔ للتحسين المستمر للجودة وانشاء نظام لضمان الجودة داعما لتعزيز الجودة وعمليات التنظيم الذاتي في المستوى المؤسسي، بالاضافة الي الالتزام بتنفيذ الخطة عن طريق إشراک جميع أجزاء المنظمة والافراد في التطوير، وتعزيز مشارکة أصحاب المصالح والجهات المعنية في خطة التطوير والتنفيذ<br /> The purpose of this research is to identify the reasons for the development of higher education and some models for it, to learn about the reality of higher education in Egypt and to benefit from the contemporary global trends in the development of higher education in Egypt and to reach a set of proposals for the development of higher education in Egypt. The research followed the analytical descriptive approach, in which it is possible to analyze the contemporary global trends in the development of higher education. A number of proposals were put forward. These included improving the institutional performance of higher education, promoting the culture of quality in higher education institutions, and identifying and developing strengths and weaknesses of the institution. As well as the development of a strategy for continuous improvement of quality and the establishment of a quality assurance system supporting the promotion of quality and processes of self-regulation at the institutional level, in addition to the commitment to implement the plan by involving all parts of the organization and individuals in Development, and enhanced participation of stakeholders in the development and implementation planجامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601دراسة مقارنة لمشروعات تطوير التعليم العالي في مصر وروسيا1391626571410.21608/jsu.2019.65714ARکريمةعثمان محمد محمدمدرس مساعد بقسم التربية المقارنة والإدارة التربوية کلية التربية جامعة حلوانJournal Article20191221<strong>هدف</strong> هذا البحث الي التعرف على برنامج التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد في مصر وأهدافه ومخرجاته، والتعرف علي ابرز ملامح برنامج تطوير التعليم العالي فى روسيا، کما هدف الي التعرف علي اوجه الشبه والاختلاف بين برنامج التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد في مصر وبرنامج تطوير التعليم العالي فى روسيا بالاضافة الي التوصل الى مجموعة من المقترحات لتطوير التعليم العالي في مصر، واعتمد البحث على <strong>المنهج المقارن</strong>، والذي يمکن من خلاله تحليل خبرات دولتي المقارنة تحليلاً مقارنًا وتوصل البحث الي <strong>مجموعة من النتائج</strong> هي ان التخطيط باستخدام العديد من الاستراتيجيات يضمن النجاح الفعال لأي برنامج تطوير کما ان اتباع مبدأ الدمج في عمليات التطوير يحقق النتائج الإيجابية کذلک يمکن النظر الي الخبرات المجاورة او المتقدمة في عمليات التطوير: حيث عملت روسيا علي انشاء جامعات عالمية المستوي کما فعلت الصين وهي احدي الدول الشريکة معها في مجموعة البريکس، کما توصل البحث الي ضرورة الترکيز علي جامعات ومؤسسات بعينها حتي يتم لمس اثار التطوير وترکيز النفقات في جوانب محددة تضمن لها النجاح وتحقق نتائج جيدة<br /> The purpose of this research is to identify the program of continuous improvement and qualification for accreditation in Egypt and its objectives and outputs, and also to identify the most prominent features of the program of development of higher education in Russia, as well as to identify the similarities and differences between the program of continuous improvement and qualification for accreditation in Egypt and the program of development of higher education in Russia To reach a set of proposals for the development of higher education in Egypt, The research is based on a comparative approach, in which the comparative countries' experiences can be analyzed in a comparative way. The research introduces a set of results as following: Planning using several strategies ensures the effective success of any development program, also the principle of integration in development processes achieves positive results, and moreover Russia has worked to establish world-class universities, as China, one of its partner countries, has done in the Brix Group. The research also found that universities and institutions need to be focused on Expenditures in specific fields ensure their success and achieve good resultsجامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601تفعيل بعض القيم التربوية لدى طفل الروضة1631896571510.21608/jsu.2019.65715ARسماححسن محمد حسنJournal Article20191221يشير واقع مؤسسات رياض الأطفال في مصر ، إلى قلة توافر القدر الکافي من الممارسات التربوية التى تساعد الطفل على تشکيل شخصيتة بطريقة أخلاقية سليمة ، وتفعيل بعض القيم التربوية لديه ،ويهدف البحث إلى التعرف على مفهوم القيم التربوية عند فلاسفة تربية طفل ما قبل المدرسة ، ومتطلبات تفعيل هذه القيم عند الطفل، ويقتصر البحث على عينة من معلمات ومديرات رياض الأطفال وعددهم 109 وأربع موجهات من قسم رياض الأطفال بإدارة المعادي التعليمية، واستخدمت الباحثة المنهج التحليلى للتعرف على آراء بعض الفلاسفة عن القيم التربوية لدى الطفل، واستخدمت منهج البحث الوصفى، ثم المنهج المستقبلي ، وأظهرت نتائج الدراسة الميدانية أن عدد المعلمات غير التربويات في روضات اللغات أقل من المعلمات التربويات وأن الروضات الحکومية ينقصها الکثير من الموارد المادية والبشرية و الروضات الخاصة عربي لديها فرص أکبر لتفعيل القيم التربوية في الروضة ولدى الطفل أکثر من الروضات اللغات ،والتجريبية ـجامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601دراسة نقدية ( تحليلية ) لقانون الجمعيات الأهلية رقم (70) لسنة2017 بجمهورية مصر العربية1992176571610.21608/jsu.2019.65716ARسماححسن محمد حسنJournal Article20191221جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601وحدة مقترحة فى اللغة العربية قائمة على تکامل الأنشطة المتدرجة والأنشطة الثابتة لتنمية مهارات الاستماع لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى2192426571810.21608/jsu.2019.65718ARهديرمحمد زيدان محمد عبدالنبىمعلمة اللغة العربية بمدرسة السلام بشرم الشيخJournal Article20191221جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601فاعلية برنامج مقترح قائم علي الرسوم المتحرکة في مادة العلوم لتنمية مهارتي التمييز البصري و إدراک العلاقات البصرية المکانية لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي2432676571910.21608/jsu.2019.65719ARإيمانعبد الفتاح جاد رزقJournal Article20191221جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601تصميم معمل افتراضي في مادة العلوم لتنمية مهارات استخدام المعمل ومهارات التفکير الناقد لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي وقياس مدى فاعليته2693146572010.21608/jsu.2019.65720ARإيمانعبد الفتاح جاد رزقJournal Article20191221جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601أثر نمط الدعم الرأسى بمهام الويب فى تنمية مهارات التعبير الکتابى باللغه الألمانية لدى طالبات الصف الثانى الثانوى3153906572110.21608/jsu.2019.65721ARدينامحمد منصور محمدمعلم اللغة الالمانيةJournal Article20191221جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601ظاهرة حمل السلاح في المجتمع الکويتي : دراسة تحليلية لأشکال المعالجات الصحفية بالصحف اليومية الکويتية3914156572210.21608/jsu.2019.65722ARعامرعلي الصالحأستاذ علم الاجتماع بجامعة الکويتJournal Article20191221جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601تأثير استخدام المصادر التاريخية في تنمية مهارات التفکير التاريخي من خلال مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي296616598610.21608/jsu.2020.165986ARسامية عبد المنعمعبد القادرباحثة کلية التربية جامعة حلوانوالى عبد الرحمنأحمدأستاذ المناهج وطرق التدريس
کلية التربية- جامعة حلوانعماد حسينحافظأستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد
کلية التربية- جامعة حلوانJournal Article20210423 هدف البحث إلى معرفة تأثير استخدام المصادر التاريخية في تنمية مهارات التفکير التاريخي من خلال مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. ولتحقيق هدف البحث تم إعداد مواد المعالجة التجريبية وفقًا للمصادر التاريخية، کما تم إعداد أداة البحث: اختبارًا لمهارات التفکير التاريخي. وقد طبق البحث على عينة مکونة من (40) تلميذًا وتلميذة بالصف السادس الإبتدائي مثلت المجموعة التجريبية. وأسفرت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (01,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير التاريخي لصالح التطبيق البعدي، ويرجع ذلک إلى؛ أن استخدام المصادر التاريخية ساهم في تنمية مهارات التفکير التاريخي، ويوصي البحث بالعمل على استخدام المصادر التاريخية في تدريس الدراسات الاجتماعية في المراحل التعليمية المختلفة.<br /> Aim of research Measuring effect of using historical sources on developing historical thinking skillsThrough The Social Studies for pupils of the first cycle of basic education. To implementing the aim of the research, experimental treatment materials were prepared according to historical sources, and the research tool was prepared: a test of historical thinking skills. The research was applied to a sample of (40) male and female pupils in the sixth grade of primary school, representing the experimental group.The field experiment result: there are statistical semantic dissimilarities at the level α ≥ 0,01 between the grade-point averages (testing historical thinking skills) for pupils of experimental group, due to the fact that the use of historical sources contributed to the development of historical thinking skills, and the research recommends working on the use of historical sources in Teaching social studies at different educational levels.جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601الخصائص السيکومتريه لمقياس اساليب تعامل المعلمين کما يدرکها تلاميذ الصف السادس الابتدائىPsychometric properties of the teachers’ treatment styles scale as perceived by sixth grade elementary school pupils679416598710.21608/jsu.2020.165987ARاميرة اشرف يوسف احمدايوبباحثة کلية التربية جامعة حلوانوهمان همام السيدفراجاستاذ الصحة النفسية المساعد
کلية التربية – جامعة حلوانهبه محمدمصطفىمدرس الصحة النفسية
کلية التربية – جامعة حلوانJournal Article20210423هدفت الدراسة الحالية الى إعداد مقياس لقياس ادراک تلاميذ الصف السادس الابتدائى لاساليب تعامل المعلمين معهم ، و التعرف على الخصائص السيکومترية للمقياس من حيث الصدق والثبات ؛ ولتحقيق تلک الاهداف قامت الباحثه بتطبيق المقياس على ( 269 ) تلميذ وتلميذه من تلاميذ الصف السادس الابتدائى . حيث تم حساب صدق المقياس باستخدام التحليل العاملي، وکشفت نتائج التحليل عن : وجود ثلاث عوامل جوهريه تشبعت عليها عبارات المقياس وهى : (الاهتمام والارشاد مقابل الاهمال واللامبالاه – صفات شخصيه ايجابيه مقابل صفات شخصيه سلبيه – التقبل مقابل الرفض )، وبلغ عدد عبارات المقياس قي صورته النهائية 42 عباره، فضلا عن التحقق من مؤشرات الصدق والثبات للمقياس بعده طرق ؛ وتم حساب ثبات المقياس بطريقتى التجزئه النصفيه والفا کرونباخ ، واشارت نتائج البحث إلي أن المقياس يتمتع بمعاملات ثبات وصدق مرتفعة وامکانيه استخدامه على تلاميذ الصف السادس الابتدائى لقياس إدراکاتهم لأساليب تعامل المعلمين<br /> The current study aimed to prepare a scale to measure sixth-grade elementary school pupils’ perception of the teacher’s treatment styles, and to identify the psychometric properties of the scale in terms of validity and reliability in the sample. To achieve those goals, (269) sixth grade elementary school pupils completed the scale (males, female). Factor analysis was performed and revealed that three fundamental factors the scale items loaded on which are (Attention and counseling vs. negligence and indifference - positive personality traits vs. negative personal traits - acceptance vs. rejection) The scale consisted of 42 items in itsfinalversion), reliability of the scale was also calculated using the two split – half methods, and Cronbach Alpha. Overall, the results of the study indicated good psychometric properties of the scale and the its applicability to measure sixth-grade elementary school pupils’ perception of the teacher’s treatment styles. جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601الخصائص السيکومترية لمقياس الافکار اللاعقلانية لطفل الروضة من (4-7) سنوات Psychometric properties of the irrational ideas scale of kindergarten child, from (4-7) years9512016599010.21608/jsu.2020.165990ARسارة أحمد محمودالسيدباحثة کلية التربية جامعة حلوانوهمان همام السيدفراجاستاذ الصحة النفسية المساعد
کلية التربية – جامعة حلوانإسلام عبد الغفار عليخليلمدرس بقسم رياض الأطفال
کلية التربية- جامعة حلوانJournal Article20210423يهدف البحث الحال إلى بناء مقياس للأفکار اللاعقلانية لطفل الروضة. والکشف عن مکونات البنية العاملية للمقياس، والتحقق من الخصائص السيکومترية للمقياس، تکونت عينة البحث من 200 طفل/طفلة في مرحلة رياض الاطفال kg1&kg2 تتراوح أعمارهم من إلى7 سنوات من مدارس حکومي، خاص، تجريبي. بنطاق محافظة القليوبية ، وتم تطبيق مقياس الافکار اللاعقلانية (إعداد:الباحثة).وأشارت النتائج إلى وجود ثلاثة عوامل هي: العامل الأول (البيئة السحرية)، العامل الثاني(أمتلک قدرات خارقة)، العامل الثالث (أتحکم بالقوي السحرية) تشبع عليها عبارات مقياس الأفکار اللاعقلانية للأطفال والبالغ عددها (27) عبارة، فضلا عن التحقق من مؤشرات الصدق والثبات للمقياس بعدة طرق کصدق المحتوي، والاتساق الداخلي، والصدق العاملي. کما تم حساب الثبات بطريقتي ألفا کرونباخ والتجزئة النصفية لجتمان وسبيرمان براون، مما يشير إلى ارتفاع الدلالة السيکولوجية للمقياس وإمکانية استخدامه بصورة موسعة.<br /> The current research aims to build scale of the irrational ideas of kindergarten child. and uncover the components of the global structure of the scale and verify the psychometric properties of the scale. The sample of the research consisted of (200) children in the kindergarten (KG1& KG2), age 4 to 7 years, from government schools, private, experimental (languages) in Qalioubia, irrational ideas (Prepared by: Researcher).The results indicated that there are three factors: the first factor(magical environment), the second factor(I have superpower),the third factors(control magical powers) that satisfy the terms of the irrational ideas scale of (27) item, as well as verifying the indicators of validity and reliability of the scale in several ways such as internal consistency, Factorial Validity and discriminant Validity. reliability was also calculated using alpha-cronbach and half-term fractions of Guttman, indicating a highجامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601الخصائص السيکومتريه لمقياس المهارات الإجتماعيه للطفل الذاتوي12114216599210.21608/jsu.2020.165992ARنوره يعقوب جعفرالکندريباحثة کلية التربية جامعة حلوانسهام على عبد الحميدالشريفأستاذ ورئيس قسم الصحه النفسيه السابق
کلية التربيه- جامعة حلوانوفاء محمدالجوادأستاذ ورئيس قسم الصحه النفسيه
کلية التربيه- جامعة حلوانJournal Article20210423جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601فاعلية برنامج تدريبى قائم على بعض المهارات الحرکية لخفض الاندفاعية لدى عينة من الاطفال المعاقين عقلياُ القابلين للتعلم The effectiveness of a training program based on some motor skills to reduce impulsive in mentally handicapped children who are learning14317616599510.21608/jsu.2020.165995ARاية مجدى عبدالحکيمعلىمعيدة بکلية التربية – جامعة 6أکتوبرنور محمدجلالأستاذ الصحة النفسية المساعد
کلية التربية – جامعة حلوانفاطمة سعيدبرکاتاستاذ علم النفس المساعد
کلية التربية – جامعة 6 اکتوبرJournal Article20210423هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبى قائم على بعض المهارات الحرکية فى خفض الاندفاعية لدى عينة من الاطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ,واستلزم ذلک إعداد برنامج تدريبى قائم على بعض المهارات الحرکية , قامت إعداده الباحثة وتم تحکيمه وتم الإستعانة بمقياس الاندفاعية لسهير کامل وبطرس حافظ ضمن مقياس ((ADHD واتبعت المنهج شبه التجريبى واتبعت التصميم التجريبى ذو المجموعتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة , وصل عدد عينة الدراسة التجريبية (17) طفل والمجموعة الضابطة (15) طفل وقد تم تثبيت عدد من العوامل وتراوحت اعمارهم ما بين (8-12) سنة وتم تطبيق مقياس الاندفاعية قبل وبعد تطبيق البرنامج وتم القياس التتبعى , وتم القياس البعدى من تطبيق البرنامج للمجموعتين التجريبية والضابطة .<br /> وعولجت بيانات البحث احصائياً بإستخدام اختبار مان ويتنى للکشف عن دلالة الفروق بين متوسطى رتب المجموعات .<br /> وقد تحققت فروض البحث بشکل کلى وحيث بينت النتائج فاعلية البرنامج التدريبى فى خفض الاندفاعية لدى عينة من الاطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم واظهرت النتائج فى القياس التتبعى ان هناک أثر للبرنامج بعد شهرين من تطبيق البرنامج .<br /> The current study aimed to verify the effectiveness of a training program some motor skills in reducing the implusive to a sample of mentally handicapped children who are learning and . This required the preparation of a training program based on some motor skills, the research was prepared by the researcher and was judgered and the defense scale for suhair kamel and pters hafiz was used with in the scale of (ADHD) followed the semi-experimental approach and followed the experimental design with the two groups , an experimental group and acontrol group . the samp;e number of experimental groupl (17) children and the control groupl (15) children has been reached and a number of factors have been established , raning from 8 to 12 years old , the profusion scale has been applied before and after the program as implemented and the tractive measurement has been made from the program appli cation to the experimental and control groups. Research data were treated statistically using the man whitney test to reveal the significance of the differences between the mean scores of the two groups.research hypotheses have been fully realixed and the results have shown the effectiveness of the training program in reduing the implulse in a sample of mentally handicapped children who can learn and the results in the post measurement here shown that there is a program effect in two months after implementing the program ..جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601تطوير الجامعات المصرية في ضوء تحقيق متطلبات الثورة الصناعيةللجيل الرابع "رؤيةمقترحة " The development of Egyptian universities in light of achieving the requirements of the industrial revolution for the fourth generation "Suggested vision"17721816599810.21608/jsu.2020.165998ARنجاح رحومهأحمدأستاذ مساعد أصول التربية
کلية البنات جامعة عين شمسJournal Article20210423 تعددت التحديات العالمية والمحلية التي تجابه البشرية ,خاصة بعد ظهور فيروس کورونا ,والتأکيد على ضرورة مراجعة تأثير الثورة الصناعية الرابعة (الجيل الرابع )على التعليم عامة والجامعي خاصة , وتطوير الجامعات ,لذا هدفت الدراسة التعرف علي الإطار المفاهيمي للثورة الصناعية للجيل الرابع ,والمتطلبات التي فرضتها هذه الثورة على الجامعات عامة والجامعات المصرية خاصة ,تمثلت في بعض المتطلبات:إعادة تعريف الغرض من التعليم ,والتعلم المستمر,والثورة التکنولوجية والمعرفية ,والصناعة وسوق العمل ,والجانب الاجتماعي والعلاقات الإنسانية,لتواکب الجامعات الثورة الصناعية الرابعة ,وما يتصل بها من تطبيقات ,وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في تناول موضوع الدراسة ,کما انتهت الدراسة بتقديم رؤية مقترحة لتطوير الجامعات المصرية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية للجيل الرابع . .<br /> There are many global and local challenges facing humanity, especially after the emergence of the Corona virus, and the emphasis on the need to review the impact of the fourth industrial revolution (the fourth generation) on education in general and university in particular, and university development, so the study aimed to identify the conceptual framework of the industrial revolution for the fourth generation, and the requirements imposed by This revolution against universities in general and Egyptian universities in particular, was represented in some requirements: redefining the purpose of education, continuous learning, technological and cognitive revolution, industry and labor market, social aspect and human relations, to keep pace with universities the fourth industrial revolution, and related applications, have been used The researcher described the descriptive approach in dealing with the subject of the study. The study also ended by presenting a proposed vision for the development of Egyptian universities in the light of the requirements of the industrial revolution for the fourth generationجامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601التدفق النفسي وعلاقتة بالذات الإيجابية لدى عينة من طلاب الجامعة المشارکين وغير المشارکين في الأنشطة الطلابية Psychological Flow and its Relationship to Positive Self among University Students Participating and not participating in Student Activities.21928016600010.21608/jsu.2020.166000ARداليا يسرى يحيىالصاوىمدرس بقسم علم النفس
بکلية التربية – جامعة 6 أکتوبرJournal Article20210423هدف هذا البحث إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين التدفق النفسي والذات الإيجابية لدى عينة من طلاب الجامعة المشارکين وغير المشارکين في الأنشطة الطلابية. کما هدف إلى التعرف على الفروق في التدفق النفسي بين الطلاب المشارکين وغير المشارکين في الأنشطة الطلابية. والتعرف على الفروق في الذات الإيجابية بين الطلاب المشارکين وغير المشارکين في الأنشطة الطلابية. وقد قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث التي تکونت من: استمارة بيانات الطلاب - مقياس التدفق النفسي - ومقياس الذات الإيجابية. وتکونت عينة الدراسة من 300 طالبًا وطالبة (150 من المشارکين بالأنشطة - 150 من غير المشارکين بالأنشطة). أسفرت نتائج الدراسة: عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التدفق النفسي والذات الإيجابية لدى أفراد عينة الدراسة. کما کشفت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب المشارکين وغير المشارکين في الأنشطة الطلابية في التدفق النفسي لصالح الطلاب المشارکين في الأنشطة الطلابية. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب المشارکين وغير المشارکين في الأنشطة الطلابية في الذات الإيجابية لصالح الطلاب المشارکين في الأنشطة الطلابية.<br /> The Present Study aimed to examine the relationship between Psychological flow and Positive selfamong University Students participating and not participating in Student Activities. The sample consisted of (300) University Students, (150) participating in Student Activities, (150) not participating in Student Activities. Applied on them the study tools: Psychological flow scale, prepared by researcher, Positive self<strong>-</strong>scale, prepared by researcher. The Study found the following results: the presence of a positive relationship between Psychological flow and Positive self, the presence of statistically significant difference between scores of University student’s difference on Psychological flow of Students participating and not participating in Student Activities and for the sake of Participants Students. Also, the presence of statistically significant difference between scores of University student’s difference on Positive selfof Students participating and not participating in Student Activities and for the sake of Participants Students.جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601تصميم وحدة مقترحة في التاريخ قائمة على الصور واللوحات الفنية التاريخية لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي Design a suggested unit in history based on pictures and historical art paintings for the third preparatory grade students28129816600210.21608/jsu.2020.166002ARحمادة ناصر کاملبغداديباحث کلية التربيةصلاح الدينخضرأستاذ المناهج وطرق التدريس
عميد کلية التربية – جامعة 6 أکتوبر سابقاJournal Article20210423هدف البحث إلى تصميم وحدة في مادة التاريخ بالصف الثالث الإعدادي في ضوء الصور واللوحات الفنية التاريخية.<br /> واشتمل البحث علي ثلاث فصول في الفصل الاول الاطار التصميمي للبحث والفصل الثاني الاطار النظري للبحث والفصل الثالث بناء وضبط ادوات البحث وأعد الباحث وحدة مقترحة قائمة علي الصور واللوحات الفنية التاريخية لمادة التاريخ للصف الثالث الاعدادي.<br /> The aim of the research is to design a unit in the history subject for the third year of middle school in light of historical photos and paintings.<br /> The research included three chapters in the first chapter, the design framework for the research, the second chapter, the theoretical framework for the research, and the third chapter, building and controlling the research tools, and the researcher prepared a proposed unit based on pictures and historical artistic paintings of history for the third year of middle school.جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601فاعلية نمطي الفصل المقلوب في تنمية مهارات تصميم صفحات الويب الديناميکية لدى طلاب المرحلة الثانوية29933016600510.21608/jsu.2020.166005ARإسلام حسنمحمدباحث دکتوراه، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمسإيمان صلاح الدينصالحاستاذ تکنولوجيا التعليم،
کلية التربية-جامعة حلوان.أمينة أحمدحسنأستاذ أصول التربية،
کلية التربية النوعية- جامعة عين شمس.مصطفى أمينإبراهيممدرس تکنولوجيا التعليم،
کلية التربية النوعية، جامعة عين شمسJournal Article20210423هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية نمطي الفصل المقلوب في تنمية مهارات تصميم صفحات الويب الديناميکية لدى طلاب المرحلة الثانوية، اعتمد البحث على التصميم التجريبي ذو المجموعتين المتکافئتين، بلغت مجموعة البحث (40) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي مدرسة الفاتح الثانوية- بمملکة البحرين وتم تقسيمهم إلى مجموعتين المجموعة التجريبية الأولى من (20) طالباً استخدمت (الفصل المقلوب للاتقان), والمجموعة التجريبية الثانية (20) طالباً استخدمت (الفصل المقلوب القائم على الاستقصاء)، وتمثلت الأدوات في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي وبطاقة تقييم لقياس الجانب المهاري، وأظهرت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات مجموعة البحث لکل من الاختبار التحصيلي وبطاقة التقييم في التطبيق البعدي لصالح المجموعة الأولى التي استخدمت (الفصل المقلوب للإتقان) وتوصي الدراسة بأهمية استخدام نموذج الفصل المقلوب المصمم وفق إحدى إستراتيجيات التعلم النشط، وتدريس بالاتقان.<br /> The present study aimed to know the effectiveness of the two types of flippedlearning in developing dynamic web page design skills for high school students, the research relied on experimental design with two equal groups, the research group reached (40) students from Al-Fateh Secondary School - in the Kingdom of Bahrain and they were divided into two groups The first experimental of (20) students used (flippedlearning for mastery), and the second experimental group (20) students used (flippedlearning based on inquiry). and the tools consisted of an achievement test to measure the cognitive aspect and an evaluation card to measure the skill side, and the results showed a difference of D Statistically between the average score of the research group for both the achievement test and the evaluation card in the post application in favor of the first group that used (flippedlearning for mastery) and the study recommends the importance of using an inverted learning model designed according to one of the active learning strategies, and teaching mastery.جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601الفروق بين الجنسين فى السلوک الإجتماعى الإيجابى لدى طلاب المرحلة الثانوية Gender differences in Positive –Social behavior among secondary stage students33136516600610.21608/jsu.2020.166006ARنورهان سامى علىأبو الفتوحباحثة کلية التربية جامعة حلوانسهام عليعبد الحميدأستاذ الصحة النفسية
کلية التربية – جامعة حلوانعزة خضرىعبدالحميدأستاذ الصحة النفسية المساعد
کلية التربية – جامعة حلوانJournal Article20210423جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601الخصائص السيکومترية لمقياس الذکاء الاجتماعى لطلاب الجامعة The psychometric characteristics of the social intelligence scale for university students316316600710.21608/jsu.2020.166007ARمنه حسن عمرحسنباحثة ماجستير – قسم الصحة النفسيةوفاء محمدعبدالجواداستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية
کلية التربية – جامعة حلوانسارة عاصمرياضمدرس الصحة النفسية
کلية التربية – جامعة حلوانJournal Article20210423هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس الذکاء الاجتماعى لطلاب الجامعة ، من خلال التحقق من صدق المقياس وثباته ، وتکونت عينة الدراسة من ( 250 ) طالب وطالبة من طلاب الکليات النظرية بالفرقة الرابعة بکلية التربية – التجارة – الحقوق – الاداب – الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مقياس الذکاء الاجتماعى لطلاب الجامعة المشارکين وغير المشارکين فى الأنشطة الطلابية يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات حيث بلغ معامل الصدق الظاهرى نسبة 86% عدد (9) محکمين ، وقد بلغ الصدق العاملى للبعد الأول 11.783% من التباين الکلى المفسر ،وتشبعت عليه (15) مفردة . أما البعد الثانى بلغ 12.692% من التباين الکلى المفسر ،وتشبعت عليه (15) مفردة .قد بلغ البعد الثالث 10.617% من التباين الکلى المفسر ،وتشبعت عليه (15) مفردة. وبلغ البعد الرابع 9.319% من التباين الکلى المفسر ،وتشبعت عليه (15) مفردة . قد بلغ معامل ثبات التجزئة النصفية0.44 ،ومعامل ثبات جوتمان 61.0 لعدد (60) مفردة . <br /> The current study aimed at the joint genes, the university genes, the fourth study, the Faculty of Education - Commerce - Law - Arts - Service at Helwan University, The results of the study concluded that the social intelligence scale for university students participating and not participating in student activities enjoys a high degree of reliability and consistency, as the apparent validity factor reached 86%, the number of (9) judges, and the global validity of the first dimension reached 11.783% of the total explained variance, and saturated It is (15) items. As for the second dimension, it reached 12.692% of the total explained variance, and (15) items were saturated on it. The third dimension reached 10.617% of the total explained variance, and (15) items were saturated on it. The fourth dimension reached 9.319% of the total explained variance, and (15) items were saturated on it. The stability factor of half segmentation was 0.44, and Guttmann's coefficient of reliability was 61.0 for (60) items.جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601فاعلية برنامج مقترح قائم على مدخل STEM التکاملي في تنمية التفکير الريادي والثقافة العلمية للطالب المعلم شعبة رياضيات أساسي بکلية التربية The Effectiveness of a Suggested Programme based on the Integrated STEM Approach in Developing Entrepreneurial Thinking and Scientific Culture for the Student Teacher, Basic Mathematics Division, Faculty of Education6514016600810.21608/jsu.2020.166008ARإيمان عصمت محمودمحمدمدرس المناهج وطرق تدريس مادة الرياضيات
کلية التربية – جامعة حلوانفايزة أحمد محمدحســـنمدرس المناهج وطرق تدريس مادة الرياضيات
کلية التربية – جامعة حلوانJournal Article20210423استهدف هذا البحث معرفة فاعلية برنامج قائم على مدخل STEMالتکاملي لتنمية التفکير الريادي والثقافة العلمية لدى الطلاب المعلمين بشعبة رياضيات أساسي، ولتحقيق الهدف من البحث قامتا الباحثتان بإعداد برنامج مقترح قائم على مدخل STEM التکاملي، وقائمة بمهارات التفکير الريادي اللازمة والمناسبة لطلاب شعبة رياضيات أساسي، وقائمة بأبعاد الثقافة العلمية اللازمة والمناسبة لطلاب شعبة رياضيات أساسي، وقد تم اختيار عينة البحث والتي تمثلت في (40) طالبًا وطالبةً من طلاب الفرقة الرابعة بشعبة رياضيات أساسي بکلية التربية- جامعة حلوان، واستخدمت الباحثتان التصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وقد تضمنت أدوات البحث مقياسًا للتفکير الريادي، واختبارًا للثقافة العلمية وتم تطبيقهما على طلاب المجموعة التجريبية قبل تجربة البحث وبعدها، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج القائم على مدخل STEM التکاملي في تنمية أبعاد التفکير الريادي والثقافة العلمية لدى الطلاب المعلمين بشعبة رياضيات أساسي، وقدم البحث عددًا من التوصيات والبحوث المقترحة. <br /> This research aimed to know the effectiveness of a programme based on the integrated STEM approach on developing the entrepreneurial thinking and scientific culture of student teachers in a basic mathematics division. To achieve the goal of the research, the two researchers prepared a proposed programme based on the integrated STEM approach and a list of the necessary entrepreneurial thinking skills appropriate for students of the basic mathematics department in addition to a list of the necessary and appropriate scientific culture dimensions for students of the basic mathematics division. The research sample was chosen, which consisted of (40) male and female students from the fourth year students in the basic mathematics division at the Faculty of Education - Helwan University. The two researchers used the one-group experimental design. The research tools included a scale of entrepreneurial thinking and a test for scientific culture were applied to the experimental group students before and after the research experiment. The results of the research resulted in the effectiveness of the programme based on the integrated STEM approach in developing the dimensions of entrepreneurial thinking and scientific culture among student-teachers in a basic mathematics division. The research presented a number of recommendations and proposed researchجامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601العوامل المسهمة في بناء التمکين النفسي في مرحلة المراهقة "نظرياً" Contributing Factors of Establishing Psychological Empowerment in Adolescence “Theoretically”14119116600910.21608/jsu.2020.166009ARجهاد جمال عليحسنباحثه دکتوراه قسم الصحه النفسيه
بکلية التربية ـ جامعة حلوانأحمد عليبديويأستاذ الصحة النفسية
کلية التربية – جامعة حلوانعزة خضرىعبدالحميدأستاذ الصحة النفسية المساعد
کلية التربية – جامعة حلوانJournal Article20210423يتمثل هدف البحث الحالي في التعرف على العوامل المسهمة في بناء التمکين النفسي في مرحلة المراهقة وکذلک الخصائص الشخصية لدى الفرد والمتمثلة في القيام بما عليه من واجبات ومهام وقدرته على الابتکار حتى وإن کان واقعاً تحت أي مصدر للضغط والتوتر کما يتعرض أيضاً لدور الأسرة وجماعة الرفاق في تعزيز بنية التمکين النفسي لدى المراهق، والجهود التي يبذلها الوالدين في تعزيز التمکين في نفوس أبنائهم کالثقة بالنفس وغيرها من العوامل التي يتناولها البحث بالشرح والتحليل. کما يلقي الضوء أيضاً على دور جماعة الرفاق في مساعدة الأقران في اکتساب العديد من المهارات والقدرات المرغوب فيها اجتماعياً، فهي بمثابة المجال الحيوي الذي يمکن أن يکتسب فيه الفرد المهارات الاجتماعية التي تعزز التمکين النفسي لديه ومن ثم يصبح قادراً على السيطرة على حياته وتحديد أهدافه والنجاح في تحقيقها.<br /> The current research aims to identify the contributing factors in establishing psychological empowerment in adolescence “theoretically” as well as highlighting the personal characteristics of individual shown in doing his duties and tasks and his ability to innovate even under pressure and stress. It also explores the family and peers role in strengthening the psychological empowerment of the adult, as well as efforts made by the parents such as boosting their children self-confidence which results at the end in enhancing the level of their psychological empowerment and reaching their goals.جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601الخصائص السيکومترية لمقياس الذکاء اللغوي لدي طلاب المرحلة الجامعية Psychometric Features of linguistic Intelligence Scale19323216601210.21608/jsu.2020.166012ARهالة السيد فرحاتعليمعيدة بقسم علم النفس التربوي
کلية التربية – جامعة حلوانمحمد عبد القادرعبد الغفارأستاد علم النفس التربوي
کلية التربية – جامعة حلوانمحمد عبدالسلامغنيمأستاد علم النفس التربوي
کلية التربية – جامعة حلوانJournal Article20210423هدفت الدراسة إلى محاولة التأکد من الخصائص السيکومترية لمقياس الذکاء اللغوي الذي أعدته الباحثة، وتکونت عينة هذه الدراسة من(250)من طلاب وطالبات الفرقة الثانية بشعب اللغات کلية التربية جامعة حلوان، وتوصلت نتائج الصدق المحسوبة باستخدام صدق التحليل العاملي؛ لتشبع جميع فقرات المقياس على العامل، وصدق الاتساق الداخلي إلى ارتباط فقرات المقياس بالأبعاد الرئيسة، وأيضًا ارتباط الأبعاد بالمقياس وجميع القيم دالة عند مستوى 0.01، وبحساب الصدق التمييزي بطريقة المقارنة الطرفية؛ کما جاءت النتائج وجود فروق بين المستويات العليا والدنيا عند درجات حرية٢٤٩ ، ت = ١٨.٨٩٠ عند مستوى 1٠.٠ ، وأکدت النتائج صدق الاتساق الداخلي وبناء المقياس، کما أکدت نتائج معاملات الثبات المحسوبة عن طريق اعادة التطبيق وآلفا کرونباخ والتجزئة النصفية وجوتمان (0.859، 0.689، 0.891، 0.891 ) على مدى ثبات نتائجه واستقرارها بمستوى عالي.<br /> <strong>The study aimed to try to ensure the cycometric characteristics of the linguistic intelligence prepared by the reasearcher, the sample of this study consisted of(250)students of the second year, languages Department, Faculty of Education, Helwan University, and the calculated valid results were reached using the validity of the factorial analysis to saturate all 689paragraphs of the scale on the factor, and the validity of the internal consistency of the correlation of the scale stages with the main dimensions, as well as the correlation of the dimensions with the scale and all values are indicative at the level of 0.01, and the calculation of discriminatory validity by the method of peripheral comparison, also the results were the presence of differences between the touch the upper and lower levels at degrees of freedom 249 , T=18.890 at 0.001, and the results confirmed the validity of the internal consistency and scale construction, as well as the results of the coefficients calculated by Alpha Kronbach and the middivision and Guttman( 0.859,0.689,0.891,0.891 ) on the extent of stability and stability of its results at high level.</strong>جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601تصميم البيئات التعليمية باستخدام الموديولات في الکيمياء العضوية لتصحيح التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية لدي طلاب المرحلة الثانوية و قياس Research title: Designing Learning Environments Using Modules In Organic Chemistry to correct alternative perceptions of some scientific concepts For Secondary School Students and Measuring its Effectiveness.23326316601310.21608/jsu.2020.166013ARرقية هشام محمدأحمدباحثه في قسم المناهج وطرق التدريس
کلية التربية – جامعة حلوانعلي محي الدينراشدأستاذ المناهج و طرق التدريس
بکلية التربية – جامعة حلوانعنايات محمودنجلهأستاذ المناهج و طرق التدريس
بکلية التربية – جامعة حلوانJournal Article20210423<strong>هدف البحث إلى</strong> قياس فاعلية تصميم البيئات التعليمية باستخدام الموديولات في الکيمياء العضوية لتصحيح التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية لدي طلاب المرحلة الثانوية. تحددت عينة البحث (60) طالبة من المرحلة الثانوية، و تم تقسيم العينة إلي مجموعة تجريبية (30) طالبة -تدرس باستخدام البيئات التعليمية المُقترحة- و مجموعة ضابطة (30) طالبة- تدرس باستخدام البيئات التعليمية التقليدية- و قد تضمنت أدوات البحث اختبار التصورات البديلة للمفاهيم في الکيمياء.و أسفرت النتائج عن فاعلية تصميم البيئات التعليمية باستخدام الموديولات في الکيمياء العضوية لتصحيح التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية لدي طلاب المرحلة الثانوية<br /> <br /> This research aimed at Designing Learning Environments Using Modules In Organic Chemistry to correct alternative perceptions of some scientific concepts For Secondary School Students and Measuring its Effectiveness. The sample was divided to experimental group which use the suggested learning environments and the control group which use the traditional method. The research tools includes alternative perceptions test in chemistry. The result of the study confirmed the effectiveness of Designing Learning Environments Using Modules In Organic Chemistry to correct alternative perceptions of some scientific concepts For Secondary School Students جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601الارتقاء بمؤشرات التنافسية للتعليم قبل الجامعي في مصر: سيناريوهات استهدافية Raising the competitiveness indicators of pre-university education in Egypt: normative scenarios26531816601410.21608/jsu.2020.166014ARعدنان محمدقطيطأستاذ باحث مساعد بشعبة بحوث التخطيط التربوي
المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية القاهرةJournal Article20210423 تضمنت أهم أهداف البحث الحالي التعرف على المنطلقات الفکرية والنظرية لمؤشرات تنافسية التعليم قبل الجامعي، وبعض نماذجها المعاصرة، بالإضافة إلى الوقوف على بعض أهم المؤشرات الکمية والکيفية التي لها دلالات معبرة عن الواقع والوضع الراهن للتعليم قبل الجامعي في مصر، وملامح قدرته التنافسية؛ بما يسهم في استشراف مسارات المستقبل.<br /> واعتمد البحث في معالجته وصولاً لأهدافه على المنهج الوصفي، مع الاستعانة بأسلوب تخطيط السيناريو، کأحد أدوات الدراسات المستقبلية سواء الاستطلاعية أو الاستهدافية. ومن أجل بناء السيناريوهات لتحسين مؤشرات التنافسية، تم تطبيق استطلاع رأي على عدد من أساتذة کليات التربية ومراکز البحث التربوي وصل عددهم إلى (30) خبيراً، حيث ارتکز هدف الاستطلاع إلى حساب الأوزان النسبية لعناصر السيناريوهات من أجل ترتيبها حسب مدى احتمالية وإمکانية تحققها في سياق التعليم المصري.<br /> وانتهى البحث إلى تقديم سيناريوهين هما: السيناريو التبادلي، الذي ترتکز فلسفته على تعديل أو تخفيض مستوى الأهداف والطموحات، لتتوافق مع الإمکانات المتاحة، مع الاعتماد على الإصلاح التدريجي سعيا للوفاء بإتاحة التعليم وعدالة خدماته. وجاء السيناريو التحويلي بترکيزه على الجودة وتحسين کفاءة النظم، مع تجسير الفجوات من خلال معالجة أوجه القصور والضعف المؤثرة سلباً على الأداء العام، والاحتکام إلى معطيات موضوعية، تساعد على انتهاج سياسات رشيدة؛ بما يقود إلى وضع تنافسي أفضل. <br /> <strong>The major goals of the current research included identifying the intellectual and theoretical principles of the competitiveness indicators of pre-university education, and some of its contemporary models, in addition to identifying some of the most important quantitative and qualitative indicators that have indications expressing the reality and current status of pre-university education in Egypt, and features of its competitiveness; contributing to exploring future paths.</strong><strong>.</strong><br /> <strong> </strong><strong>The research relied on the descriptive method, with the use of the scenario planning technique, as one of the tools for future studies, whether exploratory or normative. In order to build scenarios to improve competitiveness indicators, a questionnaire was applied to a number of professors in the Faculties of Education and Educational Research Centers, whose number reached (30) experts</strong><strong>.</strong><br /> <strong> </strong><strong>The research concluded with presenting two scenarios: the transactional scenario, whose philosophy is based on modifying or reducing the level of goals and ambitions, to match the available capabilities, with the reliance on gradual reform to fulfill the availability and fairness of education services. The transformative scenario came with its focus on quality and improving the efficiency of systems, while bridging gaps by addressing deficiencies and weaknesses that negatively affect overall performance, and relying on objective data that help in adopting rational policies that can lead to a better competitive position</strong><strong>.</strong>جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601أثر أنماط التوجيه في الألعاب الألکترونية فى تنمية مهارات التعبير باللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الأبتدائية31935216601610.21608/jsu.2020.166016ARمنة الله حسننعمانباحثه دکتوراه بقسم تکتولوجيا
کلية التربية - جامعة حلوانايمان صلاح الدينصالحأستاذ تکنولوجيا التعليم
کلية التربية – جامعة حلواننيفين محمد عبد اللهالجباسمدرس تکنولوجيا التعليم
کلية التربية – جامعة حلوانJournal Article20210423يهدف البحث الحالي إلى تقصي أثر أنماط التوجيه في الألعاب الإلکترونية في تنمية مهارات التعبير باللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم لعبة ألغاز الکترونية لعلامات الترقيم التي تدرس بمادة اللغة الإنجليزية للصف الثالث الابتدائي. کما تم إعداد أداة البحث، والتي تمثلت في اختبار مفردات اللغة الإنجليزية من إعداد الباحثة. وتکونت عينة البحث من (24) تلميذاً، وتم تقسيمها بشکل عشوائي إلى مجموعتين تجريبيتين، مجموعة مکونة من (12) تلميذاً يدرسون باستخدام نمط توجيه بالوميض اللوني من خلال العاب الألغاز الإلکترونية ، وآخري مکونة من(12) تلميذاً يدرسون باستخدام نمط توجيه بالأسهم من خلال العاب الألغاز الإلکترونية ، ثم تم إعداد اختبارين قبلي، وبعدي ، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولي نمط الوميض اللوني في التحصيل لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية الثاني نمط التوجيه بالأسهم في التحصيل لصالح القياس القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي.<br /> The current research aims to investigate the effect of the scaffolding types in electronic Games in Developing the Primary Stage of Pupils' English Writing Composition Skills; and to achieve this goal, an electronic puzzle game for punctuation marks that is taught in English language for the third grade of primary school was designed. The search tool was prepared, which consisted of an English language vocabulary test prepared by the researcher. The research sample consisted of (24) students, divided randomly into two experimental groups, one group consisting of (12) students using Flash color guidance pattern through electronic puzzle games, another group consisting of (12) students using Arrow Orientation pattern through electronic puzzle games, then tow tests were prepared: pre, and post for the two groups. The results showed differences between the average scores of the experimental groups in the post-measurement of the achievement test, for the benefit of the experimental group, The results found that there were statistically significant differences at the level of (0.05) between the average scores of the members of the initial experimental group with low achievement intensity in favor of the post measurement, and the presence of statistically significant differences at the level of (0.05) between the average scores of the pre-measurement and the post-measurement In favor of telemetry.جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601سياسات الامن السيبرانى لتعزيز التحول الرقمى بالجامعات المصرية رؤية مقترحة في ضوء الخبرات العالمية Cybersecurity Policies to Promote Digital Transformation in Egyptian Universities A proposed vision in light of Global Experiences35341916601910.21608/jsu.2020.166019ARعبير أحمد عاىکاعوهمدرس بقسم أصول التربية – کلية الدراسات العليا
جامعة القاهرةJournal Article20210423هدفت الدراسة الحالية لتقديم رؤية مقترحة لتضمين سياسات الأمن السيبراني بالجامعات المصرية في ضوء التحول الرقمي، حيث توجهت الحکومه المصرية لتطبيق استراتيجية التحول الرقمي لجميع الهيئات والمؤسسات لرفع مستوى أدائها، وبالتالي تعمل الجامعات المصرية لتطوير أدائها وتوفير متطلبات التحول الرقمي لجميع احتياجاتها ويتم ذلک في ظل بيئة خارجية تتسم تتزايد التغيرات المتسارعة لتکنولوجيا الإتصالات مما يمثل تحديا للتحول الرقمي وتزايد الاعتماد على الخدمات الرقمية في التواصل والعمل من بعد ما يتسبب لتعرض الجامعات للاختراقات المختلفة والمخاطر السيبرانية المتعدده، وعرضت الدراسة مفهوم التحول الرقمي للجامعات ومبررات التحول الرقمي للجامعات، وخطوات ومتتطلبات تطبيق التحول الرقمي، وجهود الجامعات المصرية للتحول الرقمي، ثم تعرف مفهوم الأمن السيبراني، وأهدافه وأهميته، وأهم المخاطر السيبرانية، وکيفية الحماية منها، وعرض لبعض التجارب الدولية لسياسات الأمن السيبراني کمناخ داعم لحماية البنية التحتية الرقمية للجامعات، ما يسهم في دعم أداء الجامعة وبالتالي تحسين تصنيفها عالميا، وتأکيد الدور التکاملي للجامعات مع باقي قطاعات الدولة من اقتصاد وصناعة وتسهيل عملية التنسيق والتواصل بينهم من خلال بنية تکنولوجيا رقمية آمنة.<br /> وقد توصلت الدراسة لوضع رؤية مقترحة لسياسات الأمن السيبراني للجامعات المصرية بالاستفادة من الخبرات الدولية. <br /> <span style="font-size: 14.0pt; line-height: 150%; mso-ansi-language: EN;" lang="EN">This study aimed to present a proposed vision for the inclusion of cybersecurity policies in Egyptian universities in light of digital transformation. As the Egyptian government has directed to implement the digital transformation strategy for all bodies and institutions to raise the level of their performance, and therefore Egyptian universities are working to develop their performance and provide the requirements for digital transformation for all their needs, and this is done in an external environment characterized by the increasing rapid changes in communication technology, which represents a challenge to the digital transformation and the increasing dependence on digital services in Communication and remote work, which causes universities to be exposed to various penetrations and risks The study presented the concept of digital transformation for universities, the justifications for the digital transformation of universities, the steps and requirements for applying digital transformation, and the efforts of Egyptian universities for digital transformation, then defines the concept of cybersecurity, its objectives and importance, the most important cyber risks, and how to protect them, and a presentation of some international experiences of cybersecurity policies As a supportive climate to protect universities' digital infrastructure. Which contributes to supporting the university’s performance and thus improving its global ranking, confirming the integrative role of universities with the rest of the state’s sectors of economy and industry, and facilitating coordination and communication between them through a secure digital technology infrastructure.</span><br /> <br /> <span style="font-size: 14.0pt; line-height: 150%; mso-ansi-language: EN;" lang="EN">The study reached a proposed vision for the cybersecurity policies of Egyptian universities, by making use of international experiences.</span><br /> <span style="font-size: 14.0pt; mso-fareast-font-family: Calibri; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">هدفت الدراسة الحالية لتقديم رؤية مقترحة لتضمين سياسات الأمن السيبراني بالجامعات المصرية في ضوء التحول الرقمي، حيث توجهت الحکومه المصرية لتطبيق استراتيجية التحول الرقمي لجميع الهيئات والمؤسسات لرفع مستوى أدائها، وبالتالي تعمل الجامعات المصرية لتطوير أدائها وتوفير متطلبات التحول الرقمي لجميع احتياجاتها ويتم ذلک في ظل بيئة خارجية تتسم تتزايد التغيرات المتسارعة لتکنولوجيا الإتصالات مما يمثل تحديا للتحول الرقمي وتزايد الاعتماد على الخدمات الرقمية في التواصل والعمل من بعد ما يتسبب لتعرض الجامعات للاختراقات المختلفة والمخاطر السيبرانية المتعدده، وعرضت الدراسة مفهوم التحول الرقمي للجامعات ومبررات التحول الرقمي للجامعات، وخطوات ومتتطلبات تطبيق التحول الرقمي، وجهود الجامعات المصرية للتحول الرقمي، ثم تعرف مفهوم الأمن السيبراني، وأهدافه وأهميته، وأهم المخاطر السيبرانية، وکيفية الحماية منها، وعرض لبعض التجارب الدولية لسياسات الأمن السيبراني کمناخ داعم لحماية البنية التحتية الرقمية للجامعات، ما يسهم في دعم أداء الجامعة وبالتالي تحسين تصنيفها عالميا، وتأکيد الدور التکاملي للجامعات مع باقي قطاعات الدولة من اقتصاد وصناعة وتسهيل عملية التنسيق والتواصل بينهم من خلال بنية تکنولوجيا رقمية آمنة.</span><br /> <span style="font-size: 14.0pt; line-height: 107%; mso-fareast-font-family: Calibri; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG"> وقد توصلت الدراسة لوضع رؤية مقترحة لسياسات الأمن السيبراني للجامعات المصرية بالاستفادة من الخبرات الدولية. </span>جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601الخصائص السيکومتريه لمقياس اساليب تعامل المعلمين کما يدرکها تلاميذ الصف السادس الابتدائى Psychometric properties of the teachers’ treatment styles scale as perceived by sixth grade elementary school pupils679422435310.21608/jsu.2020.224353ARاميرة اشرف يوسف احمدايوبباحثة کلية التربية جامعة حلوانوهمان همام السيدفراجاستاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية جامعة حلوانهبه محمدمصطفىمدرس الصحة النفسيه کلية التربية جامعة حلوانJournal Article20220312<span style="font-size: small;"> هدفت الدراسة الحالية الى إعداد مقياس لقياس ادراک تلاميذ الصف السادس الابتدائى لاساليب تعامل المعلمين معهم ، و التعرف على الخصائص السيکومترية للمقياس من حيث الصدق والثبات ؛ ولتحقيق تلک الاهداف قامت الباحثه بتطبيق المقياس على ( 269 ) تلميذ وتلميذه من تلاميذ الصف السادس الابتدائى . حيث تم حساب صدق المقياس باستخدام التحليل العاملي، وکشفت نتائج التحليل عن : وجود ثلاث عوامل جوهريه تشبعت عليها عبارات المقياس وهى : (الاهتمام والارشاد مقابل الاهمال واللامبالاه – صفات شخصيه ايجابيه مقابل صفات شخصيه سلبيه – التقبل مقابل الرفض )، وبلغ عدد عبارات المقياس قي صورته النهائية 42 عباره، فضلا عن التحقق من مؤشرات الصدق والثبات للمقياس بعده طرق ؛ وتم حساب ثبات المقياس بطريقتى التجزئه النصفيه والفا کرونباخ ، واشارت نتائج البحث إلي أن المقياس يتمتع بمعاملات ثبات وصدق مرتفعة وامکانيه استخدامه على تلاميذ الصف السادس الابتدائى لقياس إدراکاتهم لأساليب تعامل المعلمين </span><br /> <span style="font-size: small;">The current study aimed to prepare a scale to measure sixth-grade elementary school pupils’ perception of the teacher’s treatment styles, and to identify the psychometric properties of the scale in terms of validity and reliability in the sample. To achieve those goals, (269) sixth grade elementary school pupils completed the scale (males, female). Factor analysis was performed and revealed that three fundamental factors the scale items loaded on which are (Attention and counseling vs. negligence and indifference - positive personality traits vs. negative personal traits - acceptance vs. rejection) The scale consisted of 42 items in itsfinalversion), reliability of the scale was also calculated using the two split – half methods, and Cronbach Alpha. Overall, the results of the study indicated good psychometric properties of the scale and the its applicability to measure sixth-grade elementary school pupils’ perception of the teacher’s treatment styles. </span>جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601الخصائص السيکومترية لمقياس الافکار اللاعقلانية لطفل الروضة من (4-7) سنوات . Psychometric properties of the irrational ideas scale of kindergarten child, from (4-7) years.9512022435510.21608/jsu.2020.224355ARسارة أحمد محمودالسيدباحثة کلية التربية جامعة حلوانوهمان همام السيدفراجأستاذ الصحة النفسية، بکلية التربية جامعة حلوانإسلام عبد الغفار عليخليلمدرس رياض الاطفال،بکلية التربية جامعة حلوانJournal Article20220312<span style="font-family: Times New Roman; font-size: medium;"><span style="font-family: Times New Roman; font-size: medium;"><strong> </strong> يهدف البحث الحال إلى بناء مقياس للأفکار اللاعقلانية لطفل الروضة. والکشف عن مکونات البنية العاملية للمقياس، والتحقق من الخصائص السيکومترية للمقياس، تکونت عينة البحث من 200 طفل/طفلة في مرحلة رياض الاطفال kg1&kg2 تتراوح أعمارهم من إلى7 سنوات من مدارس حکومي، خاص، تجريبي. بنطاق محافظة القليوبية ، وتم تطبيق مقياس الافکار اللاعقلانية (إعداد:الباحثة).</span></span><br /> <br /> وأشارت النتائج إلى وجود ثلاثة عوامل هي: العامل الأول (البيئة السحرية)، العامل الثاني(أمتلک قدرات خارقة)، العامل الثالث (أتحکم بالقوي السحرية) تشبع عليها عبارات مقياس الأفکار اللاعقلانية للأطفال والبالغ عددها (27) عبارة، فضلا عن التحقق من مؤشرات الصدق والثبات للمقياس بعدة طرق کصدق المحتوي، والاتساق الداخلي، والصدق العاملي. کما تم حساب الثبات بطريقتي ألفا کرونباخ والتجزئة النصفية لجتمان وسبيرمان براون، مما يشير إلى ارتفاع الدلالة السيکولوجية للمقياس وإمکانية استخدامه بصورة موسعة.<br /> <span style="font-family: Times New Roman;"> <strong><em><strong><em> </em></strong>The current research aims to build scale of the irrational ideas of kindergarten child<span style="font-family: Calibri;">. and</span> uncover the components of the global structure of the scale and verify the psychometric properties of the scale. The sample of the research consisted of (200) children in the kindergarten (KG1& KG2), age 4 to 7 years, from government schools, private, experimental (languages) in Qalioubia, irrational ideas (Prepared by: Researcher).</em></strong></span><br /> The results indicated that there are three factors: the first factor(magical environment), the second factor(I have superpower),the third factors(control magical powers) that satisfy the terms of the irrational ideas scale of (27) item, as well as verifying the indicators of validity and reliability of the scale in several ways such as internal consistency, Factorial Validity and discriminant Validity. reliability was also calculated using alpha-cronbach and half-term fractions of Guttman, indicating a high psychological significance of the scale.جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601الخصائص السيکومتريه لمقياس المهارات الإجتماعيه للطفل الذاتوي Psychometric Properties Of Social Skills Scale For Autism Child12114222435610.21608/jsu.2020.224356ARنوره يعقوب جعفرالکندريباحثة کلية التربية جامعة حلوانسهام على عبد الحميدالشريفأستاذ ورئيس قسم الصحه النفسيه السابق کلية التربيه جامعة حلوانوفاء محمدعبد الجوادأستاذ ورئيس قسم الصحه النفسيه کلية التربيه جامعة حلوانJournal Article20220312جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601فاعلية برنامج تدريبى قائم على بعض المهارات الحرکية لخفض الاندفاعية لدى عينة من الاطفال المعاقين عقلياُ القابلين للتعلم. The effectiveness of a training program based on some motor skills to reduce impulsive in mentally handicapped children who are learning14317622435810.21608/jsu.2020.224358ARاية مجدى عبدالحکيمعلىمعيدة بکلية التربية – جامعة 6أکتوبرنور محمدجلالأستاذ الصحة النفسية کلية التربية – جامعة حلوانفاطمة سعيدبرکاتاستاذ علم النفس المساعدکلية التربية – جامعة 6 اکتوبرJournal Article20220312هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبى قائم على بعض المهارات الحرکية فى خفض الاندفاعية لدى عينة من الاطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ,واستلزم ذلک إعداد برنامج تدريبى قائم على بعض المهارات الحرکية , قامت إعداده الباحثة وتم تحکيمه وتم الإستعانة بمقياس الاندفاعية لسهير کامل وبطرس حافظ ضمن مقياس ((ADHD واتبعت المنهج شبه التجريبى واتبعت التصميم التجريبى ذو المجموعتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة , وصل عدد عينة الدراسة التجريبية (17) طفل والمجموعة الضابطة (15) طفل وقد تم تثبيت عدد من العوامل وتراوحت اعمارهم ما بين (8-12) سنة وتم تطبيق مقياس الاندفاعية قبل وبعد تطبيق البرنامج وتم القياس التتبعى , وتم القياس البعدى من تطبيق البرنامج للمجموعتين التجريبية والضابطة .وعولجت بيانات البحث احصائياً بإستخدام اختبار مان ويتنى للکشف عن دلالة الفروق بين متوسطى رتب المجموعات . وقد تحققت فروض البحث بشکل کلى وحيث بينت النتائج فاعلية البرنامج التدريبى فى خفض الاندفاعية لدى عينة من الاطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم واظهرت النتائج فى القياس التتبعى ان هناک أثر للبرنامج بعد شهرين من تطبيق البرنامج .<br /> The current study aimed to verify the effectiveness of a training program some motor skills in reducing the implusive to a sample of mentally handicapped children who are learning and . This required the preparation of a training program based on some motor skills, the research was prepared by the researcher and was judgered and the defense scale for suhair kamel and pters hafiz was used with in the scale of (ADHD) followed the semi-experimental approach and followed the experimental design with the two groups , an experimental group and acontrol group . the samp;e number of experimental groupl (17) children and the control groupl (15) children has been reached and a number of factors have been established , raning from 8 to 12 years old , the profusion scale has been applied before and after the program as implemented and the tractive measurement has been made from the program appli cation to the experimental and control groups. Research data were treated statistically using the man whitney test to reveal the significance of the differences between the mean scores of the two groups.research hypotheses have been fully realixed and the results have shown the effectiveness of the training program in reduing the implulse in a sample of mentally handicapped children who can learn and the results in the post measurement here shown that there is a program effect in two months after implementing the program ..جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601تطوير الجامعات المصرية في ضوء تحقيق متطلبات الثورة الصناعيةللجيل الرابع "رؤيةمقترحة. " The development of Egyptian universities in light of achieving the requirements of the industrial revolution for the fourth generation "Suggested vision"17721822435910.21608/jsu.2020.224359ARنجاح رحومهأحمدأستاذ مساعد أصول التربية کلية البنات جامعة عين شمسJournal Article20220312 تعددت التحديات العالمية والمحلية التي تجابه البشرية ,خاصة بعد ظهور فيروس کورونا ,والتأکيد على ضرورة مراجعة تأثير الثورة الصناعية الرابعة (الجيل الرابع )على التعليم عامة والجامعي خاصة , وتطوير الجامعات ,لذا هدفت الدراسة التعرف علي الإطار المفاهيمي للثورة الصناعية للجيل الرابع ,والمتطلبات التي فرضتها هذه الثورة على الجامعات عامة والجامعات المصرية خاصة ,تمثلت في بعض المتطلبات:إعادة تعريف الغرض من التعليم ,والتعلم المستمر,والثورة التکنولوجية والمعرفية ,والصناعة وسوق العمل ,والجانب الاجتماعي والعلاقات الإنسانية,لتواکب الجامعات الثورة الصناعية الرابعة ,وما يتصل بها من تطبيقات ,وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في تناول موضوع الدراسة ,کما انتهت الدراسة بتقديم رؤية مقترحة لتطوير الجامعات المصرية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية للجيل الرابع.<br /> <span style="font-size: medium;"> <span style="font-size: medium;"> There are many global and local challenges facing humanity, especially after the emergence of the Corona virus, and the emphasis on the need to review the impact of the fourth industrial revolution (the fourth generation) on education in general and university in particular, and university development, so the study aimed to identify the conceptual framework of the industrial revolution for the fourth generation, and the requirements imposed by This revolution against universities in general and Egyptian universities in particular, was represented in some requirements: redefining the purpose of education, continuous learning, technological and cognitive revolution, industry and labor market, social aspect and human relations, to keep pace with universities the fourth industrial revolution, and related applications, have been used The researcher described the descriptive approach in dealing with the subject of the study. The study also ended by presenting a proposed vision for the development of Egyptian universities in the light of the requirements of the industrial revolution for the fourth generation.</span></span><br /> جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601تأثير استخدام المصادر التاريخية في تنمية مهارات التفکير التاريخي من خلال مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.296622436010.21608/jsu.2020.224360ARسامية عبد المنعمعبد القادرباحثة کلية التربية جامعة حلوانوالى عبد الرحمنأحمدأستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية- جامعة حلوانعماد حسينحافظأستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية – جامعة حلوانJournal Article20220312<span style="font-size: medium;"> هدف البحث إلى معرفة تأثير استخدام المصادر التاريخية في تنمية مهارات التفکير التاريخي من خلال مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. ولتحقيق هدف البحث تم إعداد مواد المعالجة التجريبية وفقًا للمصادر التاريخية، کما تم إعداد أداة البحث: اختبارًا لمهارات التفکير التاريخي. وقد طبق البحث على عينة مکونة من (40) تلميذًا وتلميذة بالصف السادس الإبتدائي مثلت المجموعة التجريبية. وأسفرت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (01,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير التاريخي لصالح التطبيق البعدي، ويرجع ذلک إلى؛ أن استخدام المصادر التاريخية ساهم في تنمية مهارات التفکير التاريخي، ويوصي البحث بالعمل على استخدام المصادر التاريخية في تدريس الدراسات الاجتماعية في المراحل التعليمية المختلفة.</span><br /> <br /> <br /> <br /> Aim of research Measuring effect of using historical sources on developing historical thinking skillsThrough The Social Studies for pupils of the first cycle of basic education. To implementing the aim of the research, experimental treatment materials were prepared according to historical sources, and the research tool was prepared: a test of historical thinking skills. The research was applied to a sample of (40) male and female pupils in the sixth grade of primary school, representing the experimental group.The field experiment result: there are statistical semantic dissimilarities at the level α ≥ 0,01 between the grade-point averages (testing historical thinking skills) for pupils of experimental group, due to the fact that the use of historical sources contributed to the development of historical thinking skills, and the research recommends working on the use of historical sources in Teaching social studies at different educational levels.<br /> جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625620190601تأثير استخدام المصادر التاريخية في تنمية مهارات التفکير التاريخي من خلال مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي..296622436410.21608/jsu.2020.224364ARوالى عبد الرحمنأحمدأستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية- جامعة حلوانسامية عبد المنعمعبد القادرباحثة کلية التربية جامعة حلوانعماد حسينحافظاستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية جامعة حلوانJournal Article20220312هدف البحث إلى معرفة تأثير استخدام المصادر التاريخية في تنمية مهارات التفکير التاريخي من خلال مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. ولتحقيق هدف البحث تم إعداد مواد المعالجة التجريبية وفقًا للمصادر التاريخية، کما تم إعداد أداة البحث: اختبارًا لمهارات التفکير التاريخي. وقد طبق البحث على عينة مکونة من (40) تلميذًا وتلميذة بالصف السادس الإبتدائي مثلت المجموعة التجريبية. وأسفرت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (01,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير التاريخي لصالح التطبيق البعدي، ويرجع ذلک إلى؛ أن استخدام المصادر التاريخية ساهم في تنمية مهارات التفکير التاريخي، ويوصي البحث بالعمل على استخدام المصادر التاريخية في تدريس الدراسات الاجتماعية في المراحل التعليمية المختلفة.<br /> Aim of research Measuring effect of using historical sources on developing historical thinking skillsThrough The Social Studies for pupils of the first cycle of basic education. To implementing the aim of the research, experimental treatment materials were prepared according to historical sources, and the research tool was prepared: a test of historical thinking skills. The research was applied to a sample of (40) male and female pupils in the sixth grade of primary school, representing the experimental group.The field experiment result: there are statistical semantic dissimilarities at the level α ≥ 0,01 between the grade-point averages (testing historical thinking skills) for pupils of experimental group, due to the fact that the use of historical sources contributed to the development of historical thinking skills, and the research recommends working on the use of historical sources in Teaching social studies at different educational levels.