جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-3616255.120190501العلاقة بين المرونة النفسية والتدفق النفسي لدى عينه من المراهقين في ضوء المشارکة في الانشطة اللاصفية11736560010.21608/jsu.2019.65600ARأسماءمصطفى عبدالله صميدةباحثة بالماجستير بقسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة حلوانJournal Article20191219هدفت الباحثة من بحثها الحالي دراسة العلاقة بين المرونة النفسية والتدفق النفسي لدى المراهقين الذکور والاناث في ضوء المشارکة فى الانشطة اللاصفية، وتکونت عينة الدراسة من 200 طالبا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية العامة ، واستخدمت في الدراسة مقياس المرونة النفسية (من اعداد الباحثة ) والذى تکون من خمس ابعاد هي الاتزان الانفعالي وفعالية الذات والعلاقات الاجتماعية والصبر وحل المشکلات ،ومقياس التدفق النفسي ( اعداد عبدالهادى عبده وفاروق عثمان (2018) والذى تکون من احدى عشر بعدا هي الافعال والترکيز على اللحظة الحاضرة ، واندماج الفعل بالوعي، وفقدان الوعي، والاحساس بالضبط والسيطرة علي المواقف المهمة، وفقدان الاحساس بالوقت، والاستمتاع الذاتي حيث القيام بالنشاط کفاية، والتغذيةالراجعة الفورية، والشعور بامتلاک القدرة على النجاح في المهمة، والشعور بالاستغراق في الخبرة يفوق أي متطلبات اخرى، واهداف واضحة نحو اتجاه العمل، والتوازن بين التحدي والمهارة ، وجاءت النتائج کالآتي :<br /> <br /> عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات الذکور والاناث في الابعاد و الدرجة الکلية لمقياس المرونة النفسية وعدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات الذکور والاناث في الابعاد والدرجة الکلية لمقياس التدفق النفسي ککل مما يدل على تحقق صحة الفرض الاول کاملا .<br /> عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات المشارکين وغير المشارکين في الابعاد والدرجة الکلية لمقياس المرونة النفسية فيما عدا بُعد الاتزان الانفعالي فهو دال احصائيا عند مستوى دالة 0.01 لصالح غير المشارکين ، وعدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات المشارکين وغير المشارکين في ابعاد مقياس التدفق النفسي ، ووجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة 0.01فى الدرجة الکلية لمقياس التدفق النفسي لصالح غير المشارکين .<br /> وجود علاقة ارتباطية موجبة متوسطة ذات دلالة احصائية بين متغير المرونة النفسية ومتغير التدفق النفسي عند مستوى دلالة ( 0.05 ).<br /> صحة الفرض الرابع القائل بإمکانية مساهمة متغير المرونة النفسية في التنبؤ بأداء الطلاب على مقياس التدفق النفسي بمعلومية الدرجة عل مقياس المرونة النفسية. <br /> <br /> The study aimed at finding out the relationship between psychological resilience and psychological flow of male and female adolescentsaccording to their participation in extracurricular activities . The main sample consisted of 200 male and female students in general secondary school. The study used the psychological resilience scale (prepared by researcher)consisted of five-dimensions,emotional balance , self-efficacy, Social skills, patience and problem solving, and the psychological flow scale (prepared by Abdul HadiAbdo and Farouk Othman (2018), which consisted of eleven dimensions the focus on the present moment, the integration of the act awareness, loss of awareness and the sense of control, control the important situations,loss of the sense of time , self-enjoyment where the activity and adequacy and immediate feedback and the sense of the ability to succeed in the task and the sense of experience in excess of any other requirements and clear objectives towards the direction of work and balance between the challenge and skill.The researcher reached several findings; the most important of which are :<br /> <br /> The absence of statistically significant differences between the mean scores of males and females in the dimensions and the total score of the psychological resilience scale and the absence of statistically significant differences between the mean scores of males and females in the dimensions and the total score of the psychological flow scale as a whole, which proves verification of the first assumption.<br /> The absence of statistically significant differences between the average scores of participants and non-participants in the dimensions and the overall degree of psychological resilience, except the dimension of the emotional equilibrium was statistically significant at the level of 0.01 for non-participants and there were no statistically significant differences between the average scores of participants and non-participants And the presence of statistically significant differences at the level of 0.01 in the total score of the psychological flow scale for non-participants.<br /> There wasdirect relationship between the psychological resilience variable and the psychological flow variable at the level of significance (0.05) .<br /> The variable of psychological resilience can contribute to predicting the performance of students on the psychological flow scaleجامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-3616255.120190501الخصائص السيکومترية لمقياس السعادة الدراسية لدى طلاب المرحلة الثانوية751116560110.21608/jsu.2019.65601ARميريانعياد ذکي شحاتهباحثة بقسم علم النفس التربوي کلية التربية جامعة حلوانمحمدعبد السلام غنيمأستاذ علم النفس التربوى کلية التربية جامعة حلوانإيمانعبد الرؤوف عبد الحليممدرس علم النفس التربوى کلية التربية جامعة حلوانJournal Article20191219يهدف هذا البحث إلى إعداد مقياس للسعادة الدراسية لطلاب المرحلة الثانوية، وتکون المقياس من ثلاثة أبعاد رئيسية هى (البعد المعرفى ويتضمن بعدين فرعين: التعلم الأکاديمى ،والفاعلية الدراسية)، (والبعد الاجتماعى ويتضمن بعد العلاقات المدرسية)، (والبعد الانفعالى ويتضمن ثلاثة أبعادٍ فرعية :الشعور بالامتنان المدرسى، والشعور بمتعة التعلم، الشعور بالحماسة نحو الدراسة، وقد تم التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس السعادة الدراسية على عينة قوامها(482) من طلاب المرحلة الثانوية ،مقسمين (112)ذکور أدبى،(120)إناث أدبى، (123)ذکور علمى، (127) إناث علمى ،وقد أظهرت النتائج أنه على درجة جيدة من الصدق والثبات والقابلية للتطبيق<br /> The aim of this research is to prepare a measure of academic well being for high school students. The scale is of three dimensions :the knowledge dimension, which includes two dimensions: academic learning, school Efficacy, social dimension, which include of school relations. the emotional dimension, which includes three dimensions: Sense of School Gratitude, Sense of Joy of Learning, Sense of Study Zest.The psychometric characteristics of the well being academic were verified on a sample of (482) secondary students divided by (112) literary males, (120) literary females,(123s ) Male scientific, (127) female scientific, and The results have shown that it has a good degree of validity and reliability and applicabilityجامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-3616255.120190501فاعلية نمط الإبحار التکيفى إخفاء الروابط فى بيئات التعلم الإلکترونى على خفض العبء المعرفى لدى طلاب شعبة اللغة الإنجليزية1131716560210.21608/jsu.2019.65602ARأميرةمحمود خليفةمدرس مساعد بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة حلوانJournal Article20191219يهدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية استخدام نمط الإبحار التکيفى إخفاء الروابط فى بيئة التعلم الإلکترونى و ذلک على خفض العبء المعرفى لدى طلاب کلية التربية شعبة اللغة الانجليزية.<br /> وقد تطلب البحث بناء بيئة تعلم إلکترونى قائمة على نمط الإبحار التکيفى إخفاء الروابط بهدف خفض العبء المعرفى٬ حيث اقتصرت عينة البحث على (60) طالب وطالبة فى الفرقة الثانية بقسم اللغة الإنجليزية بکلية التربية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين مجموعة تجريبية ومجموعة افتراضية.<br /> وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى≤ 0,05 بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية(التي تتعلم عن طريق نمط الإبحار التکيفى إخفاء الروابط) والمجموعة الافتراضية(التي تستخدم الدرجة المحايدة الوسطية للمقياس) فى مقياس العبء المعرفى وذلک لصالح المجموعة التجريبية.کما توجد فاعلية للمجموعة التجريبية التي تتعلم عن طريق نمط الإبحار التکيفى إخفاء الروابط فى مقياس العبء المعرفى.جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-3616255.120190501فاعلية نمط الإبحار الإلکترونى التکيفى التوجيه المباشر فى تنمية مهارات الفهم القرائى لدى طلاب شعبة اللغة الإنجليزية1732306560310.21608/jsu.2019.65603ARأميرةمحمود خليفةمدرس مساعد بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة حلوانJournal Article20191219يهدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية استخدام نمط الإبحار التکيفى التوجيه المباشر فى بيئة التعلم الإلکترونى و ذلک على تنمية مهارات الفهم القرائى لدى طلاب کلية التربية شعبة اللغة الانجليزية.<br /> وقدتطلبالبحث بناء بيئة تعلم إلکترونى قائمة على نمط الإبحار التکيفى التوجيه المباشر بهدف تنمية مهارات الفهم القرائى٬ حيث اقتصرت عينة البحث على (60) طالب وطالبة فى الفرقة الثانية بقسم اللغة الإنجليزية بکلية التربية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة .<br /> وقدأظهرتنتائجالبحث وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى≤ 0,05 بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية(التي تتعلم عن طريق نمط الإبحار التکيفى التوجيه المباشر) والمجموعة الضابطة(التي تستخدم بيئة تعلم الکترونية غير تکيفية) فى اختبار الفهم القرائى وذلک لصالح المجموعة التجريبية، کما توجد فاعلية للمجموعة التجريبية عند مستوى≤ 1.2 وذلک وفقا لنسبة الکسب المعدلة لبليک. جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-3616255.120190501التفکير التأملي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدي طلاب کلية التربية1312806560410.21608/jsu.2019.65604ARزينبعبدالله يونسباحثة ماجستير کلية التربية جامعة حلوانمحمدحامد زهرانأستاذ مساعد کلية التربية جامعة حلوانمروةسعيد عويسمدرس بکلية التربية جامعة حلوانJournal Article20191219هدف البحث الحالي الي معرفة مستوي التفکير التأملي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية النوع (ذکور / إناث) ، التخصص الأکاديمي (علمي / أدبي / فني) ، البيئة (حضر / ريف) ، الفرقة الدراسية (أولي / رابعة) ، وتکونت عينة البحث من (701) طالب وطالبة من طلاب کلية التربية ، وتراوحت أعمارهم ما بين (19 : 25) ، وصممت الباحثة مقياس التفکير التأملي ، وتوصلت الباحثة الي النتائج التالية : عدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى إلى النوع ( ذکور / إناث ) على مقياس التفکير التأملى ، وتوجد فروق دالة إحصائياً بين مجموعتى الطلاب تخصص علمى ، والطلاب تخصص أدبى فى التفکير التأملى ، وذلک فى اتجاه الطلاب العلمى ،ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين مجموعتى الطلاب تخصص علمى ، والطلاب تخصص فنى فى التفکير التأملى ، ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين مجموعتى الطلاب تخصص أدبى ، والطلاب تخصص فنى فى التفکير التأملى ، کذلک وجود فروق دالة إحصائياً تعزى إلى البيئة ( ريف / حضر ) على مقياس التفکير التأملى ، ووجود فروق دالة إحصائياً تعزى إلى الفرقة الدراسية (الاولى / الرابعة ) على مقياس التفکير التأملى<br /> The Researcher aimed to find out the level of Reflective thinking in the light of some demographic, A) The gender (male / female), B) Academic specialization (scientific / literary / artic), C) Environment (urban / country side) , The main sample consisted of (701) students of the Faculty of Education, their ages are ranged between (19: 25) years, the researcher designed reflection thinking scale, The research several results: There are no statistically significant differences attributed to gender (male / female) on the scale of reflection , There are statistically significant differences between the two groups of scientific specialization, and the students devote literary in the Reflective thinking, in the direction of scientific students , There are no statistically significant differences between the two groups of students, scientific specialization, and students artic specialization in Reflective thinking, and there are no statistically significant differences between the two groups of literary specialization, and students a artic specialization in Reflective thinking , There are statistically significant differences attributed to the environment (country side / urban) on the scale of reflection , There are statistically significant differences attributed to the class (first / fourth) on the scale of reflectionجامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-3616255.120190501دراسة مقارنة للريادة الاجتماعية للجامعة في کل من الولايات المتحدة الامريکية والهند وإمکانية الإفادة منها فى مصر2813746569810.21608/jsu.2019.65698ARأمانيمحمد محمد حسن نصرمدرس بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية، کلية التربية، جامعة عين شمسJournal Article20191221ترجع الريادة الاجتماعيةSocial Entrepreneurship إلى إستخدام مهارات وممارسات ريادة الأعمال , لتحقيق المهام والأهداف المجتمعية ، من خلال السعى وراء اغتنام الفرص اللازمة لتوليد قيم اجتماعيةً مرغوبة وضرورية لتلبية الاحتياجات المجتمعية ، وکذلک للعمل على نشر طرق وأساليب مبتکرة لإحداث التغيير الاجتماعى المنشود وتقديم حلول مبتکرة للمشکلات والصعوبات التى تواجه المجتمع . وتساهم الجامعات کإحدى أهم قطاعات المجتمع - فى جميع أنحاء العالم - فى تحقيق النمو الاقتصادى والاجتماعى، وتقديم التعليم المناسب لسوق العمل ، والمساهمة فى إيجاد حلول للمشکلات والصعوبات التى تعوق تقدم المجتمع وتطوره .<br /> وفى إطار ذلک تحددت مشکلة البحث فى السؤال الرئيسى التالى:<br /> کيف يمکن تفعيل الريادة الاجتماعية للجامعة المصرية بما يلبى حاجات المجتمع ويعزز العلاقة بين الجامعة والمجتمع، فى ضوء خبرة کل من الولايات المتحدة الأمريکية والهند ، وبما يتسق مع السياق الثقافى للمجتمع المصرى؟<br /> ويتمثل هدف البحث الرئيس فى التوصل إلى إجراءات مقترحة تفيد فى تعزيز ربط الجامعة بالمجتمع ، والمساهمة فى تحقيق رفاهيته، وذلک فى ضوء الافادة من خبرة کل من الولايات المتحدة الامريکية والهند . وقد توصل البحث إلى عدة نتائج من بينها :<br /> - تعد الريادة الاجتماعية مجال له أهمية اکاديمية وعملية ، يعتمد على نهج قائم على السوق وتوظيف الممارسات التجارية ، لحل المشاکل الاجتماعية ، وينظر الى المشروعات والمبادرات الاجتماعية باعتبارها وسيلة لخلق الأثر الاجتماعى وإحداث التغيير فى مجتمع معين واتباع نهج قائم على الاصلاح والعدالة الاجتماعية .<br /> - أن الريادة الاجتماعية للجامعة تعد وسيلة وليست هدفا، وأن الرائد الاجتماعى " مبتکر – ومحفز – وقائد " لمبادرات ومشاريع الريادة الاجتماعية للجامعة.<br /> - أن التعليم الجامعى يلعب دورا مهما فى استثمار رأس المال الاجتماعى ودعم التماسک الاجتماعى.<br /> Social entrepreneurship is attributed to the use of entrepreneurial skills and practices to achieve social tasks and objectives by seizing opportunities to generate desirable and necessary social values to meet societal needs. As well as to work on the dissemination of innovative ways and methods to bring about the desired social change and provide innovative solutions to the problems and difficulties facing society.<br /> Universities contribute as one of the most important sectors of society - all over the world - to achieve economic and social growth, provide appropriate education to the labor market, and contribute to finding solutions to the problems and difficulties that impede the progress and development of society.<br /> Within this framework, the research problem was identified in the following main question:<br /> How can the the social entrepreneurship of the Egyptian university be activate to meet the Socity needs and to strenghthen the relationship between the university and the Socity in light of the experience of the United States of America and India, and in consistent with the cultural context of the Egyptian society?<br /> The main purpose of the research was to reach proposed procedures that would help strengthen the university's connection with society and contribute to its well-being in light of the experience of the United States and India.<br /> <br /> The research has reached several findings, including:<br /> Social entrepreneurship as an area of academic and practical importance depends on a market-based approach and employing business practices, to solve social problems. Social enterprises and initiatives are seen as a means of creating social impact and change in a given society and pursuing an approach of social reform and justice.<br /> Social entrepreneurship is a means, not a goal, and the social entrepreneur is an “innovator, motivator and leader” of Social entrepreneurship initiatives and projects of the university.<br /> University education plays an important role in the investment of social capital and support of social cohesion<br /> جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-3616255.120190501الاقتصاد المعرفي ودوره في تحقيق الإبداع التکنولوجي بالتعليم الجامعي المعاصر3754096570010.21608/jsu.2019.65700ARأحمدمحسن مصطفى محمود القرشيمعيد بقسم أصول التربية - کلية التربية- جامعة حلوانJournal Article20191221يهدف هذا البحث إلى معرفة دور الاقتصاد المعرفي في تحقيق الابداع التکنولوجي بالتعليم الجامعي المعاصروذلک من خلال تعرف مفهوم وسمات وخصائص اقتصاد المعرفة بالإضافة إلى توضيح مفهوم وسمات وخصائص الابداع التکنولوجي ومن ثم تعرف مقومات الاقتصاد المعرفي لتحقيق الابداع التکنولوجي في نظم التعليم المعاصرة وتعرف أدوات وأليات الاقتصاد المعرفي لتحقيق الإبداع التکنولوجي في التعليم الجامعي المعاصر.<br /> توصل البحث إلى مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة تبني سياسات وطنية کفيلة بإحداث نقلة نوعية في بنية الاقتصاد للانتقال من اقتصاد قائم على الريع والانشطة الاقتصادية التقليدية منخفضة القيمة المضافة الى بنية تنموية جديدة تنطلق من اقتصادات المعرفة .<br /> The purpose of this research is to know the role of the knowledge economy in achieving technological innovation in contemporary university education, by defining the concept, characteristics and characteristics of the knowledge economy, in addition to clarifying the concept, features and characteristics of technological innovation, and thus defining the components of the knowledge economy to achieve technological innovation in contemporary education systems The tools and mechanisms of the knowledge economy are known to achieve technological innovation in contemporary university education.<br /> The study reached a number of recommendations, the most important of which is the need to adopt national policies that can make a qualitative leap in the structure of the economy to move from a rent-based economy to low-value traditional economic activities to a new development infrastructure based on knowledge economies.جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-3616255.120190501تصميم برنامج قائم على نظرية تريز لتنمية کل من مهارات الرسم الهندسي ومهارات التفکير التخيلي لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية41146215910210.21608/jsu.2019.159102ARمنى محمد الدسوقيخليفةالمدرس بقسم المناهج وطرق التدريس
کلية التربية -جامعة حلوانJournal Article20210325يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج في ضوء نظرية تريز يعمل على تنمية مهارات الرسم الهندسي،ومهارات التفکير التخيلي لدى طالبات المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية والتحقق من فعاليته؛ وقد اقتصر البحث على تدريس أنشطة البرنامج المقترح والمبنية في ضوء مبادئ نظرية تريز، واستخدمت الباحثة اختبارًا معرفيا لقياس المفاهيم والمبادئ المرتبطة بمهارات الرسم الهندسي، واختبار مهارات التفکير التخيلي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى للرسم الهندسي، وتم التجريب الميداني على عينة قوامها (60) طالبة من طالبات الصف الأول بالمدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية بنات، خلال الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي2017/2018م، مقسَّمة إلى مجموعتين(30) طالبة للمجموعة الضابطة،(30) طالبة للمجموعة التجريبية، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لادوات الدراسة لصالح المجموعة التجريبية،کما اتضح وجود فاعلية للبرنامج في تنمية مهارات الرسم الهندسي والتفکير التخيلي لدي طالبات الصف الأول بالمدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية.<br /> وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بالتوسع فى استخدام مباديء نظرية تريز فى برامج إعداد معلم التعليم الفني.<br /> This research aims to design a program in the light of the TRIZ theory that works to develop both engineering drawing skills and imaginative thinking skills for students of industrial decorative high school and to verify its effectiveness: The research was limited to teaching the units of the proposed program.The researcher conducted field experiment on a sample of (60) female students from the first industrial secondary school class at the Technical Industrial Secondary School for Girls, during the frist semester 2017-2018, divided into two groups (30 students for the control group, and(30) students for the experimental group. The results of the research were showed statistically significant difference between the average of the student’s score of the research group in pre and post application for achievement test , engineering thinking skills test and dimensional observation cards for the experimental and control roups in favor of the experimental groups of students imaginative thinking skills applied dimensionally, It was showed the effectiveness of proposed program based on TRIZ theory in the skills of engineering drawing , imagination thinking and cognitive achievement among students of the first Industrial Secondary School Students in Technical Industrial Decorative secondary,In the light of the results, the researcher recommended expanding the use of the principles of TRIZ theory in the programs of preparing a technical education teacher.جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-3616255.120190501تصور مقترح لتنمية المسئولية الأمنية لطلاب الجامعة وفق أسس التربية الإسلامية46352115910310.21608/jsu.2019.159103ARوائل عادل عبد الحکممحمدمدرس أصول التربية
کلية التربية ـ جامعة المنياJournal Article20210325هدف البحث بشکل رئيس إلى وضع تصور مقترح لتنمية المسئولية الأمنية لدى طلاب الجامعة وفق أسس التربية الإسلامية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي للوقوف على مفهوم الأمن، وأهميته في الشريعة الإسلامية، ومفهوم المسئولية الأمنية وخصائصها وفق أسس التربية الإسلامية، ومبررات تنمية المسئولية الأمنية، ودور الجامعة في تنمية هذه المسئولية لدى طلاب الجامعة من خلال محاورها التعليمية کالإدارة الجامعية، والأستاذ الجامعي، والمناهج والمقررات الدراسية، والأنشطة الطلابية، وکذلک تعرف أسس التربية الإسلامية کالأساس العقدي، والأساس التعبدي، والأساس التشريعي، والأساس الأخلاقي، والأساس العلمي.<br /> وقد خلص البحث إلى مجموعة من النتائج تؤکد قصور دور الجامعة في تنمية المسئولية الأمنية لطلابها، والوصول إلى مجموعة من التحديات المعاصرة التي فرضت على الباحث وضع تصور مقترح لتنمية تلک المسئولية الأمنية في ضوء أسس التربية الإسلامية.<br /> The present study aimed mainly to develop a proposed vision for security responsibility development to university students in the light of basics of Islamic education. A descriptive research method was adopted to investigate the definition of security and it's importance in the Islamic legislative, definition, characteristics of security responsibility in the light of basics of Islamic education, justifications of development, and the role of the University in developing security responsibility as represented in the following aspects of the university role: management, Professors, Curricula, students’ activities. Additionally, it explored the basics of Islamic education such as the belief, worship, legislative, moral, and scientific basis.<br /> The paper reached a set of conclusions indicating the deficiency of the university’s role of developing Security Responsibility in University Students, and reaching a set of certain contemporary challenges which imposed the researcher to develop a proposed vision for developing this security responsibility in the light of basics of Islamic education. جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-3616255.120190501برنامج مقترح لتوظيف نموذج التعلم القائم على السيناريو في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفکير الإبداعي والاتجاه نحو تعلم الرياضيات لدى طلاب52372015910410.21608/jsu.2019.159104ARفايز محمد منصور محمدمحمدأستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد
کلية التربية - جامعة الفيومJournal Article20210325استهدف البحث الکشف عن : أثراستخدام نموذج التعلم القائم على السيناريو في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفکير الإبداعي ، والاتجاه نحو تعلم الرياضيات لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام بمحافظة الفيوم ، وتکونت عينة البحث من(90) طالبا موزعة على مجموعتين : إحداهما تجريبية 45 طالبا والأخرى ضابطة 45 طالبا ؛ ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث بإعادة صياغة ، وتصميم وحدة ( الهندسة التحليلية ) المقررة بکتاب الطالب طبعة: (2015/2016م ) للفصل الدراسي الثاني ، في ضوء توظيف خواص ومبادئ نموذج التعلم القائم على السيناريو ، کما قام الباحث بإعداد أداتين هما : اختبار لقياس مهارات التفکير الإبداعي ، والآخر مقياس للاتجاه نحو تعلم الرياضيات ، وبعد التأکد من صدق وثبات أدوات البحث ، تم إجراء التطبيق الميداني على عينة البحث بعد التأکد من تکافؤ مجموعتي البحث ( التجريبية - الضابطة ) ، وبعد الانتهاء من دراسة الوحدة وتطبيق أدوات البحث.<br /> <strong>أسفرالبحث عن النتائج الآتية : </strong><br /> <br /> تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في کل من : اختبار مهارات التفکير الإبداعي ، ومقياس الاتجاه نحو تعلم الرياضيات ؛ حيث ثبت وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لکلا الأداتين .<br /> توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية من النوع ( طردي قوي ) بين مهارات التفکير الإبداعي ، والاتجاه نحو تعلم الرياضيات لدى الطلاب عينة البحث ( المجموعة التجريبية ) . <br /> <br /> <strong>وفي ضوء النتائج يوصي الباحث بما يأتي :</strong><br /> <br /> إمکانية تنمية وتطوير التفکير الإبداعي للطلاب ، وضرورة إدراج سيناريوهات تعليمية حقيقية في مناهجنا الدراسية ؛ للاستفادة من هذا النوع من التفکير في تحقيق أکبر عائد ممکن من التميز العلمي . <br /> صياغة المقررات الدراسية في صورة سيناريوهات تعليمية - على قدرالامکان - لما لها من عنصر التشويق والمشارکة الإيجابية للطالب ، والتي حلت المعادلة الصعبة وهي الجمع بين متعة التعلم ، والتحصيل الأکاديمي<br /> التأکيد على أهمية الاهتمام بتنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى الطلاب ، من خلال ممارسات تعليمية واعية ؛ لإعداد جيل منتج ذي تحصيل مرتفع ، يتمتع بدرجة عالية من الکفاءة ، والموهبة الرياضية .<br /> تطوير برامج إعداد معلم الرياضيات ، والاستمرار في تدريبهم ، ونموهم المهني و الأکاديمي ، وتطوير وتعديل اتجاهات المعلمين نحو الإبداع والمبدعين ؛ من أجل إعـداد المعـلم المبـدع مما يساعد على تنمية القدرات الإبداعية لدى الطلاب .<br /> عمل برامج تدريبية ، وورش عمل ؛ لتحسين أنماط التفکير المختلفة لدى الطلاب من خلال الترکيز على إکساب الطلاب مهارات ، وممارسات تعليمية قائمة على الموقف التعليمي ؛ لرفع معتقداتهم الذاتية في قدرتهم على تحقيق التقدم ، وإنجازالمهام التعليمية بنجاح.<br /> إمکانية تنمية أنماط التفکير المختلفة لدى الطلاب في الجانب الأکاديمي تساعد في تنمية دافعية الطلاب وثقتهم بأنفسهم ، وخفض القلق ، وتنمية الميل الإيجابي نحو دراسة الرياضيات ، وانعکاس ذلک على التحصيل الأکاديمي لديهم .<br /> <br /> The research aimed at investigating the effect of using scenario. Based learning model For enhancing Creative thinking and attitude Towards mathematics learning of first year general secondary students The sample of the research consisted of (90) students divided into two groups ; one of them is an experimental (45) students and the other one a control group(45) students. In order to achieve the aims of the research, the researcher reformed and designed a unit in (analytic geometry) assigned in student book published (2016 / 2017) second term, in the light of applying the characteristics and principles of scenario- based learning model. The researcher also prepared two Tools: A Test for measuring Creative thinking skills, the other is a scale of the attitude towards mathematics. After verifying the validity and reliability of the Tools of research, experiment was conducted on the sample<br /> Of the research after making sure the two groups are equal. After finishing the study of the unit and applying the tools of the research, the research showed the following results:<br /> The students of the experimental those of the control group in each of the creative thinking skills Test and the scale of attitude towards mathematics learning as there were statistically significant differences in favor of the experimental group in the post application of each Tool.<br /> There is a strong direct correlation which is statistically significant between Creative thinking skills and attitude towards mathematics learning in the sample of the research (the experimental group).<br /> In the light of the findings of the research, the researcher recommends the following:<br /> 1-The possibility of developing. Creative thinking of students and the importance of including education scenarios in the educational curricula to benefit from this type of thinking in achieving academic distinction<br /> 2- The possibility of enhancing the student's ability to increase their different thinking styles in the academic side which develops their motivation and confidence and decreases their anxiety. This also develops positive attitude towards mathematics study and is reflected on <br /> 3- Emphasizing the importance of developing different thinking skills of students through conscious education practices to create productive generation with a high achievement, efficiency and mathematical talent<br /> 4- Developing mathematics Teachers preparation programs and continuing to train them and their vocational and academic progress. Also, developing and improving the Teachers' attitudes towards creativity and create people in order to provide creative Teachers which helps develop creative abilities of students.<br /> 5- Conducting Training programs and workshops for improving different thinking styles of students through focusing on providing the students with the skills and educational practices based on educational situations to increase their beliefs in their abilities in achieving progress and completing educational tasks successfully<br /> 6- Forming the academic courses into educational scenarios as possible as they are exciting and achieve positive participation of students which gives learning enjoyment as well as academic achievementجامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-3616255.120190501فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم الممتع في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية والحس الفکاهي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية The Effectiveness of Using Fun Learning Strategies in Teaching Social Studies for Developing some Geographic Concepts and Sense of Humor of Preparatory Stage Students72179615910510.21608/jsu.2019.159105ARصــلاح محمــد جمعــةأبو زيــداستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المساعد
کلية التربية – جامعة الفيومJournal Article20210325استهدف البحث التعرف على فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم الممتع في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض المفاهيم الجغرافية ، وبعض أبعاد الحس الفاکهي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، وحاول البحث الإجابة عن أسئلته من خلال استخدام المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري للبحث ، وفي إعداد أدواته ، وفي مناقشة النتائج وتفسيرها ، واستخدام المنهج التجريبي في إجراء التجربة الميدانية للبحث ، وذلک على مجموعة قوامها (82) تلميذا تم اختيارها من مدرسة الشواشنة الإعدادية قسمت إلى مجموعتين تجريبية وضابطة ، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية استراتيجيات التعلم الممتع في تنمية المفاهيم الجغرافية ، حيث وجدت فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة (01.) لصالح المجموعة التجريبية ، کما أسفرت نتائج البحث عن فاعلية استراتيجيات التعلم الممتع في تنمية أبعاد الحس الفکاهي ، حيث وجدت فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة (01.) لصالح المجموعة التجريبية ، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات التي قد تکون ذات أهمية في مجال تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية .<br /> The current study aimed to investigate the effectiveness of using Fun learning strategies in teaching social studies in developing some geographic concepts and sense of Humor of second year preparatory stage students. The descriptive method was used in this study to review the literature, design the study instruments, and discuss the study results. The experimental method was used for the experimental treatment. Sample of the study consisted of a group of 82 second year prep students selected from Shawashna prep school and divided into two groups, one experimental and one control. Results of the study showed the effectiveness of fun learning strategies in developing students' sense of humor, statistically significant differences at (0.01) level were found between the experimental and control group students, in favor of the experimental group. Also, results of the study showed the effectiveness of fun learning strategies in developing the study sample's geographic concepts, with statistically significant differences at (0.01) level, in favor of the experimental group. The researcher introduced some valuable recommendations important for teaching and learning of social studies. جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-3616255.120190501جدلية العلاقة بين الشکل والمضمون فى الأعمال التشکيلية لحسين العزبى The dialectic of the relationship between form and content in Hussein El-Ezaby’s paintings79784416981010.21608/jsu.2019.169810ARرانيا يحيى سعدزغلولتخصص فلسفة الفن وعلومه بالمعهد العالى للنقد الفنى أکاديمية الفنونJournal Article20210510 هدفت الدراسة للبحث فى ماهية العلاقة الجدلية بين الشکل والمضمون فى الأعمال التشکيلية للفنان حسين العزبى ،وبيان رؤيته الفلسفية والجمالية کأحد الفنانين التشکيليين المنتمين للمدرسة الحداثية المتطورة ،واستبيان تعامله مع المواد والتقنيات والأدوات لکى تصنف باعتبارها شکلاً أم مضموناً فى فلسفته التشکيلية ،من خلال وصف وتحليل لعدد أربعين لوحة ذات مضامين متباينة من أعماله على مدار مشواره الفنى الذى تجاوز الأربعة عقود ،وهناک عدد من الأطروحات التى تناولها بکثرة وترجمت وعيه وتجربته الذاتية وأفکاره الفلسفية منها تعامله مع أهل النوبة وتأثره بالحضارة المصرية القديمة ،وکذا النزعة الصوفية وآلام المسيح برؤية فلسفية جمالية خاصة ،والترکيز على المرأة والعازفين الموسيقيين وغيرها من الموضوعات. أما تقنياته فکانت حداثية متميزة وتساعد فى تکوين رؤيته المتکاملة. وانتهى البحث لاستنتاج حول هذه الجدلية ذاتها التى شکلت إبداع حسين العزبى ،حيث أفرزت سمات فلسفية وجمالية فى أعماله التشکيلية ،فحدث تماهى أو التباس فى تلک العلاقة ،مما جعل لشخصيته الفنية تفرداً من خلال توظيفه لأدواته الحائرة بين المادة ،والتکنولوجيا والألوان والخطوط والإضاءة ،وکافة عناصره الأخرى ،وحتى فيما بين الشکل والمضمون ذاتهما ،فبات هذا الجدل الواسع والحيرة الدائمة تولد حالة إبداعية ذات فلسفة تشکيلية وجمالية شديدة الخصوصية شکلاً ومضموناً.<br /> <strong style="text-align: justify;"><span style="font-family: 'Simplified Arabic',serif;">The study aimed to research the nature of the dialectical relationship between form and content in Hussein El-Ezaby</span></strong><strong style="text-align: justify;"><span style="font-family: 'Simplified Arabic',serif; mso-bidi-language: AR-EG;">’s paintings</span></strong><strong style="text-align: justify;"><span style="font-family: 'Simplified Arabic',serif;">, and to explain his philosophical and aesthetic vision as one of the fine artists belonging to the advanced modernist school, and to define his dealings with materials, techniques and tools in order to be classified as a form or content in his philosophy, through a description and analysis of a number Forty paintings of varying contents from his works over the course of his artistic career that exceeded four decades, and there are a number of theses that he dealt extensively and translated his consciousness, his own experience and his philosophical ideas, including his dealings with the people of Nubia and his influence with the ancient Egyptian civilization, as well as the mystical tendency and the pain of Christ with a special aesthetic philosophical vision, and focus On women, musicians and other subjects.</span></strong><span class="y2iqfc" style="text-align: justify;"><strong><span style="font-family: 'Simplified Arabic',serif;">As for his techniques, they were distinguished by modernity and helped in forming his integrated vision. The research ended with a conclusion about this same dialectic that formed Hussein Al-Ezaby's creativity, as it produced philosophical and aesthetic features in his paintings, so there was an identification or ambiguity in that relationship, which made his artistic personality uniqueness through his employment of his confused tools between matter, technology, colors, lines, lighting, and all other elements, and even between the form and the content themselves, this broad debate and permanent confusion generate a creative state with an artistic philosophy and a very special aesthetic in form and content.</span></strong></span><br /> <br /> <br /> <strong><span style="font-family: 'Simplified Arabic',serif;">The study aimed to research the nature of the dialectical relationship between form and content in Hussein El-Ezaby</span></strong><strong><span style="font-family: 'Simplified Arabic',serif; mso-bidi-language: AR-EG;">’s paintings</span></strong><strong><span style="font-family: 'Simplified Arabic',serif;">, and to explain his philosophical and aesthetic vision as one of the fine artists belonging to the advanced modernist school, and to define his dealings with materials, techniques and tools in order to be classified as a form or content in his philosophy, through a description and analysis of a number Forty paintings of varying contents from his works over the course of his artistic career that exceeded four decades, and there are a number of theses that he dealt extensively and translated his consciousness, his own experience and his philosophical ideas, including his dealings with the people of Nubia and his influence with the ancient Egyptian civilization, as well as the mystical tendency and the pain of Christ with a special aesthetic philosophical vision, and focus On women, musicians and other subjects.</span></strong><span class="y2iqfc"><strong><span style="font-family: 'Simplified Arabic',serif;">As for his techniques, they were distinguished by modernity and helped in forming his integrated vision. The research ended with a conclusion about this same dialectic that formed Hussein Al-Ezaby's creativity, as it produced philosophical and aesthetic features in his paintings, so there was an identification or ambiguity in that relationship, which made his artistic personality uniqueness through his employment of his confused tools between matter, technology, colors, lines, lighting, and all other elements, and even between the form and the content themselves, this broad debate and permanent confusion generate a creative state with an artistic philosophy and a very special aesthetic in form and content.</span></strong></span>جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-3616255.120190501المتطلبات الإدارية والتنظيمية لتتجير البحث العلمي في جامعة المنيا " دراسة ميدانية "Administrative and Organizational Requirements For The Commercialization of Scientific Research at Minia University: A Field Study84598022277210.21608/jsu.2019.222772ARمحمد حمدي زکيمحمدأستاذ مساعد بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
کلية التربية - جامعة المنياJournal Article20220304أولت الجامعات المعاصرة اهتماماً متزايداً لتتجير البحث العلمي؛ لنقل مخرجات البحث العلمي الجامعي إلى قطاعات الإنتاج وتحويلها إلى منتجات تجارية بما قد يحقق إيرادات اقتصادية عالية، وقد سارت الجامعات المصرية خطوات لتتجير البحث العلمي، وعلى بالرغم من ذلک فإن جامعة المنيا لا تزال في خطواتها الأولى، ومن ثم کانت فکرة البحث الحالي التي تتمحور حول المتطلبات الإدارية والتنظيمية لتتجير البحث العلمي في جامعة المنيا، ومن ثم هدف البحث إلى الإجابة عن الأسئلة التالية:<br /> 1- ما البنية الفکرية لتتجير البحث العلمي في الجامعات العالمية المعاصرة ؟<br /> 2- ما أهم ملامح خبرة جامعة سنغافورة الوطنية بدولة سنغافورة لتتجير البحث العلمي؟<br /> 3- ما المتطلبات الإدارية والتنظيمية لتتجير البحث العلمي في الجامعات نظريًا؟<br /> 4- ما واقع جهود جامعة المنيا لتتجير البحث العلمي من خلال المنظور الوثائقي؟<br /> 5- ما واقع توافر المتطلبات الإدارية والتنظيمية لتتجير البحث العلمي في جامعة المنيا من وجهة نظر أساتذة تلک الجامعة؟<br /> 6- هل هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة البحث حول واقع توافر المتطلبات الإدارية والتنظيمية لتتجير البحث العلمي باختلاف متغيرات (القطاع، والدرجة العلمية، والنوع، وعدد سنوات الأقدمية لدرجة أستاذ)؟<br /> 7- ما الإجراءات المقترحة للوفاء بالمتطلبات الإدارية والتنظيمية لتتجير البحث العلمي في جامعة المنيا في ضوء خبرة جامعة سنغافورة الوطنية؟<br /> استخدم الباحث المنهج الوصفي حيث إنه الملائم لطبيعة هذا البحث، کما استخدم استبانة تحتوى على (27) عبارة لتعرف واقع توافر المتطلبات الإدارية والتنظيمية لتتجير البحث العلمي في جامعة المنيا من وجهة نظر أساتذة الجامعة. وتم تطبيق الاستبانة على عينة طبقية قوامها (216) أستاذا بکليات جامعة المنيا، واستخدم الباحث الأوزان النسبية لتحليل استجابات أفراد العينة.<br /> وأظهرت النتائج أن درجة توافر المتطلبات الإدارية والتنظيمية لتتجير البحث العلمي في جامعة المنيا جاءت بين العالي والمتوسط والضعيف. وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحث مجموعة من الإجراءات المقترحة للوفاء بالمتطلبات الإدارية والتنظيمية لتتجير البحث العلمي في جامعة المنيا. <br /> Contemporary universities have paid increasing attention to commercializing their scientific research and transferring its outputs to the production sectors so that they could be turned into products, thereby achieving high economic revenue. In this regard, some Egyptian Universities have begun commercializing their scientific research, but Minia University (MU) is still taking its early steps. To fill this gap, this study is focused on the administrative as well as organizational requirements for commercializing scientific research conducted at MU. The study is aimed at offering answers to the following questions:<br /> <br /> What is the intellectual structure for commercializing scientific research at contemporary world universities?<br /> What are the main characteristics of the National University of Singapore's (NUS) experience in commercializing scientific research?<br /> What are the theoretical administrative and organizational requirements for commercializing scientific research at universities?<br /> From a documentary perspective, what is the reality of MU's efforts to commercialize scientific research?<br /> How far are the administrative and organizational requirements for commercializing scientific research at MU available as seen by its professors?<br /> Are there statistically significant differences regarding the reality of administrative and organizational requirements for Commercialization in scientific research in terms of different variables(including the academic sector, gender, and professors’ seniority)?<br /> In terms of the NUS' experience, what are the proposed procedures to fulfill the administrative and organizational requirements for commercializing scientific research at MU?<br /> <br /> The researcher used the descriptive approach as it suits the nature of the current study. He also used a questionnaire containing 27 phrases to identify how far the administrative as well as organizational requirements for commercializing scientific research at MU available, as judged by its professors. The questionnaire was applied to a stratified sample of 216 professors at different Faculties of MU. Relative weights were used to analyze the sample’s responses.<br /> The results showed that the administrative and organizational requirements for commercializing scientific research at MU are available on a scale of ‘high’, ‘medium’ and ‘low’. In light of the results, the researcher offered some procedures to fulfill the administrative as well as organizational requirements for commercializing scientific research at MU.