جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625120190101المسئولية الاجتماعية لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدارس التعليم الخاص في دولة الکويت11526541110.21608/jsu.2019.65411ARهيفاءعبدالرسولکلية التربية جامعة حلوانJournal Article20191217استهدف البحث التعرف على المسئولية الاجتماعية لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدارس التعليم الخاص في دولة الکويت، وتکونت عينة البحث من (100) معلم ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية بالتعليم الخاص بدولة الکويت، وتم استخدام استبيان من إعداد الباحثة تضمنت ثلاثة مجالات وهي (المسئولية الاجتماعية تجاه الطلبة، المسئولية الاجتماعية تجاه المدرسة، المسئولية الاجتماعية تجاه المجتمع)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود مستوى مرتفع من المسئولية الاجتماعية لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدارس التعليم الخاص في دولة الکويت على جميع المجالات وعلى الدرجة الکلية للاستبيان، کما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق في المسئولية الاجتماعية لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدارس التعليم الخاص في دولة الکويت تعزى لمتغير الجنس، وتوصلت کذلک إلى عدم وجود فروق تعزى لمتغير المؤهل العلمي في مجالي (المسئولية الاجتماعية تجاه الطلبة، المسئولية الاجتماعية تجاه المدرسة)، بينما وجدت فروق في مجال المسئولية الاجتماعية اتجاه المجتمع، والدرجة الکلية للاستبيان لصالح مؤهل الدراسات العليا، توصلت النتائج کذلک إلى عدم وجود فروق تعزى لمتغير سنوات الخبرة في مجالي(المسئولية الاجتماعية تجاه المدرسة، المسئولية الاجتماعية تجاه المجتمع)، بينما وجدت فروق في مجال (المسئولية الاجتماعية اتجاه الطلبة) لصالح سنوات الخبرة الأعلى.https://jsu.journals.ekb.eg/article_65411_b664e731ff2934371bedd5cfb8a188e5.pdfجامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625120190101فاعلية برنامج قائم على المعايير الدولية لإعداد معلم التربية الخاصة لتنمية بعض الکفايات المهنية والاتجاهات نحو التدريس بمدارس الدمج للطالبات معلمات الاقتصاد المنزلي531106544010.21608/jsu.2019.65440ARأمانيسعد جمعة محمد فتيانعفافأحمد طعيمةأستاذ مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي المتفرغ کلية التربية جامعة حلواننهييوسف السيدأستاذ مساعد بقسم الاقتصاد المنزلي التربوي کلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوانالسيدفتوح السيد حميدهمدرس مناهج وطرق تدريس التربية الخاصة کلية التربية جامعة حلوانJournal Article20191217https://jsu.journals.ekb.eg/article_65440_c7ea780474cbc75064b15db40cd13ee6.pdfجامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625120190101فاعلية وحدة تدريسية قائمة على التعليم المتمايز بمقرر الرسم الفنى في تنمية مهارات الاتصال لدى طالبات الملابس الجاهزة بالمدارس الثانوية الصناعية1111506544210.21608/jsu.2019.65442ARأمالحسين محمود سعوديأمانىعبد الوهاب منتصرأستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد
کلية التربية - جامعة حلوانعبيرکمال محمد عثمانمدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة حلوانJournal Article20191217https://jsu.journals.ekb.eg/article_65442_af1f4924bb343295f95cfdef340003cb.pdfجامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625120190101أثر استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية بعض مهارات التفکير الإبداعي في الهندسة لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي1512266544410.21608/jsu.2019.65444ARمحمدحسني محمد عبد الحليممحمدمحمود حمادةأستاذ مناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد کلية التربية جامعة حلوانمعتزاحمد ابراهيم محمدأستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية جامعة حلوانJournal Article20191217https://jsu.journals.ekb.eg/article_65444_cb9cc3f250acea57d90ec6f220c18c27.pdfجامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-361625120190101استراتيجية قائمة على التماسک النصي؛ لتنمية مهارات تذوق النص الشعري، والوعي ببنيته لدى طلاب الصف الأول الثانوي2273386541410.21608/jsu.2019.65414ARصفاءمحمد محمود إبراهيم أحمدأستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية جامعة الاسکندريةإيمانفتحي أحمد حسنمدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية جامعة الاسکندريةJournal Article20191217هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية استراتيجية قائمة على التماسک النصي؛ لتنمية مهارات تذوق النص الشعري، والوعي ببنيته لدى طلاب الصف الأول الثانوي، و استخدمت الباحثتان المنهج الوصفى في عرض مشکلة البحث، والتأصيل لمفهوم التماسک النصي، وتحديد معاييره، وتطبيقاته في تدريس النص الشعري، وتحديد خطوات الاستراتيجية القائمة على التماسک النصي، وتحديد مهارات تذوق النص الشعري، وأبعاد الوعي ببنيته المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، وبناء أدوات الدراسة. واستخدم المنهج التجريبى في التحقق من فاعلية الاستراتيجية القائمة على التماسک النصي في تنمية المتغيرين التابعين للدراسة وهما: مهارات تذوق النص الشعري، والوعي ببنيته لدى طلاب الصف الأول الثانوى، واعتمدت الدراسة على التصميم شبه التجريبى ذي المجموعتين: الضابطة، والتجريبية ؛ والتطبيقين: القبلي، والبعدي؛ بحيث تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية المُتبعة فى شرح النصوص الأدبية، وتدرس المجموعة التجريبية وفقًا للخطوات المحددة في الاستراتيجية وطبقت الاستراتيجية المقترحة على المجموعة التجريبية وعددها (60) طالبًا ، و (50 ) طالبة ،وکذا أدوات الدراسة قبليًا وبعديًا على مجموعتي الدراسة و هي: اختبار مهارات تذوق النص الشعري، ومقياس الوعي ببنيته ، و أظهرت النتائج بعد تحليلها و تفسيرها فاعلية الاستراتيجية في تنمية المتغيرين التابعين للدراسة؛ و بناءً عليه قدمت مجموعة من التوصيات من أهمها: العناية بمهارات تذوق النص الأدبي ( شعرًا، ونثرًا)، وربطها بمعايير تماسک النص، وتنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية؛ باستخدام استراتيجيات مناسبة،والعمل على زيادة الوعي ببنية النص الأدبي ( شعرًا، ونثرًا) لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتضمين کتب النصوص الأدبية مناشط ترتبط بمعايير التماسک النصي، وتنويعها بما يسمح باستثارة إمکانات الطلاب، وإبداعاتهم، وتنمية وعيهم ببنية النص الأدبي( شعرًا، ونثرًا.<br /> <strong> </strong><strong> Abstract </strong> <br /> The present study aimed at measuring the effectiveness of a strategy based on textual coherence to develop the skills of tasting poetic text and the awareness of its structure among first year secondary school students. The researchers used the descriptive approach in presenting the problem of research. They identified the steps of the strategy based on textual coherence and the skills of tasting the poetic text and aimed at raising the awareness of the structure appropriate for first year secondary school students. The researchers also developed the tools of the study. The experimental approach was used to verify the effectiveness of the strategy based on textual consistency in the development of the two variables of the study; namely, the skills of tasting the poetic text and the awareness of its structure among the students of the first year at the secondary stage. The study used the semi-experimental design of the two groups: the controlled and experimental ones. The proposed strategy was applied to the experimental group (60) male and (50) female students. The tools of study were also implemented to the participants before and after the treatment. These were the Test the skills of tasting the poetic text and the scale of the awareness of its structure. The results indicated the effectiveness of the strategy in developing the two variables of the study. Based on this, a number of recommendations were presented. These include laying more emphasis on introducing the skills of tasting the literary text (poetry and prose) and linking it to the standards of text coherence for secondary stage students. Moreover, the inclusion the literary texts and activities related based on the criteria of textual coherence is highly recommended so as to stimulate the students' potentials and creativity and develop their awareness of the structure of the literary text (poetry, prose.https://jsu.journals.ekb.eg/article_65414_ecf0cf3e00c3bd6a79cd10f29a27de7c.pdf