جامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-36162610.120201001العلاقة بين کثافة المثيرات المنخفضة بالمحتوى الالکتروني القائم على المعلومات الرسومية والأسلوب المعرفي على تنمية التحصيل بمهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية لدى طلاب کلية التربية297216830810.21608/jsu.2020.168308ARمروه عادل صديقحسانباحثه بمرحلة الدکتوراه
کلية التربية - جامعة حلوانمحمد إبراهيمالدسوقيأستاذتکنولوجيا التعليم
کلية التربية -جامعة حلوانإنشراح عبد العزيزإبراهيمأستاذتکنولوجيا التعليم المساعد
کلية التربية -جامعة حلوانJournal Article20210502هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية لدى طلاب کلية التربية من خلال التعرف على العلاقة بين مستوى کثافة المثيرات البصرية المنخفضة بالمحتوى الالکتروني والأسلوب المعرفي على تنمية مهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية، وقد اتبع البحث المنهج شبه التجريبي لمناسبة طبيعة البحث وتمثلت أدوات القياس في الاختبار التحصيلي، وتم تطبيق هذا البحث في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2018-2019م، وقد توصلت نتائج البحث إلى حدوث نمو واضح ودال في جانب التحصيل المرتبط بالجانب المعرفي بمهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية لدى طلاب المجموعة التجريبية الأولى ذوي نمط التعلم المعتمد ؛ وذلک نتيجة لکثافة المثيرات المنخفضة بالمحتوى الالکتروني القائم على المعلومات الرسومية، وحدث نمو واضح ودال في التحصيل بمهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية لدى طلاب المجموعة التجريبية الثانية ذوي نمط التعلم المستقل؛ وذلک نتيجة لکثافة المثيرات المنخفضة بالمحتوى الالکتروني القائم على المعلومات الرسومية، بالإضافة إلى حدوث نمو واضح ودال في التحصيل بمهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية لدى طلاب التجريبية الثانية (مجموعة نمط التعلم المستقل) أکثر من طلاب المجموعة التجريبية الأولى (مجموعة نمط التعلم المعتمد) ؛ وذلک نتيجة للتأثير الأساسي لاستخدام کثافة المثيرات المنخفضة بالمحتوى الالکتروني القائم على المعلومات الرسومية (المتغير المستقل).<br /> The aim of the current research is to develop the skills of producing digital learning resources among students of the College of Education through identifying the interaction between the level of low intensity of visual stimuli in E- content and the cognitive method on developing the skills of producing digital learning resources. The research followed the semi-experimental approach to suit the nature of the research. Achievement test, and this research was applied in the first semester of the academic year 2018-2019 AD, and the results of the research revealed a clear growth in the achievement aspect related to the cognitive aspect of the skills of producing digital learning resources among students of the first experimental group with an approved learning style. This is as a result of the low intensity of stimuli in electronic content based on graphic information, and there has been a clear and indicative growth in the attainment of the skills of producing digital learning resources among students of the second experimental group with an independent learning style. This is due to the low intensity of stimuli in electronic content based on graphic information, in addition to a clear growth event indicative of the achievement of digital learning resource production skills among students of the second experimental (the independent learning style group) more than the students of the first experimental group (the adopted learning style group); This is due to the main effect of using the low intensity of stimuli in electronic content based on graphic information (independent variable<strong>).</strong>.https://jsu.journals.ekb.eg/article_168308_9aebae6a3ac20db5f6f9e0b8150d17e8.pdfجامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-36162610.120201001متطلبات تفعيل الخطة الاستراتيجية للجامعات المصرية کمدخل لتحسين التصنيف العالمي7311816830910.21608/jsu.2020.168309ARمها عبد الله السيدأبو المجدأستاذ التخطيط التربوى المساعد
قسم أصول التربية
کلية التربية- جامعة بنهاJournal Article20210502استهدف البحث الحالي إيجاد مجموعة متطلبات ، يمکن من خلالها أن تسهم الخطة الاستراتيجية للجامعات المصرية في تحقيق مرکز متقدم في بعض التصنيفات العالمية، وتلبية معاييرها ومؤشراتها ، ولتحقيق هذا الهدف تطلب الأمر ، اســتخدم المنهج الوصــفي من خلال تناول ماهية الخطة الاستراتيجية ، واهم مراحل تکوينها کأحد المحاور الرئيسة في رسم مستقبل الجامعات ، وماهية التصنيفات العالمية للجامعات، ثم عرض لملامح هذه التصنيفات والمؤشرات التي تتميز بها ، مع محاولة تشخيص الواقع الحالي لبعض الخطط الاستراتيجية للجامعات المصرية ودوره في تحقيق تصنيف عالميا يؤهلها لدخول ساحة المنافسة العالمية وتحقيق مکانة تتميز بها ضمن خارطة الجامعات العالمية ، وقد جاءت أهم نتائج البحث بطرح مجموعة متطلبات يمکن بها تفعيل دور الخطة الاستراتيجية في تحسين التصنيف العالمي للجامعات المصرية وهى متطلبات متعلقة بالرؤية والرسالة والقيم والاهداف ومراحل تنفيذ الخطة الاستراتيجية.<br /> The present research aimed to find a set of requirements, through which the strategic plan of the Egyptian universities could contribute to achieving an advanced position in some international classifications, and meeting its standards and indicators, and to achieve this goal it was necessary, use the descriptive approach by addressing what the strategic plan is, and the most important stages of its formation as one of the axes President in charting the future of universities, and what are the world university rankings Then he presented the features of these classifications and the indicators that distinguish them, while trying to diagnose the current reality of some of the strategic plans of the universities and its role in achieving a global ranking, and the most important results of the research came by presenting a proposed vision for a set of requirements that can activate the role of the strategic plan in improving the global classification of Egyptian universities, which are related requirements With the vision, mission, values, goals and stages of implementing the strategic plan.https://jsu.journals.ekb.eg/article_168309_4052fcf87769db1d87069c4e0c66583d.pdfجامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-36162610.120201001أثر اختلاف نمط الأنشطة بالفصل المعکوس فى تنمية التحصيل المعرفي لدى طلاب المرحلة الثانوية11917416831010.21608/jsu.2020.168310ARهديل محمد خميس محمدمصطفىباحثة في مرحلة الماجستير
بکلية التربية ـ جامعة حلوانوليد يوسف محمدإبراهيمأستاذ تکنولوجيا التعليم
کلية التربية – جامعة حلوانأسماء السيدمحمدمدرس تکنولوجيا التعليم
کلية التربية – جامعة حلوانJournal Article20210502استهدف البحث بيان أثر اختلاف نمط الأنشطة (فردية/ جماعية) بالفصل المعکوس فى تنمية التحصيل المعرفي لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق أهداف البحث تم تطبيق الاجراءات الخاصة بتصميم بيئة الفصل المعکوس وتصميم المحتوى التعليمي الرقمي، وتم اعداد اختبار تحصيلي معرفي لمادة الجغرافيه لطلاب الصف الاول الثانوي، ، وقد اوضحت النتائج وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت نمط الانشطة الجماعية.https://jsu.journals.ekb.eg/article_168310_b3c389fbb02caddcb1595a66cc736570.pdfجامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-36162610.120201001استراتيجية الأمثلة المحلولة الرقمية: أثرها في التحصيل وتقليل العبء المعرفي الناتج عن تعلم البرمجة ورفع مستوى فاعلية الذات الأکاديمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم ذوي الخلفية الأدبية The digital worked-examples strategy: Its effect on achievement, reducing the cognitive load resulting from Learning Programming, and raising the level of academic17522416831210.21608/jsu.2020.168312ARوفاء صلاح الدين إبراهيمالدسوقيأستاذ تکنولوجيا التعليم
کلية التربية النوعية – جامعة المنياسعودي صالح عبد العليمحسنمدرس تکنولوجيا التعليم
کلية التربية النوعية – جامعة المنياJournal Article20210502هدف هذا البحث إلى <strong> </strong>استقصاء أثر استراتيجية الأمثلة المحلولة الرقمية في التحصيل وتقليل العبء المعرفي ورفع مستوى فاعلية الذات الأکاديمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم ذوي الخلفية الأدبية بکلية التربية النوعية - جامعة المنيا خلال أجازة نهاية العام الدراسي 2019/ 2020م، وتم تقديم المحتوى ومهام التعلم من خلال مجموعة مغلقة على شبکة التواصل الاجتماعي "Facebook"، ولتحقيق أهداف البحث اتبع الباحثان المنهج شبه التجريبي، وتکونت مجموعة البحث من (56) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية تکنولوجيا التعليم ذوي الخلفية الأدبية، وتمثلت أدوات القـياس فـي (اختبار تحصيلي للجانب المعرفي لمهارات البرمجة بلغة Visual Basic 8.Net ، وبطاقة تقييم المشروعات المنتجة من طلاب مجموعة البحث، ومقياس العبء المعرفي، ومقياس فاعلية الذات الأکاديمية، وتم تطبيق الاختبار التحصيلي ومقياس فاعلية الذات الأکاديمية قبل التعلم، وتم تطبيق أدوات القياس الأربعة بعد التعلم، وقد أظهرت النتائج أن استراتيجية الأمثلة المحلولة الرقمية أدت إلى تحسين التحصيل المعرفي لمهارات البرمجة بلغة Visual Basic 8.Net، وتقليل العبء المعرفي، ورفع مستوى فاعلية الذات الأکاديمية، ولم تظهر النتائج أثرًا للاستراتيجية في الجانب الأدائي لمهارات البرمجة بلغة Visual Basic 8.Net لدى طلاب مجموعة البحث.<br /> The current study aimed at investigating the effectof digital worked-examples on achievement, reducing the cognitive load resulting from learning programming, and raising the level of academic self-efficacy among educational-technology departments students with a background in humanities at the Faculty of Specific Education, Minia University during the summer vacation of the academic year 2019-2020. The content and learning tasks were presented on a closed Facebook group. To achieve the objectives of the study, the two researchers adopted the semi-experimental method. The sample of the study consisted of fifty-six (male and female) 2nd-year students with a background in humanities from the Department of Educational Technology. The research instruments included an achievement test of the cognitive aspect of programming skills in Visual Basic 8. Net, a card of evaluating the experimental-group students’ projects, the cognitive load scale, and the academic self-efficacy scale. The achievement test and the academic self-efficacy scale were applied before learning programming and the four research instruments were applied after learning programming. Results show that the digital worked-examples strategy led to improving the cognitive achievement of Visual Basic 8.Net programming skills, reduced the cognitive load, and enhanced the level of academic self-efficacy, but it has not effected students’ skills in programming using Visual Basic 8.N. https://jsu.journals.ekb.eg/article_168312_a4c21e39af2ac8cf4a0f0c3daa7f1eb5.pdfجامعة حلوان، کلية التربيةمجلة دراسات تربوية واجتماعية2682-36162610.120201001الفروق النوعية في الکفاءة التواصلية لعينة من الأطفال بطيئ التعلم22527416831310.21608/jsu.2020.168313ARإيـمـان عمـر السـيد محـمدعمـرباحثه الماجستير في التربية - تـخـصص صحة نـفـسـيةأحمد حسن محمدالليثىأستاذ الصحة النفسية المساعد
کلية تربية _جامعة حلوانسارة عاصمرياضمدرس الصحة النفسية
کلية تربية _جامعة حلوانJournal Article20210502هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن الفروق في الکفاءة التواصلية بين الذکور والإناث من الأطفال بطيئ التعلم. وتکونت عينة الدراسة من (100) طفلًا وطفلة من بطيئ التعلم، وقد تراوحت أعمارهم ما بين ( 9 -12 ) عامـــًا. وأجريت الدراسة خلال العام الدراسي ( 2020 م). ولجمع البيانات، تم تطبيق مقياس الکفاءة التواصلية (إعداد الباحثة). وأوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الأطفال بطيئ التعلم في الکفاءة التواصلية وذلک لصالح الإناث.<br /> The current study aimed at identifying differences in communicative competence between male and female slow learner children. The sample consisted of (100) male and female slow learner children between (9-12) years of age. They study was conducted during the scholastic year 2020. To collect data, the communicative competence scale (<em>prepared by the researcher</em>) was administered. Results indicated that there were statistically significant gender differences in communicative competence between the mean scores attained by the slow learner children, <em>in favor of the females</em>https://jsu.journals.ekb.eg/article_168313_cca5866b392471f7acce63b7e4e009a2.pdf