2024-03-28T11:55:31Z
https://jsu.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=13694
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3616
2019
25
11.2
اجراءات مقترحة لإدارة الانطباع لدى رؤساء الأقسام الأکاديمية جامعة الزقازيق فى ضوء نماذج الذکاء العاطفى نموذج ماير وسالوفى Impression Management Strategies For Heads Of Academic Departments At Zagazig University In The Light Of Emotional Intelligence Models (Model: Mayer And Salovey)
سهام احمد محمد
علوان
أصبحت القيادات الجامعية مطالبة بضرورة فهم وتلبية احتياجات المجتمع المحيط من خلال تعزيز مناخ إيجابي يساعد على تحقيق النجاح المطلوب وتحقيق التميز، فالقادة ذوى الذکاء العاطفي عادة يمتلکون مهارات اجتماعية تساعدهم فى بناء قاعدة من الروابط الجيدة بين کافة العاملين داخل وخارج المؤسسة، و لديهم قدرة على اتخاذ القرارات الجيدة و إدخال السعادة والثقة والتعاون بين الأفراد مما يسهم فى زيادة الولاء والانتماء للمؤسسة. بالإضافة لهذا، فالذکاء العاطفي کقدرة داخلية وشخصية تعترف أن إدراک العواطف وإدارتها في الذات والآخرين لها تأثير کبير علي استخدام استراتيجيات إدارة الانطباع. إذ أن هناک علاقة مباشرة بين الذکاء العاطفي واستراتيجيات إدارة الانطباع ، ومن ثم فالفرد الذى يتمتع بمهارات الذکاء العاطفي يتمکّن من استخدام استراتيجيات إدارة الانطباع بمهارة عالية ويصبح لديه قدرة الخروج بسرعة من موقف أو عواطف مؤلمة. کما أن لديه القدرة على التعرف بدقة على مشاعر الآخرين وتحديدها وتقديرها ومن ثم تطوير العلاقات معهم.وباعتبار رئيس القسم الأکاديمى أحد أهم القيادات الجامعية، لما له من دور کبير وبارز فى تحديد طبيعة القسم، إذ تؤثر قراراته على بيئة العمل داخل القسم. فقد هدفت الدراسة الحالية إلى وضع مجموعة التوصيات والمقترحات الإجرائية لتفعيل استرتيجيات إدارة الانطباع لدى رؤساء الأقسام الأکاديمية فى ضوء نماذج الذکاء العاطفى.وتوصلت الدراسة لعدة نتائج من أهمها، أن رؤساء الأقسام بجامعة الزقازيق يعتمدون على استخدام بعض استرتيجيات إدارة الانطباع فى تعاملاتهم اليومية، وفى الغالب لديهم قدرة عالية فى بعض أبعاد الذکاء العاطفى، کما أظهرت الارتباط التام بين المتغيرين بدلالة مرتفعة( 0.01). وفى النهاية قدمت الدراسة مجموعة توصيات ومقترحات إجرائية لتفعيل استرتيجيات إدارة الانطباع لدى رؤساء الأقسام الأکاديمية فى ضوء نماذج الذکاء العاطفى. University leaders have become required to understand and meet the needs of the surrounding community by fostering a positive climate that helps achieve the desired success and achieve excellence, as leaders with emotional intelligence usually have social skills that help them build a base of good links between all workers inside and outside the institution, and they have the ability to take Good decisions and the introduction of happiness, trust and cooperation between individuals, which contributes to increasing loyalty and belonging to the institution. In addition to this, emotional intelligence, as an inner and personal ability, recognizes that the awareness and management of emotions in oneself and others have a significant impact on the use of impression management strategies. As there is a direct relationship between emotional intelligence and impression management strategies, then an individual who has the skills of emotional intelligence is able to use impression management strategies with great skill and has the ability to quickly emerge from a painful situation or emotions. He also has the ability to accurately identify, identify, and appreciate the feelings of others and then develop relationships with them.And considering that the head of the academic department is one of the most important university leaders, because of his great and prominent role in determining the nature of the department, as its decisions affect the work environment within the department. The current study aimed to develop a set of recommendations and procedural proposals to activate the strategies for managing the impression of the heads of academic departments in the light of models of emotional intelligence.The study reached several results, the most important of which is that the heads of departments at Zagazig University depend on the use of some strategies for managing the impression in their daily interactions, and they often have a high ability in some dimensions of emotional intelligence, as it showed the full correlation between the two variables with a high significance (0.01). Finally, the study presented a set of procedural recommendations and proposals to activate the impression management strategies of the heads of academic departments in the light of the models of emotional intelligence.
2019
11
01
31
176
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3616
2019
25
11.2
التفاعل بين نمط التحفيز(التقدمى / التتابعى) بإستخدام وکيل المحادثات والأسلوب المعرفى فى المناقشات الإلکترونية وأثره على التحصيل والدافعية للتعلم لدى طلاب الدراسات العليا Interaction Between Motivate Type (Proactive/Sequnce) Using the Agent of Conversations and Cognitive Style in Electronic Discussions and Its Effect on Achievement and Motivation for le
نجلاء محمد
فارس
هدف البحث إلى محاولة تحديد انسب أنماط التحفيز(التقدمى/ التتابعى) من خلال وکيل المحادثات وعلاقته بالأسلوب المعرفى (المستقل / والمعتمد) فى المجال الادراکى، ودراسة أثر التفاعل بينهما على الدافعية للتعلم والتحصيل، ولغرض البحث تم تصميم اختبار تحصيلى ومقياس الدافعية للتعلم، واسفرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي ≤0,05بين متوسطى درجات طلاب المجموعات التجريبية فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى يرجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين نمط التحفيز(التقدمى / التتابعى ) بإستخدام وکيل المحادثات، والأسلوب المعرفى فى المناقشات الإلکترونية لصالح مجموعة التجريبة التى استخدمت التحفيز الاستباقى وذو الاسلوب المعرفى المستقل فى المجال الإدراکى، أما فيما يتعلق بالدافعية للتعلم فقد جاءت النتائج لتوضح عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعات التجريبية فى التطبيق البعدى لمقياس الدافعية للتعلم يرجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين نمط التحفيز(التقدمى/ التتابعى) من خلال وکيل المحادثات، والأسلوب المعرفى (المستقل / والمعتمد) فى المجال الادراکى، وقد أوصى البحث بضرورة استخدام أشکال، وآليات متنوعة للتحفيز فى بيئات التعلم الإلکترونية، والتى تسهم فى رفع مستوى الدافعية، والتعلم فى تلک البيئات، وذلک للحفاظ على مواصلة التعلم، وعدم التسرب من الأنظمة الإلکترونية. The aim of this research is to try to investigate the best motivate (proactive/ Sequnce) through the agent of conversations and cognitive style (independent / dependent) in the cognitive field, and study the impact of interaction between them on the motivation of learning and achievement, and for the purpose of the research was designed an achievement test and scale of motivation for learning, and the results of the search there is of statistically significant difference at the level of ≤ 0.05 between the mean scores of the experimental groups students in the post-test of the achievement test is due to the basic effect of the interaction between the motivate tupe (Proactive/ Sequnce) using the agent of conversations and cognitive style in the electronic discussions for the benefit of the experimental group. In terms of motivation for learning, the results show that there is no statistically significant difference between the mean scores of the experimental groups in the distance application of the motivation scale of learning due to the main effect of the interaction between the motivate type. (Proactive/ Sequnce) through the agent of conversations and cognitive style (independent / dependent) in the cognitive field, the research has recommended the need to use various forms and mechanisms for stimulation in e-learning environments that contribute to raising the level of motivation and learning in those environments keep learning and not dropping out of electronic systems.
2019
11
01
177
235
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3616
2019
25
11.2
اللياقة النفسية وعلاقتها بالشعور بالسعادة لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم Mental Fitness and Its Relation to A Feeling of Happiness for Educable Mentally Retarded Children
هبة عبد الکريم عبد العال
محمد
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين اللياقة النفسية والشعور بالسعادة لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، والتعرف على مدى إمکانية التنبؤ بدرجات الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم على متغير الشعور بالسعادة بمعلومية الدرجة الکلية لللياقة النفسية. واسُتخدم المنهج الوصفي الارتباطي، وقد تکونت عينة الدراسة من (50) طفلاً من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم المتردديين باستمرار على مرکز کيان إنسان للتخاطب وتنمية المهارات بمدينة القوصية – محافظة أسيوط ومراکز أخرى متعددة بمحافظة أسيوط وممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (9 - 12) سنة، وعمر عقلي ما بين (6 - 8)، ونسبة ذکائهم من (50 - 70) وفقاً لمقياس ستانفورد - بينيه الصورة الرابعة ومن الذين لديهم مشکلات خاصة بإنخفاض في اللياقة النفسية والشعور بالسعادة، وقد تکونت أدوات الدراسة من مقياس اللياقة النفسية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم (إعداد الباحثة)، ومقياس الشعور بالسعادة للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم (إعداد الباحثة)، ومقياس ستانفورد - بينيه للذکاء الصورة الرابعة (تعريب وإعداد وتقنين/ لويس کامل مليکة، 1998)، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين درجات الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم على مقياس اللياقة النفسية ودرجاتهم على مقياس الشعور بالسعادة، وإمکانية التنبؤ بدرجات الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم على متغير الشعور بالسعادة بمعلومية الدرجة الکلية للياقة النفسية".This study aimed to reveal relationship between Mental Fitness and A Feeling of Happiness of Educable Mentally Retarded Children, and to identify the extent of predictability of the scores of Educable Mentally Retarded Children on the variable of A Feeling of Happiness with the knowledge of the total score of Mental Fitness, and using the relational descriptive methodology, and study sample consisted of (50) Children of Educable Mentally Retarded Children entity attending to Kayan Insan Center For Phoniatrics & Skills Development – Quseya city – Assiut Governorate, and who are between the ages (9 - 12 ) years, and mental age ranges between (6 – 8), and their IQ ranges between (50 - 70) as measured by Stanford-Binet Scale Fourth Edition,, and who have low of Mental Fitness and A Feeling of Happiness, the study consisted tools of Mental Fitness Scale for Educable Mentally Retarded Children (prepared by the researcher), A Feeling of Happiness Scale for Educable Mentally Retarded Children (prepared by the researcher), Stanford-Binet Scale of Intelligence Fourth Edition (Arabization, preparation and rationing/ Louis Kamel Malika, 1998), The results showed there is a statistically significant correlation relationship at the significance level of 0.01 among the scores of educable mentally retarded children on mental fitness scale and their scores on a feeling of happiness scale, and the predictability of the scores of educable mentally retarded children on the variable of a feeling of happiness with the knowledge of the total score of mental fitness
اللياقة النفسية
الشعور بالسعادة - الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم Mental Fitness - A Feeling of Happiness - Educable Mentally Retarded Children
2019
11
01
237
266
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3616
2019
25
11.2
المهارات النفس حرکية وعلاقتها بإدارة الذات لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم Psychomotor Skills and Its Relation to Self-Management for Educable Mentally Retarded Children
أماني عبد الکريم عبد العال محمد
الصباغ
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين متغيري المهارات النفس حرکية وإدارة الذات لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، والکشف عن الفروق في متغير المهارات النفس حرکية لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، والکشف عن الفروق في متغير إدارة الذات لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. واسُتخدم المنهج الوصفي الارتباطي، وقد تکونت عينة الدراسة من (50) طفلاً من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم المتردديين باستمرار على مرکز کيان إنسان للتخاطب وتنمية المهارات بمدينة القوصية – محافظة أسيوط ومراکز أخرى متعددة بمحافظة أسيوط وممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (9 - 12) سنة، وعمر عقلي ما بين (6 - 8)، ونسبة ذکائهم من (50 - 70) وفقاً لمقياس ستانفورد - بينيه الصورة الرابعة ومن الذين لديهم مشکلات خاصة بإنخفاض في المهارات النفس حرکية وإدارة الذات، وقد تکونت أدوات الدراسة من مقياس المهارات النفس حرکية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم (إعداد الباحثة)، ومقياس إدارة الذات للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم (إعداد الباحثة)، ومقياس ستانفورد - بينيه للذکاء الصورة الرابعة (تعريب وإعداد وتقنين/ لويس کامل مليکة، 1998)، وأظهرت النتائج عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الدرجة الکلية لمقياس المهارات النفس حرکية وأبعاده الفرعية (مهارة الفراغ-مهارة الصورة والجسم- مهارة الحرکة-مهارة الزمن) وکل من الدرجة الکلية لمقياس إدارة الذات وأبعاده الفرعية (مراقبة الذات-تقييم الذات-تعزيز الذات) لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم الذکور والإناث في الدرجة الکلية لمقياس المهارات النفس حرکية، وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم الذکور والإناث في بُعد مراقبة الذات لصالح الأطفال الذکور، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم الذکور والإناث في بُعد تقييم الذات، وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم الذکور والإناث في بُعد تعزيز الذات لصالح الأطفال الذکور، وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم الذکور والإناث في الدرجة الکلية لمقياس إدارة الذات لصالح الأطفال الذکور. This study aimed to reveal relationship between Psychomotor Skills and Self-Management of Educable Mentally Retarded Children, and the detection of differences in the variable of Psychomotor Skills of Educable Mentally Retarded Children, and the detection of differences in the variable of Self-Management of Educable Mentally Retarded Children, and using the relational descriptive methodology, and study sample consisted of (50) Children of Educable Mentally Retarded Children entity attending to Kayan Insan Center For Phoniatrics & Skills Development – Quseya city – Assiut Governorate, and who are between the ages (9 - 12 ) years, and mental age ranges between (6 – 8), and their IQ ranges between (50 - 70) as measured by Stanford-Binet Scale Fourth Edition,, and who have low of Psychomotor Skills and Self-Management, the study consisted tools of Psychomotor Skills Scale for Educable Mentally Retarded Children (prepared by the researcher), Self-Management Scale for Educable Mentally Retarded Children (prepared by the researcher), Stanford-Binet Scale of Intelligence Fourth Edition (Arabization, preparation and rationing/ Louis Kamel Malika, 1998), The results showed there is no statistically significant correlation relationship between the total score of the psychomotor skills scale and its sub-dimensions (space skill- body awareness skill – motor skill – time skill) and each of the overall score of the self-management scale and its sub-dimensions (self monitoring – self evaluation – self reinforcements) of educable mentally retarded children, there is no statistically significant differences between the mean scores of educable mentally retarded children male and female in the total score for the psychomotor skills scale, there is statistically significant differences at the level of 0.01 between the mean scores of educable mentally retarded children male and female in the dimension of self-monitoring in favor of male children, there is no statistically significant differences between the mean scores of educable mentally retarded children male and female in the dimension of self-evaluation, there is statistically significant differences at the level of 0.05 between the mean scores of educable mentally retarded children male and female in the dimension of self reinforcements in favor of male children, there is statistically significant differences at the level of 0.01 between the mean scores of educable mentally retarded children male and female in the total score for the self-management scale in favor of male children.
المهارات النفس حرکية
إدارة الذات - الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. Psychomotor Skills - Self-Management - Educable Mentally Retarded Children
2019
11
01
267
300
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3616
2019
25
11.2
القضايا الأسرية بين النص القرآني وآراء الفقهاء (الخلافات الأسرية) نموذجًا
محمود شعبان سيد
إبراهيم
تهدف هذه الدراسة إلى بيان أنَّ قضية الخلافات الأسرية عملية اجتماعية وطبيعية في الحياة الزوجية، ولا تخلو أسرة في مجتمع ما من وجودها، ولکن تختلف درجة هذه الخلافات نتيجة لاختلاف ثقافة کل أسرة وکذلک اختلاف العادات والتقاليد الاجتماعية المسيطرة في المجتمع. کما تهدف أيضًا هذه الدراسة إلى التعرف ومن ثمَّ الوقوف على أنواع الخلافات الأسرية في القرآن الکريم، وطرق علاجها بين النص القرآني وآراء الفقهاء، ومن ثمَّ في الواقع المعاصر.ومن ثمَّ جاءت هذه الدراسة کإسهام ومشارکة أولية في مجال الدراسات والأبحاث المتخصصة بقضايا الأسرة، ومشاکلها الدينية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية الفکرية، وکذلک النفسية والجنسية منها، حيثُ تُعطي مؤشرات ملموسة لبعض القضايا المتعلقة بالعلاقات الأسرية، والتي لا بد من دراستها والوقوف عليها من أجل تحليلها وبيان أسبابها وآثارها الناتجة على الفرد والمجتمع فيما بعد.وتقوم هذه الدراسة على توظيف المنهج الاستقرائي، وذلک في جمع المادة العلمية، ومن ثمَّ الاستعانة بالمنهج التحليلي من أجل بيان وتوضيح تلک القضية بين النص القرآني وآراء الفقهاء، والواقع.ومما تقرر في نتائج هذه الدراسة أنَّ الإسلام قد بيَّن من خلال اتباع ضوابط قرآنية تتمثل في أسس الاختيار المناسب لکل من الزوجين على أساس الدين والتقوى والصلاح بديلًا عن الأسس التي لا تضمن للزواج بقائه واستمراريته واستقراره إلَّا المُعايشة الوقتية فقط من أجل استقرار الأسرة، وتحقيق مبادئ السکن والمودة والرحمة بين الزوجين.کذلک انحسار دور الأسرة التربوي، ومن ثمَّ دورها الاجتماعي في المجتمع الإسلامي والتخلي عن جوانب کثيرة من مسؤوليتها التربوية، والاهتمام ببعض الجوانب الشکلية، التي تتمثل في الجوانب المادية والاقتصادية.إلى جانب ما خلصت إليه الدراسة من نتائج هامة تتمثل في خطورة القنوات الفضائية، وشبکات الاتصال الحديثة من خلال ما تبثه من برامج إعلامية تفسد الحياة الأسرية والزوجية، وتعمل على انحلال روابط الأسرة بين الزوجين بعضهما البعض، وبين الزوجين وبين الأبناء بعضهما البعض.وللأمانة العلمية أُصرح بأني لست أول من ولج، أو آخر من يلج سبيل البحث في مثل هذه القضايا، وإنَّما سبقني إلى ذلک کثير من المتخصصين في درجات الماجستير والدکتوراه، ومنهم کما أوضحته في بياني وتقديمي ومن ثمَّ عرضي لبعض من الدراسات السابقة لهذا الموضوع. This study aims to show that the issue of family disputes is a social and natural process in married life, and there is no family in a society without its existence, but the degree of these disputes varies due to the different culture of each family as well as the different social customs and traditions prevailing in society. This study also aims to identify and analyze the types of family disputes in the Holy Quran, and ways of treating them between the Qur'anic text and the opinions of the jurists, and then in contemporary reality.Thus, this study is an initial contribution and participation in the field of specialized studies and researches on family issues, and their religious, social, economic and intellectual cultural problems, as well as psychological and sexual ones, where they give tangible indicators of some issues related to family relations, which need to be studied and analyzed in order to analyze them and explain their reasons. And their consequent effects on the individual and the society later.This study is based on the use of the inductive method, in the collection of scientific material, and then use the analytical method in order to clarify the issue between the Qur'anic text and the opinions of jurists, and reality.It was determined in the results of this study that Islam has shown through the following of Qur'anic rules that the basis for the appropriate choice of each of the spouses on the basis of religion and piety and goodness substitute for the foundations that do not guarantee the marriage survival and continuity and stability only temporary living only for the stability of the family, amity, love and compassion between spouses.The educational role of the family has also declined, and then its social role in the Muslim community and abandoning many aspects of its educational responsibility, and attention to some aspects of formality, which is the material and economic aspects.In addition to the important findings of the study, the danger of satellite channels and modern communication networks through the media programs that spoil family and married life, and work on the dissolution of the family ties between the spouses and each other, and between spouses and the sons each other.The scientific secretariat, I declare that I am not the first to come forward, or to seek such cases, but I have been preceded by many specialists in the master's and doctorate degrees, and as I explained in my statement and presentation and then my presentation of some of the previous studies on this subject.The study concluded with a number of general recommendations, which I recommended at the end of my way and my journey with this study. The most important of these are the following:First, the renewal of the religious discourse on family issues, in a sense that corresponds to the general purpose of renewing religious discourse, which is intended to activate the Qur'anic text in our daily life towards family relations.Second: to disseminate a culture of targeted media that cares about the family, and to propose suitable solutions in the form of programs that prepare the prospective couples, as well as the couple, in order to clarify and explain this.Third: Seeking to find social institutions that address all family problems towards scientific methodology in ways of dealing with these problems and disputes, and to address them by the civil and official efforts to get rid of them.
2019
11
01
301
428
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3616
2019
25
11.2
ﺒرﻨﺎﻤﺞ مقترح ﻗﺎﺌمﻋﻠﻰ اﻷﻨﺸطﺔ اﻟﻤوﺴﯿﻘﯿﺔ ﻟخفض اﻟﻤﺸﻛﻼت اﻟﺴﻠوﻛﯿﺔ وﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻤﻬﺎرات اﻟﺤﯿﺎﺘﯿﺔﻟﻸطﻔﺎل The Effectiveness Of Program Based On The Musical Activities To Overcome The Behavior Problems And Developing The Life SkillsTo The Children
ﻫﺒﻪ رﺠﺎﺌﻲﻋﻠﻲ
دﯿﺎب
آﻤﺎل أﺤﻤدﻤﺨﺘﺎر
ﺼﺎدق
ﻤﺎﻨﯿرﻓﺎ رﺸدي
أﻤﯿن
ﻫدف اﻟﺒﺤث إﻟﻰ التحقق من ﻓﺎﻋﻠﯿﺔﺒرﻨﺎﻤﺞﻗﺎﺌمﻋﻠﻰ اﻷﻨﺸطﺔ اﻟﻤوﺴﯿﻘﯿﺔﻟخفض اﻟﻤﺸﻛﻼت اﻟﺴﻠوﻛﯿﺔ وﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻤﻬﺎرات اﻟﺤﯿﺎﺘﯿﺔﻟﻸطﻔﺎل، وﻟﺘﺤﻘﯿق ذﻟکﺘمﺘﺤدﯿد(٣١) ﻤﺸﻛﻠﺔﺴﻠوﻛﯿﺔﺘﻌد أﻛﺜر اﻨﺘﺸﺎراً وﺸﯿوﻋﺎًﺒﯿن أطﻔﺎل اﻟروﻀﺔ، وﺘمﺘﺤدﯿد(٣١) ﻤﻬﺎرةﺤﯿﺎﺘﯿﺔﯿﺠبﺘﻨﻤﯿﺘﻬﺎﻟدى أطﻔﺎل اﻟروﻀﺔ، وﻓﻲﻀوء ذﻟکﺘمﺘﺼﻤﯿم اﻟﺒرﻨﺎﻤﺞ اﻟﻤﻘﺘرح اﻟﻘﺎﺌمﻋﻠﻰ اﻷﻨﺸطﺔ اﻟﻤوﺴﯿﻘﯿﺔ، ﻛﻤﺎﺘم إﻋدادﺒطﺎﻗﺔﻤﻼﺤظﺔ اﻟﻤﻬﺎرات اﻟﺤﯿﺎﺘﯿﺔﻟﻸطﻔﺎلﻋﯿﻨﺔ اﻟﺒﺤث، وﻗدﺘﺒﻨﻰ اﻟﺒﺤث اﻟﺘﺼﻤﯿم اﻟﺘﺠرﯿﺒﻲ اﻟﻤﻌروفﺒﺘﺼﻤﯿم اﻟﻤﺠﻤوﻋﺔ اﻟواﺤدة ذاتاﻻﺨﺘﺒﺎر اﻟﻘﺒﻠﻰ واﻻﺨﺘﺒﺎر اﻟﺒﻌديThe Pretest – Posttest One Group Only Design،ﻛﻤﺎﺘم اﺨﺘﯿﺎر(٢١) طﻔﻼًﻤن روﻀﺔﻤدرﺴﺔﺴﯿﺘﻲﻟﻠﻐﺎتﻓﻲ اﻟﻔﺼل اﻟدراﺴﻲ اﻟﺜﺎﻨﻲ(٢٠١٩\٢٠١٨)ﻟﺘﺸﻤلﻋﯿنة البحث وﻗد اﺤﻀرتﻨﺘﺎﺌﺞ اﻟﺒﺤثﻋنﻓﺎﻋﻠﯿﺔ اﻟﺒرﻨﺎﻤﺞ اﻟﻤﻘﺘرح اﻟﻘﺎﺌمﻋﻠﻰ اﻷﻨﺸطﺔ اﻟﻤوﺴﯿﻘﯿﺔﻟﻠﺘﻐﻠبﻋﻠﻰ اﻟﻤﺸﻛﻼت اﻟﺴﻠوﻛﯿﺔ) اﻟﺨﺠل، اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺤرﻛﻲ اﻟزاﺌد (وﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻤﻬﺎرات اﻟﺤﯿﺎﺘﯿﺔ) اﻻﻨﺘﻤﺎء، اﻟﺘﻌﺎون واﻟﻤﺸﺎرﻛﺔﻟﻸطﻔﺎلﻋﯿﻨﺔ اﻟﺒﺤث، ﻛﻤﺎ اﺴﻔرت اﻟﻨﺘﺎﺌﺞ أﯿﻀﺎًﻋن وﺠودﻋﻼﻗﺔ ارﺘﺒﺎطﯿﺔﻤوﺠﺒﺔﺒﯿن اﻟﺘﻐﻠبﻋﻠﻰ اﻟﻤﺸﻛﻼت اﻟﺴﻠوﻛﯿﺔ) اﻟﺨﺠل، اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺤرﻛﻲ اﻟزاﺌد (وﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻤﻬﺎرات اﻟﺤﯿﺎﺘﯿﺔ)اﻻﻨﺘﻤﺎء، اﻟﺘﻌﺎون واﻟﻤﺸﺎرﻛﺔﻟدى أطﻔﺎل اﻟروﻀﺔﻋﯿﻨﺔ اﻟﺒﺤث.The aim of this study is to identify the effectiveness of a program based on musical activities to overcome behavioral problems and develop the life skills of children. In order to achieve this, 31 behavioral problems were identified which are more common among Kindergarten children. 31 life skills In the light of which the proposed program based on musical activities was designed. The life skills note for the children of the sample was also prepared. This research was adopted by the experimental design known as the pre-test and post-test group The Pretest - Posttest One Group Only Design, as a Stream (21) children from kindergarten City Language School in the second semester (2018 \ 2019) to include the research sample. The results of the research on the effectiveness of the proposed program based on musical activities to overcome behavioral problems (shyness, hyperactivity) and life skills development (belonging, cooperation and participation of children of the sample of the research). The results also revealed a positive correlation between overcoming Behavioral problems (shyness, excessive motor activity), and life skills development (belonging, cooperation and participation) among kindergarten children.
2019
11
01
429
452
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3616
2019
25
11.2
مستويات التفکير الجانبي لدى طلاب المرحلة الثانوية Levels of Lateral Thinking among secondary school students.
أمل محمد عوض
مصطفى
محمد عبد السلام
غنيم
خالد عبد الحميد
عثمان
هدف البحث الحالى للتعرف على مستويات التفکير الجانبى لدى طلاب المرحلة الثانوية, تکونت عينة الدراسة من 150)) طالبًا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية, ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد مقياس التفکير الجانبى (إعداد الباحثة), کما تم التحقق من الصدق والثبات, وأظهرت النتائج ما يلى, عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الطلاب (الذکور والإناث) فى مستويات التفکير الجانبى, وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب (الفرقة الإولى والثانية) فى مستويات التفکير الجانبىThe aim of the research is to identify the levels of Lateral Thinking among secondary school students, The research sample included (150) students, to achieve the objectives of the research, Lateral Thinking was prepared (the preparation of the researcher), and verified sincerity and persistence, the results of the study are summarized as follows: There are no statistically significantdifferences between the average grades of students in the scale of Lateral Thinking (male-female), There are no statistically significant differencesbetween the average grades of students in the scale of Lateral Thinking (first and second grade)
التفکير الجانبى
Lateral Thinking
2019
11
01
453
483
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3616
2019
25
11.2
فَاعِلِيَّة مُقَرَر بَينِي مُقْتَرَح فِي العُلُومِ الطَبِيعِيَّةِ قَائِم عَلَى التَلْمَذَةِ الْمَعْرِفِيةِ لِتَنْمِيةِ الْمَفَاهِيمِ البينيّة لَدَى طَلَبَة الصَّفِ الأوَّلِ الثَّانَوي Effectiveness of Proposed Interdisciplinary Course in Natural Science Based on Cognitive Apprenticeship to Develop Interdisciplinary Concepts among
مَجْدِي يُونُس مُحَمَّد
النُوحِي
عَلي مُحي الدِين
راشِــــــد
عِنـــايــات مَحـــمـود
نَجـــلـــَة
2019
11
01
485
527
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3616
2019
25
11.2
فَاعِلِيَّة مُقَرَر بَينِي مُقْتَرَح فِي العُلُومِ الطَبِيعِيَّةِ قَائِم عَلَى التَلْمَذَةِ الْمَعْرِفِيةِ لِتَنْمِيةِ الْاستِقصاء العِلمي لَدَى طَلَبَة الصَّفِ الأوَّلِ الثَّانَوي Effectiveness of Proposed Interdisciplinary Course in Natural Science Based on Cognitive Apprenticeship to Develop Scientific Inquiry among 1st Secondary
مَجْدِي يُونُس مُحَمَّد
النُوحِي
عَلي مُحي الدِين
راشِــــــــد
عِنـــايــــات مَحــمـود
نَجـــلـَة
2019
11
01
529
564
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3616
2019
25
11.2
نمطا التعلم المعکوس (تقليدي/ تدريس أقران) وأثرهما في تنمية الأداء التدريسي لدى طلاب الدبلوم العام نظام العامين The Pattern of Flipped Learning (Traditional / Peer teaching) and Ttheir Impact on Developing Teaching Performance of The General Diploma Students Two-year System
مروة سليمان أحمد
سليمان
هدف هذا البحث دراسة أثر نمطين للتعلم المعکوس (تقليدي/ تدريس أقران) على تنمية الأداء التدريسي لدى طلاب الدبلوم العام نظام العامين، وقد أجريت الدراسة على عينة من طلاب السنة الثانية بالدبلوم العام نظام العامين بکلية التربية جامعة عين شمس بلغ عددهم (40) طالب وطالبة تخصصات مختلفة، تم توزيعهم على مجموعتين تجريبيتين متساويتين، وهم: المجموعة الأولى وبلغ عددها (20) طالب وطالبة درسوا المحتوى التعليمي وفق نمط التعلم المعکوس التقليدي، والمجموعة التجريبية الثانية وبلغ عددها (20) طالب وطالبة درسوا المحتوى التعليمي وفق نمط التعلم المعکوس تدريس الأقران، حيث تم وضع الضوابط الخاصة بالتعلم المعکوس وإنتاج مقاطع فيديوهات تعليمية لمهارات الأداء التدريسي المراد تنميتها واتاحتها عبر بيئة تعلم إلکترونية، واسفرت نتائج البحث أن التعلم المعکوس بنمطية (التقليدي/ تدريس الأقران) ساعد على تنمية الأداء التدريسي بشکل کبير لکلا طلاب المجموعتين التجريبيتين وذلک في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي مقارنة بالتطبيق القبلي، کما دللت نتائج البحث تفوق طلاب نمط التعلم المعکوس تدريس الأقران على طلاب نمط التعلم المعکوس التقليدي في بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي ککل وفي کل مهارة من مهارات الأداء التدريسي على حدة. The aim of this research is to study the effect of two patterns of flipped learning (traditional / peer teaching) on developing the teaching performance of public diploma students in the two-year system. The study was conducted on a sample of second year students in general diploma in the two-year system at the Faculty of Education, Ain Shams University, the number of (40) students Different specializations were distributed to two equal experimental groups, they are: The first group and its number reached (20) male and female students who studied the educational content according to the traditional flipped learning style, and the second experimental group and the number (20) male and female students studied the educational content according to the flipped learning pattern peer teaching, where Done and P controls for learning Flipped and produce educational videos clips for teaching performance skills to be developed and made available through an electronic learning environment, The results of the research showed that the flipped learning in a stereotypical (traditional / peer teaching) method helped to develop the teaching performance significantly for both students of the two experimental groups in the post-implementation of the teaching performance observation card compared to the pre- implementation. The results of the research also showed the superiority of students of the flipped learning style, peer teaching over the students of the traditional flipped learning style in the card of observing the teaching performance as a whole and in each of the teaching performance skills separately.
نمط التعلم المعکوس
التعلم المعکوس التقليدي
التعلم المعکوس تدريس أقران
الأداء التدريسي Flipped Learning
Traditional flipped Learning
Peer Teaching FlippedLearning
Teaching Performane
2019
11
01
565
610
https://jsu.journals.ekb.eg/article_91136_6203c2e390e30bc73af746c46b8f22a9.pdf
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3616
2019
25
11.2
برنامج تنمية مهنية قائم على الممارسات العلمية والهندسية لتنمية مهارات التدريس الإبداعي والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي Professional Development Program Based on Science and Engineering Practices to Develop the Elementary Science Teachers' Creative Teaching Skills and Their Attitudes Towards Teaching Profession
ياسر سيد حسن
مهدي
شهدت التربية العلمية تغيرات جوهرية في الفترة الأخيرة، وکان في مقدمة تلک التغيرات بروز مصطلح الممارسات العلمية والهندسية بهدف إعداد القوى العاملة القادرة على دفع قطار التنمية. وقد فرض دمج تلک الممارسات في مناهج العلوم ضرورة توافر معلم کفء قادر على التحرر من القيود المتوارثة من المعلمين السابقين، وذلک من خلال امتلاکه لمهارات التدريس الإبداعي وتمتعه باتجاه إيجابي نحو مهنة التدريس. وفي ضوء ذلک، هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج تنمية مهنية قائم على الممارسات العلمية والهندسية لتنمية مهارات التدريس الإبداعي والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي؛ ولتحقيق هذا الهدف تم بناء قائمة بالممارسات العلمية والهندسية اللازمة لهؤلاء المعلمين. واٌستخدمت القائمة في بناء برنامج التنمية المهنية. وأُعدت بطاقة لملاحظة مهارات التدريس الإبداعي، کما أُعد مقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس. ولقياس فاعلية البرنامج طٌبقت أدوات القياس قبل تطبيق البرنامج على مجموعة من معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي وبعده. وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المعلمين في التطبيق القبلي والبعدي لکل من بطاقة مهارات التدريس الإبداعي ومقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بضرورة إدراج الممارسات العلمية والهندسية کأحد الأسس الرئيسة لبناء برامج التنمية المهنية لمعلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي بما يساعد على تنمية مهارات التدريس الإبداعي والاتجاه نحو مهنة التدريس.In the recent period, science and engineering practices term has been emerged in order to prepare the workforce that be able to lead the development process. Applying these practices into science curriculum needs a teacher who can overcome the traditional patterns of teaching science. This kind of teachers should be proficient in creative teaching skills and have a positive Attitude towards teaching profession. In order to have such skillful teacher, the research aims to build a professional development program based on science and engineering practices to develop the elementary science teachers' creative teaching skills and their Attitudes towards teaching profession. To achieve this aim, a list of science and engineering practices that are necessary for elementary science teachers was built. The list was used in building the professional development program. An observation card of creative teaching skills and A scale of the Attitude towards the teaching profession were prepared. To measure the effectiveness of the program, the measurement tools were applied before and after the implementation of the program. Results indicated that using the program has a positive effect on teachers' creative teaching skills and their Attitudes towards teaching profession. In light of these results, the researcher recommended the necessity of including science and engineering practices as one of the main bases for building professional development programs for elementary science teachers in a way that helps in developing creative teaching skills and the attitude towards the teaching profession.
برنامج تنمية مهنية
الممارسات العلمية والهندسية
مهارات التدريس الإبداعي
الاتجاه نحو مهنة التدريس : Professional Development Program
Science and Engineering Practices
creative teaching skills
Attitude Towards Teaching Profession
2019
11
01
611
674
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3616
2019
25
11.2
ﺒرﻨﺎﻤﺞ مقترح ﻗﺎﺌمﻋﻠﻰ اﻷﻨﺸطﺔ اﻟﻤوﺴﯿﻘﯿﺔ ﻟخفض اﻟﻤﺸﻛﻼت اﻟﺴﻠوﻛﯿﺔ وﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻤﻬﺎرات اﻟﺤﯿﺎﺘﯿﺔﻟﻸطﻔﺎلThe Effectiveness Of Program Based On The Musical Activities To Overcome The Behavior Problems And Developing The Life SkillsTo The Children
هبه رﺠﺎﺌﻲﻋﻠﻲ
دﯿﺎب
آﻤﺎل أﺤﻤدﻤﺨﺘﺎر
ﺼﺎدق
ﻤﺎﻨﯿرﻓﺎ رﺸدي
أﻤﯿن
ﻫدف اﻟﺒﺤث إﻟﻰ التحقق من ﻓﺎﻋﻠﯿﺔﺒرﻨﺎﻤﺞﻗﺎﺌمﻋﻠﻰ اﻷﻨﺸطﺔ اﻟﻤوﺴﯿﻘﯿﺔﻟخفض اﻟﻤﺸﻛﻼت اﻟﺴﻠوﻛﯿﺔ وﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻤﻬﺎرات اﻟﺤﯿﺎﺘﯿﺔﻟﻸطﻔﺎل، وﻟﺘﺤﻘﯿق ذﻟكﺘمﺘﺤدﯿد(٣١) ﻤﺸﻛﻠﺔﺴﻠوﻛﯿﺔﺘﻌد أﻛﺜر اﻨﺘﺸﺎراً وﺸﯿوﻋﺎًﺒﯿن أطﻔﺎل اﻟروﻀﺔ، وﺘمﺘﺤدﯿد(٣١) ﻤﻬﺎرةﺤﯿﺎﺘﯿﺔﯿﺠبﺘﻨﻤﯿﺘﻬﺎﻟدى أطﻔﺎل اﻟروﻀﺔ، وﻓﻲﻀوء ذﻟكﺘمﺘﺼﻤﯿم اﻟﺒرﻨﺎﻤﺞ اﻟﻤﻘﺘرح اﻟﻘﺎﺌمﻋﻠﻰ اﻷﻨﺸطﺔ اﻟﻤوﺴﯿﻘﯿﺔ، ﻛﻤﺎﺘم إﻋدادﺒطﺎﻗﺔﻤﻼﺤظﺔ اﻟﻤﻬﺎرات اﻟﺤﯿﺎﺘﯿﺔﻟﻸطﻔﺎلﻋﯿﻨﺔ اﻟﺒﺤث، وﻗدﺘﺒﻨﻰ اﻟﺒﺤث اﻟﺘﺼﻤﯿم اﻟﺘﺠرﯿﺒﻲ اﻟﻤﻌروفﺒﺘﺼﻤﯿم اﻟﻤﺠﻤوﻋﺔ اﻟواﺤدة ذاتاﻻﺨﺘﺒﺎر اﻟﻘﺒﻠﻰ واﻻﺨﺘﺒﺎر اﻟﺒﻌديThe Pretest – Posttest One Group Only Design،ﻛﻤﺎﺘم اﺨﺘﯿﺎر(٢١) طﻔﻼًﻤن روﻀﺔﻤدرﺴﺔﺴﯿﺘﻲﻟﻠﻐﺎتﻓﻲ اﻟﻔﺼل اﻟدراﺴﻲ اﻟﺜﺎﻨﻲ(٢٠١٩\٢٠١٨)ﻟﺘﺸﻤلﻋﯿنة البحث وﻗد اﺤﻀرتﻨﺘﺎﺌﺞ اﻟﺒﺤثﻋنﻓﺎﻋﻠﯿﺔ اﻟﺒرﻨﺎﻤﺞ اﻟﻤﻘﺘرح اﻟﻘﺎﺌمﻋﻠﻰ اﻷﻨﺸطﺔ اﻟﻤوﺴﯿﻘﯿﺔﻟﻠﺘﻐﻠبﻋﻠﻰ اﻟﻤﺸﻛﻼت اﻟﺴﻠوﻛﯿﺔ) اﻟﺨﺠل، اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺤرﻛﻲ اﻟزاﺌد (وﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻤﻬﺎرات اﻟﺤﯿﺎﺘﯿﺔ) اﻻﻨﺘﻤﺎء، اﻟﺘﻌﺎون واﻟﻤﺸﺎرﻛﺔﻟﻸطﻔﺎلﻋﯿﻨﺔ اﻟﺒﺤث، ﻛﻤﺎ اﺴﻔرت اﻟﻨﺘﺎﺌﺞ أﯿﻀﺎًﻋن وﺠودﻋﻼﻗﺔ ارﺘﺒﺎطﯿﺔﻤوﺠﺒﺔﺒﯿن اﻟﺘﻐﻠبﻋﻠﻰ اﻟﻤﺸﻛﻼت اﻟﺴﻠوﻛﯿﺔ) اﻟﺨﺠل، اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺤرﻛﻲ اﻟزاﺌد (وﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻤﻬﺎرات اﻟﺤﯿﺎﺘﯿﺔ)اﻻﻨﺘﻤﺎء، اﻟﺘﻌﺎون واﻟﻤﺸﺎرﻛﺔﻟدى أطﻔﺎل اﻟروﻀﺔﻋﯿﻨﺔ اﻟﺒﺤث.
The aim of this study is to identify the effectiveness of a program based on musical activities to overcome behavioral problems and develop the life skills of children. In order to achieve this, 31 behavioral problems were identified which are more common among Kindergarten children. 31 life skills In the light of which the proposed program based on musical activities was designed. The life skills note for the children of the sample was also prepared. This research was adopted by the experimental design known as the pre-test and post-test group The Pretest - Posttest One Group Only Design, as a Stream (21) children from kindergarten City Language School in the second semester (2018 \ 2019) to include the research sample.
The results of the research on the effectiveness of the proposed program based on musical activities to overcome behavioral problems (shyness, hyperactivity) and life skills development (belonging, cooperation and participation of children of the sample of the research). The results also revealed a positive correlation between overcoming Behavioral problems (shyness, excessive motor activity), and life skills development (belonging, cooperation and participation) among kindergarten children.
2019
11
01
675
701