جامعة حلوان، کلية التربية
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3624
25
3
2019
03
01
تصميم وحدة في النانو تکنولوجي وتطبيقاتها قائمة على التعلم البنائي لتنمية مهارات التفکير المستقبلي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي
11
51
AR
عبدالله
خالد حنفي
10.21608/jsu.2019.65521
https://jsu.journals.ekb.eg/article_65521.html
https://jsu.journals.ekb.eg/article_65521_598609e79dea5188ec8d7b7caaafef47.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3624
25
3
2019
03
01
أسلوب تنظيم المحتوى التعليمي الهرمي والشبکي في بيئات التعلم الافتراضية وأثره على تنمية مهارات حل المشکلات في مادة الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية
53
158
AR
أمنية
سعيد رشدي السيد الجزار
مدرس علوم بإدارة المقطم التعليمية
رضا
عبده إبراهيم القاضي
أستاذ تکنولوجيا التعليم المتفرغ کلية التربية- جامعة حلوان
سحر
حمدي فؤاد شافعي
مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية- جامعة حلوان
10.21608/jsu.2019.65522
https://jsu.journals.ekb.eg/article_65522.html
https://jsu.journals.ekb.eg/article_65522_a8936d25c6e5a55f5a8ef86a09d89176.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3624
25
3
2019
03
01
الخصائص السيکومترية لمقياس إضطراب ما بعد الصدمة لدى عينة من المعلمات المصابات بسرطان الثدى
166
195
AR
أمل
عصمت کاشف
باحثة ماجستير بقسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة حلوان
وفاء
محمد عبدالجواد
أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية کلية التربية- جامعة حلوان
فادية
يوسف
أستاذ صحة الطفل کلية التربية- جامعة حلوان
10.21608/jsu.2019.65523
يهدف هذا البحث إلى إعداد مقياس لإضطراب ما بعد الصدمة لدى عينة من المعلمات المصابات بسرطان الثدى ، وتکون المقياس من أربعة أبعاد هم ( ضعف التکيف النفسى والإجتماعى ، الإستثارة ، الإضطرابات الإنفعالية ، تجنب التفکير بالصدمة ) ، وقد تم التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس إضطراب ما بعد الصدمة على عينة قوامها (150) مريضة سرطان ثدى، وقد أظهرت النتائج أنة على درجة جيدة من الصدق والثبات والقابلية للتطبيق.
https://jsu.journals.ekb.eg/article_65523.html
https://jsu.journals.ekb.eg/article_65523_7d92ce0a948d554606a51c125227e7ae.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3624
25
3
2019
03
01
مصدر التقويم ( معلم – أقران) في بيئات التعلم الإلکترونية وأثره في تنمية مهارات کتابة خطة البحث لدى طلاب الدراسات العليا
197
273
AR
عبد الله
شعبان قطب محمد
معلم حاسب آلي- محافظة المنيا
وليد
يوسف محمد
أستاذ تکنـولوجيـا التعليــم کلية التربية- جامعة حلوان
محمد
أحمد فرج
أستاذ ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية- جامعة عين شمس
محمد
حمدي أحمد
أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية-جامعة عين شمس
10.21608/jsu.2019.65526
https://jsu.journals.ekb.eg/article_65526.html
https://jsu.journals.ekb.eg/article_65526_a36fd869c83af8c3df23a67c0b8ef43f.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3624
25
3
2019
03
01
الذکاء الوجداني وعلاقته بجودة الحياة لدى عينة من التلاميذالمعاقين سمعيًا
275
306
AR
بشاير
مشعل نهار المطيرى
دکتوراه الفلسفة فى التربية
10.21608/jsu.2019.65533
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن طبيعة العلاقة بين الذکاء الوجداني وجودة الحياة لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا، ومدى إمکانية التنبؤ بجودة الحياة لدى المعاقين سمعيًا من خلال معلومية درجاتهم على مقياس الذکاء الوجداني، کما هدف إلى تحديد الفروق بين الجنسين (ذکور/إناث) في متغيري الذکاء الوجداني وجودة الحياة، وقد تکونت عينة الدراسة الأساسية من (84) تلميذًا وتلميذة من التلاميذالمعاقين سمعيًا المقيدين في مدارس الأمل بنين وبنات بمحافظة حولى ومدرسة القبس بمحافظة الفروانية، وذلک بواقع (38 ذکور، 46 إناث)، وبمتوسط عمري (16.37) عام وانحراف معيارى (1.107). ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بإعداد مقياسي الذکاء الوجداني وجودة الحياة لدى التلاميذالمعاقين سمعيًا. وقد توصل البحث إلى العديد من النتائج أهمها: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين الدرجة الکلية للذکاء الوجداني وبين الدرجة الکلية لجودة الحياة لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا، کما توصلت النتائج إلى أن متغير الذکاء الوجداني يسهم في تفسير تباين درجات المعاقين سمعيًا على مقياس جودة الحياة بنسبة 9.9%. کما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذکور والإناث من التلاميذ المعاقين سمعيًا في متغيري الذکاء الوجداني وجودة الحياة.<br /> The current research aims at investigating the nature of the relation between emotional intelligence and quality of life for hearing impaired pupils .It also aims at investigating the possibility of predicting quality of life for hearing impaired through their scores on the emotional intelligence scale .In addition to that, it aims at determining the differences among gender (Male/Female) in emotional intelligence and quality of life variables in Al-Amal school in Hawali governorate and El Qabs schools in Farwanya governorate . The sample of the study consists of (84)hearing impaired pupils (38 males,46 females ) .Their ages average was (16.37) years old. The researcher of used the following instruments emotional intelligence scale and quality of life scale (Prepared by the researcher ) .The researcher revealed the following results as there is a statistical positive correlative relation at 0.01 among the full score of emotional intelligence and the full score of quality of life for hearing impaired pupils. The results also showed that emotional intelligence participated in interrupting hearing impaired scores on quality of life scale by 9.9%.The results also showed that there are no statistically significant differences among hearing impaired pupils males and females in emotional intelligence and quality of life variables
https://jsu.journals.ekb.eg/article_65533.html
https://jsu.journals.ekb.eg/article_65533_405a00b17f507cf60031f520dce2b0a7.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3624
25
3
2019
03
01
مستوى السلوک الصحي لدى طلاب کلية الآداب بجامعة الأمام المهدي Healthy Behavior levels among Faculty of Arts Students at Imam Mahdi University
307
336
AR
آدم بشــــــــير آدم
کجـــــور
أستاذ مساعد بکلية التربية جامعة المــــلک فيصل - السعودية
10.21608/jsu.2019.70196
هدفت الدراسة للتعرف على مستوى السلوک الصحي لدى طلاب کلية الأداب بجامعة الـأمام المهدي بالإضافة إلى دراسة الفروق الإحصائية في مستوى السلوک الصحي وعزوها إلى متغيرات (النوع والتخصص والمستوى الدراسي والسکن). تکونت عينة الدراسة من (222) مفحوصاً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، منهم (117) طالب و(105) طالبة. وفي سبيل تحقيق ذلک استخدم الباحث المنهج الوصفي وتم تطبيق مقياس السلوک الصحي من إعداد سامي الختاتنة (2011) واستخدم الباحث برنامج الحزمه الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss)) لتحليل البيانات مثل اختبار (ت) T.test للعينه الواحدة واختبار (ت)T.test للعينتين المستقلتين واختبار (ف) Anova لتحليل التباين الأحادي ومعامل ألفا کرونباخ ومعامل ارتباط بيرسون والمتوسطات الحسابية والنسب المئوية.<br /> وقد توصل الباحث إلى النتائج التالية: إرتفاع في مستوى السلوک الصحي لدى طلاب کلية الأداب بجامعة الـأمام المهدي وعدم وجود فروق في مستوى السلوک الصحي لدى الطلاب بکلية الأداب بجامعة الـأمام تعزى للمتغيرات (النوع، المستوى الدراسي، التخصص، السکن) وفي نهاية الدراسة قام الباحث بوضع عدد من التوصيات والمقترحات.<br /> <strong><span> </span></strong><span>The study aimed at investigating the levels of healthy behavior among a sample of Students of the Faculty of Arts at Imam Mahdi University in addition to study statistical differences level of healthy behavior to (gender-specialization-study level and residents) The sample was selected by random methods: The study sample composed of (222) male/ female students (117) males (105) female In order to achieve this, the researcher used the descriptive method,. The researcher used Healthy Behavior Test, which was prepared by Sami Alkhtatneh (2011), In addition to the statistical methods: T. test for one Alpha Cronbach coefficient. Mathematical averages. Percentages. The researcher arrived at the following results: The level of healthy behavior is higher among Faculty of Arts at Imam Mahdi University, They is no statistically differences level in healthy behavior attributed to (gender, level students, specialization, and residents) At the end of this research, there were some recommendation and suggestions for future studies.</span>
https://jsu.journals.ekb.eg/article_70196.html
https://jsu.journals.ekb.eg/article_70196_797749aa5f1cda0a782c84e400c1e4aa.pdf