جامعة حلوان، کلية التربية
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3624
25
11.1
2019
11
01
خارطة طريق تکنولوجية مقترحة لتفعيل دور القيادات التعليمية في التحول الرقمي للتعليم الثانوي العام في بعض الدول العربية
11
121
AR
رشا سعد
شرف
أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد بکلية التربية – جامعة حلوان
10.21608/jsu.2019.99119
يهدف البحث إلى اقتراح عدد من خرائط الطريق التکنولوجية لدور القيادات التعليمية في التحول الرقمي بمرحلة الثانوي العام ببعض الدول العربية. ففي ضوء الرؤى المستقبلية الطموحة لعدد من الدول العربية (2030)، قد تم تحديد مشکلة البحث في السؤال الرئيس التالي: کيف تستطيع القيادات التعليمية تطبيق التحول الرقمي بالمدارس الثانوية العامة في عدد من الدول العربية في ضوء تحديات ضعف المقومات المادية والبشرية اللازمة؟<br />وفي ضوء طبيعة مشکلة البحث وأهدافه، اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وإلى جانب ذلک تم إعداد استبانة لاستطلاع آراء القيادات التعليمي بالمدارس الثانوية العامة بأربع دول عربية وهي: جمهورية مصر العربية، والمملکة العربية السعودية وسلطنة عمان والمملکة الأردنية الهاشمية للتعرف على دور القيادات التعليمية في التحول الرقمي. وفي ضوء نتائج البحث، تم اقتراح بدائل لخارطة طريق تکنولوجية تساعد نظم التعليم بالدول محل الدراسة في إنجاز التحول الرقمي بالمرحلة الثانوية، ويمکن استعراض نبذة عن النماذج المقترحة لخارطة الطريق التکنولوجية فيما يلي:<br /><strong>1</strong><strong>-النموذج الاستطلاعي التدريجي لخارطة الطريق التکنولوجية</strong> Incremental Piloting Technology Roadmap (TRM)، والذي يعتمد فيه النموذج على الاستطلاع والتجريب على عدد من القطاعات أو المناطق الجغرافية والتي يتم زيادة رقعة تنفيذه بعد تجريبه على نطاق ضيق، ثم يتسع التطبيق وفق شکل انتشار أثر الحجر في الماء Ripple Effect.<br />2-<strong>النموذج البنائي </strong><strong>Constructive </strong><strong>TRM</strong>، والذي يعتمد على المدرسة کوحدة بنائية من خلال نموذج التنفيذ من القاعدة للأعلى Bottom-up approach، والتي تتولى فيه المدرسة قيادة التحول الرقمي في ضوء خطة قومية موحدة، بحيث تتجمع المعلومات والبيانات رقمياً من مستوى المدرسة إلى مستويات أعلى على مستوى الإدارة والمديرية ثم على المستوى القومي.<br /><strong>3-النموذج اللامرکزي </strong><strong>Decentralized</strong><strong> TRM</strong><strong>،</strong> والذي يعتمد على أن ميزانية التعليم مخصصة للمحافظات أو المناطق التعليمية، فتستطيع کل منطقة تعليمية وضع الخطط الخاصة بها وفق طبيعتها وخصوصيتها والموارد المتاحة لديها وأولويات تطوير التعليم بها.<br />The research aims at proposing several Technology Roadmaps for the educational leaderships’ role in digital transformation at a few selected Arab countries in the light of their ambitious visions (2030). Research problem could be identified in the research main question: how educational leaderships can implement digital transformation at general secondary schools in a few Arab countries given the challenges of inadequate physical and human resources?<br />In the light of the unique nature of research problem and objectives, the research has followed the technology road mapping (TRM) futurist methodology that relied on the outcomes of the descriptive analytical methodology that required formulating a questionnaire directed to secondary school leaderships in four countries: Egypt, Saudi Arabia, Oman and Jordan to identify the roles of educational leaderships in digital transformation. Guided by the research results, a few technology roadmaps were proposed to help education systems of the countries dealt with in the research implement digital transformation in the optimum form at secondary schools. The proposed technology roadmaps could be summed up in the following:<br />1-Incremental piloting TRM which relies in its design on experimenting and piloting digital transformation on several narrow-selected sectors and/or geographic locations, and that could be expanded on other sectors and/or geographic locations incrementally in a way that resembles ripple effect.<br />2-Constructive TRM which depends on school as a construction unit through a bottom-up approach that school leads digital transformation in the light of a unified national plan. All data, learning resources and information are collected from schools’ level to higher administrative levels to local areas and governorates then to the national level.<br />3-Decentralised TRM which is based on the allocated budget per geographic location where each geographic location can develop its own plan that suits their local resources, needs, priorities and nature of education problems they deal with.
https://jsu.journals.ekb.eg/article_99119.html
https://jsu.journals.ekb.eg/article_99119_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3624
25
11.1
2019
11
01
الأمن النفسى وعلاقته بقلق الامتحان لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية
123
158
AR
نجيبة أحمد
الخضرى
أستاذ الصحة النفسية کلية التربية جامعة حلوان
أحمد على
بديوى
أستاذ الصحة النفسية کلية التربية جامعة حلوان
منة الله ابراهيم عبد الوهاب
ابراهيم
باحثة بقسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة حلوان
10.21608/jsu.2019.99122
هدف البحث الحالى إلى التعرف على العلاقة بين الأمن النفسى وقلق الامتحان لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية ؛ وتکونت عينة البحث من (70) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية وتراوحت أعمارهم بين 17 – 19 سنة ؛ ولقد تم تطبيق مقياس الأمن النفسى من إعداد زينب شقير ومقياس قلق الامتحان من إعداد الباحثة ؛ وقد توصلت الباحثة إلى وجود علاقة دالة إحصائياً بين درجات طلاب المرحلة الثانوية على مقياس الأمن النفسى ودرجاتهم على مقياس قلق الامتحان ؛ يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات الذکور والإناث على مقياس الأمن النفسى يُعزى إلى آثر متغير النوع ؛ لايوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات الذکور والإناث على مقياس قلق الامتحان يُعزى إلى آثر متغير النوع .<br /> The aim of this research is to identify the relationship between psychological security and exam anxiety in a sample of high school , The study sample consisted of male and female students from the middle school pupils from 17 to 19 years , It has been applied psychological security scale Prepared by Zainab choucair and exam anxiety scale Prepared by the researcher , The researcher has reached there was a stastically significant difference between the mean scores of males and females on the psychological security scale due to the variable variance of the type , there was no statistically significant difference between the mean males and females on the exam anxiety scale are attributed to variant type.
https://jsu.journals.ekb.eg/article_99122.html
https://jsu.journals.ekb.eg/article_99122_815dc1b9ddf7668f1c7f195943c03ea0.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3624
25
11.1
2019
11
01
برنامج تدريبي في القرائية لتنمية مهارات تدريس القراءة والکتابة لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية في ضوء المعايير الدولية
159
190
AR
إبراهيم عبد النعيم محمد
مکي
مراجع نظم جودة التعليم بالأزهر
شاکر عبدالعظيم محمد
قناوى
أستاذ المناهج وطرق التدريس
کلية التربية- جامعة حلوان
سحر فؤاد
اسماعيل
أستاذ المناهج وطرق التدريس
کلية التربية- جامعة حلوان
10.21608/jsu.2019.99124
https://jsu.journals.ekb.eg/article_99124.html
https://jsu.journals.ekb.eg/article_99124_6ae1de1130723a819063daf6f680e537.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3624
25
11.1
2019
11
01
تحديد معايير القرائية للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في ضوء المعايير الدولية
191
223
AR
إبراهيم عبد النعيم محمد
مکي
مراجع نظم جودة التعليم بالأزهر
سحر فؤاد
اسماعيل
أستاذ المناهج وطرق التدريس
کلية التربية – جامعة حلوان
شاکر عبدالعظيم محمد
قناوى
أستاذ المناهج وطرق التدريس
کلية التربية – جامعة حلوان
10.21608/jsu.2019.99126
https://jsu.journals.ekb.eg/article_99126.html
https://jsu.journals.ekb.eg/article_99126_a3770b5a22506d018b8a4e57dc9984f8.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3624
25
11.1
2019
11
01
أثر التفاعل بين نمط التلميحات البصرية بالخرائط الذهنية الالکترونية وبين الاسلوب المعرفى فى تنمية مهارات إدارة المعرفة
225
250
AR
إبراهيم محمد يونس
حسن
معلم حاسب آلى بالأزهر الشريف
محمد عبدالحميد
أحمد
أستاذ الاعلام بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة حلوان
إيمان صلاح الدين
صالح
أستاذ تکنولوجيا التعليم ووکيل کلية التربية للدراسات العليا والبحوث کلية التربية جامعة حلوان
dr_ema99@yahoo.com
10.21608/jsu.2019.99130
جاء البحث الحالي لدراسة أثر التفاعل بين التلميحات البصريه(التلميح بالأسهم) بالخرائط الذهنية الالکترونية وبين الأسلوب المعرفى (اعتماد / استقلال) فى تنمية مهارات إدارة المعرفة لطلاب تکنولوجيا التعليم،تکونت عينة البحث من (25) طالب من طلاب الفرقة الاولي شعبة تکنولوجيا التعليم، وتم تقسيمهم حسب أسلوبهم المعرفى (الاعتماد، الاستقلال عن المجال الإدراکي) إلى مجموعتين.<br /> تکونت مادة المعالجة من خريطة الکترونية تحتوى على التلميحات البصري (التلميح بالأسهم)، وقام الباحث بإعداد مجموعة من الأدوات وهى اختبار تحصيلي لقياس للمفاهيم المتضمنة داخل مقرر مدخل للمکتبات، مقياس الاداء العملي لقياس أداء الطلاب لبعض مهارات إدارة المعرفة، واوضحت النتائج ما يلى.<br /> تًضمن الخريطة الذهنية على تلميحات بصرية جعلت الطلاب يرکزون على المحتوى التعليمي، وزاد ذلک من دافعيتهم لاکتساب المهارات التعليمية المتضمنة فيه کما ساهم على إقبال الطلاب نحو التعلم.<br /> حقق الطلاب المعتمدين تقدمًا حيث أثارت التلميحات البصرية فى الخريطة الذهنية دافعيتهم نحو التحصيل والأداء المهارى بشکل أکبر فى قدرتهم على التفوق ومحاولة أو إعادة المحاولات مرات کثيرة بما يسمى بالمثابرة الدراسية.
https://jsu.journals.ekb.eg/article_99130.html
https://jsu.journals.ekb.eg/article_99130_57fc8315318dea6a5ceb2cf1db09d7d1.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3624
25
11.1
2019
11
01
الأسس النظرية لتصميم الخرائط الذهنية الإلکترونية
251
275
AR
إبراهيم محمد يونس
حسن
معلم حاسب آلى الأزهر الشريف
محمد عبدالحميد
أحمد
أستاذ الاعلام بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة حلوان
إيمان صلاح الدين
صالح
أستاذ تکنولوجيا التعليم ووکيل کلية التربية للدراسات العليا والبحوث کلية التربية جامعة حلوان
dr_ema99@yahoo.com
10.21608/jsu.2019.99135
تمثل المقررات الإلکترونية جوهر التعليم الإلکتروني في الجامعات التي تتبنى أحد أشکال هذا التعليم، ولأجل دعم التوجه لدمج التعليم الإلکتروني في الجامعات العربية، تقوم بعض المراکز والوحدات ذات العلاقة في تلک الجامعات بتقييم تلک المقررات لأجل تقديم منحة أو مکافأة عن کل مقرر إلکتروني استوفى شروط محددة، ولکن تلک المراکز تعاني من ندرة الدراسات العربية التي تناولت هذه الشروط، وظهرت الحاجة لمناقشة أسس تصميم وتقييم المقررات الإلکترونية المساندة والمدمجة لان اغلب المقررات الإلکترونية المستخدمة في جامعاتنا العربية هي من هذه الأنواع.<br /> ويهدف البحث الحالى للتعرف على الأسس التربوية والفنية التى يجب على المصمم التعليمى أن يضعها فى الحسبان عند تصميم المقررات الإلکترونية بوجه عام، والخرائط الذهنية الالکترونية بوجه خاص حتى تتناسب هذه الخرائط مع المقررات الالکترونية، وتحقق أهدافها، وأن تراعى الفروق الفردية بين المتعلمين، وتلبي أحتياجتهم، وتکون عامل جذب لإنتبها الطلاب داخل العملية التعليمية , وفي هذا البحث تم توضيح مفهوم ونشأة الخرائط الذهنية, وأهم النظريات التي قامت عليها, ثم بيان أنواعها ثم الإنتقال لاستعراض مفهوم, وأنواع, وخصائص, وأهمية, ومميزات الخرائط الذهنية الإلکترونية ثم العروج إلى بيان أهم وأشهر البرامج الإلکترونية التي تستخدم في تصميم وإنتاج الخرائط الذهنية الإلکترونية، مرورًا ببيان أسس ومعايير تصميم وإنتاج الخرائط الذهنية الإلکترونية.
https://jsu.journals.ekb.eg/article_99135.html
https://jsu.journals.ekb.eg/article_99135_2f5347392328b637aad3b5d1e9322dab.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3624
25
11.1
2019
11
01
معايير المنتج الابتکاري في تخصص الزخرفة و الإعلان بالمدارس الثانوية الصناعية
277
301
AR
ولاء محمد ناجي
عبد المنعم
باحثة ماجستير کلية التربية جامعة حلوان
وائل أحمد راضى
سعيد
أستاذ المناهج وطرق تدريس التعليم الصناعى کلية التربية ـ جامعة حلوان
سيد محمد
زروک
أستاذ المناهج وطرق تدريس التعليم الصناعى المساعد کلية التربية ـ جامعة حلوان
10.21608/jsu.2019.99137
https://jsu.journals.ekb.eg/article_99137.html
https://jsu.journals.ekb.eg/article_99137_b4bc818f66b570212b84e58b9bb08228.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3624
25
11.1
2019
11
01
نمط التفاعل المباشر بتکنولوجيا الواقع المعزز وأثره في تنمية المفاهيم العلمية وبقاء أثر تعلمها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
303
343
AR
وليد يوسف محمد
إبراهيم
استاذ ومديرمرکز تکنولوجيا التعليم
کلية التربية – جامعة حلوان
محمد أحمد
فرج
استاذ ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم
کلية التربية النوعية- جامعة عين شمس
dr.farag@sedu.asu.edu.eg
امل نصر الدين
سيليمان
استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد
کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس
هبة محمد عبدالله
محمد
المعيده بقسم تکنولوجيا التعليم
کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس
10.21608/jsu.2019.99142
https://jsu.journals.ekb.eg/article_99142.html
https://jsu.journals.ekb.eg/article_99142_06ede1f8b06a679db5260f66f8fc6942.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3624
25
11.1
2019
11
01
الخصائص السيکومترية لمقياس الصمود النفسي لدى المراهقين
345
375
AR
آية محمد عبد اللطيف
عبد الرازق
معيدة بقسم الصحة النفسية، کلية التربية-جامعة حلوان
سهير محمود
أمين
أستاذ الصحة النفسية
کلية التربية-جامعة حلوان
sohamin999@yahoo.com
وهمان همام
فراج
أستاذ الصحة النفسية المساعد
کلية التربية-جامعة حلوان
10.21608/jsu.2019.99143
يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن مکونات البنية العاملية لمقياس الصمود النفسي لدى المراهقين، و التحقق من الخصائص السکيوکميترية للمقياس، و قد تکونت عينة البحث من (190) مراهق و مراهقة بالمرحلة الإعدادية و الثانوية بنطاق محافظة القاهرة، و الجيزة، و القليوبية. و أشارت نتائج البحث إلى وجود ستة عوامل تشبعت عليها عبارات مقياس الصمود النفسي و البالغ عددها (46) مفردة (إعداد الباحثة). فضلا عن التحقق من مؤشرات الصدق بعدة طرق کصدق المحتوى، و صدق المقارنة الطرفية، و التحليل العاملي. کما تم حساب الثبات بطريقتي ألفا کرونباخ و التجزئة النصفية، مما يشير إلى ارتفاع الدلالة السيکولوجية للمقياس و إمکانية استخدامه بصورة موسعة.<br /> The current research aims to uncover the components of the structure of the psychological resilience scale of the adolescents and verify the psychometric properties of it. The sample consisted of (190) adolescents of Cairo, Giza, and Qalubebiah governorates. Results indicated that there are six latent coefficients that satisfy the terms of the psychological scale of (46) item, as well as verifying the indicators of validity and reliability of the scale in several ways such as Face Validity, internal consistency, Factorial Validity and discriminant Validity. Reliability was also calculated using alpha-cronbach and half-term fractions of Guttman, indicating a high psychological significance of the scale and its wide applicability.
https://jsu.journals.ekb.eg/article_99143.html
https://jsu.journals.ekb.eg/article_99143_370d83dae3999b569ff9ae4a9f49256a.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3624
25
11.1
2019
11
01
"فعالية وحدة تکاملية إثرائية في مادة العلوم في تنمية الإنجاز العلمي والتفکير المستقبلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"
377
411
AR
على محى الدين
راشد
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم
کلية التربية-جامعة حلوان
أمانى أحمد
المحمدى
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية جامعة حلوان
فيوليت خيري جورجي
سمعان
کبير معلمين بإدارة شرق مدينة نصر – القاهرة
10.21608/jsu.2019.99144
https://jsu.journals.ekb.eg/article_99144.html
https://jsu.journals.ekb.eg/article_99144_d20904045489e20ee6b1cd197c85c30d.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3624
25
11.1
2019
11
01
الابتزاز العاطفي کمنبئ بالوحدة النفسية لدى طلاب الجامعة
413
472
AR
فدوى أنور وجدى توفيق
على
مدرس الصحة النفسية والإرشاد النفسي
کلية التربية - جامعة المنيا
10.21608/jsu.2019.99146
هدفت الدراسة الحالية التعرف علي نسبة کل من الابتزاز العاطفي والشعور بالوحدة النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة، والتعرف على العلاقة بين أبعاد الابتزاز العاطفي والشعور بالوحدة النفسية ،والفروق بين الذکور والإناث في أبعاد الابتزاز العاطفي والشعور بالوحدة النفسية ، کما حاولت الدراسة الکشف عن مدى إسهام أبعاد الابتزاز العاطفي في التنبؤ بالوحدة النفسية ، وقد وجاءت أدوات الدراسة من إعداد الباحثة متمثلة في مقياس الابتزاز العاطفي لدى طلاب الجامعة، ومقياس الشعور بالوحدة النفسية لمدرکة لدى طلاب الجامعة ، وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (226) طالب وطالبة من طلاب الجامعة ، وأظهرت النتائج وجود مستوى من الابتزاز العاطفي لدى عينة الدراسة بلغت نسبته المئوية للمقياس ککل (47.80%) ، ووجود مستوى من الشعور بالوحدة النفسية لدى عينة الدراسة بلغت نسبته المئوية للمقياس ککل (53.59%)، کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين کل من الابتزاز العاطفي والشعور بالوحدة النفسية لدى عينة الدراسة ، وکذلک عدم وجود ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في کل من الابتزاز العاطفي والشعور بالوحدة النفسية لدى عينة الدراسة ، کما أظهرت نتائج الدراسة بعد استخدام تحليل الانحدار المتدرج إسهام بعد الابتزاز العاطفي غير المباشر و رد الفعل المُبتز على الشعور بالوحدة النفسية حيث جاء بعد الابتزاز العاطفي غير المباشر في الترتيب الأول من حيث إسهامه في الشعور بالوحدة النفسية لدى عينة الدراسة يليه بُعد رد فعل المبتز ، بينما لم يسهم بُعد الابتزاز العاطفي المباشر في الشعور بالوحدة النفسية لدى عينة الدراسة
الابتزاز العاطفي,الوحدة النفسية,طلاب الجامعة
https://jsu.journals.ekb.eg/article_99146.html
https://jsu.journals.ekb.eg/article_99146_fabc156aee76db964726ff0d9ae64863.pdf