جامعة حلوان، کلية التربية
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3624
26
4.1
2020
04
01
المدرسة الثانوية الشاملة کمدخل للتمکين الفردي والمجتمعي للشباب المصري (تصور مقترح) Comprehensive secondary school as an entry point for individual and societal empowerment of Egyptian youth (Suggested perception)
31
99
AR
هديل مصطفي
الخولي
أستاذ مساعد أصول التربية کلية التربية جامعة حلوان
hadeelelkholy@hotmail.com
10.21608/jsu.2020.92827
تهدف الدراسة إلي وضع تصور مقترح لنظام المدرسة الثانوية الشاملة في مصر علي ضوء خبرات الدول المطبقة لها، بما يحقق التمکين الفردي والمجتمعي للشباب، واستخدمت الباحثة تکامل بين المناهج التالية، المنهج المقارن بالأفضل، المنهج الوصفي التحليلي، تحليل النظم ومنهجية القيمة المضافة، وقد وضعت الدراسة نظاما للمدرسة الثانوية الشاملة في مصر يقوم علي رؤية نظام المدرسة الشاملة بوصفها نظاما مفتوحا، يؤثر ويتأثر بالأنظمة الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية في المجتمع، وتسعي الدراسة لوضع نظام للمدرسة يحقق التمکين الفردي والمجتمعي لخريجي التعليم الثانوي في مصر.<br />The study aims to develop a proposed vision for the comprehensive secondary school system in Egypt in the light of the experiences of the countries applying to it, in order to achieve individual and societal empowerment of youth, A comprehensive secondary school system in Egypt based on seeing the comprehensive school system as an open system, influencing and influencing social, economic, and political systems in society, and the study seeks to develop a school system that achieves individual and societal empowerment for secondary education graduates in Egypt.
المدرسة الثانوية الشاملة,التعليم في مصر,التمکين الفردي,التمکين المجتمعي. comprehensive secondary school,education in Egypt,individual empowerment,community empowerment
https://jsu.journals.ekb.eg/article_92827.html
https://jsu.journals.ekb.eg/article_92827_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3624
26
4.1
2020
04
01
الخصائص السيکومترية لمقياس التحکم الذاتى لعينة من معلمات رياض الاطفال فى مدارس التربية الخاصة Psychometric Properties Of the Self – Control Scale for a sample of kindergarten female Teachers in Special Education Schools
31
60
AR
هدى کمال محمد
مرسى
باحثة ماجستير قسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة حلوان
وهمان همام
السيد
أستاذ الصحة النفسية المساعد
جامعة حلوان - کلية التربية
مروة سعيد
عويس
مدرس الصحة النفسية
جامعة حلوان - کلية التربية
10.21608/jsu.2020.165111
يهدف البحث الحالى إلى التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس التحکم الذاتى لمعلمات رياض الاطفال فى مدارس التربية الخاصة , تکونت عينة البحث من ( 115) معلمة من معلمات رياض الاطفال فى مدارس التربية الخاصة بنطاق محافظة القاهرة , تم إشتقاقهم من خمسة عشر إدارة تعليمية مختلفة , تم تطبيق مقياس التحکم الذاتى ( إعداد : الباحثة ) .<br /> واشارت النتائج إلى التحقق من مؤشرات الصدق والثبات لمقياس التحکم الذاتى بعدة طرق کصدق المحتوى ,والصدق المرتبط بالمحک , وصدق المجموعات المضادة ( الطرفية ) والاتساق الداخلى , کما تم حساب الثبات بطريقتى التجزئة النصفية , والفا کرونباخ , وإعادة الإختبار مما يشير إلى إرتفاع الدلالة السيکولوجية للمقياس وإمکانية إستخدامه بصورة موسعة . <br /> <strong> The current research aims to Verify the Psychometric Properties Of the Self – Control Scale for a sample of kindergarten female Teachers in Special Education Schools The sample</strong><strong>consisted of (115 ) kindergarten female Teachers in Special Education Schools in the Schools of Cairo governorate, derived from fifteen different education managements, Professional Identity ( Prepared by : Researcher ) . </strong><br /> <strong>The results indicated that there are Verifying the indicators of Validity and reliabilityof the scale in several ways such as face Validity , criterion – Related Validity and contrasted group Validity</strong><br /> <strong>and internal consistency . Reliability was also calculated using Split – half method , alpha – cronbach and test – retest method , indicating a high psychological significance of the scale and its wide applicability </strong>
https://jsu.journals.ekb.eg/article_165111.html
https://jsu.journals.ekb.eg/article_165111_f440be01946e941ed7ea926550e9329d.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3624
26
4.1
2020
04
01
المرونة المعرفية وعلاقتها بالکفاءة الأکاديمية المدرکة لدى الطلاب المتفوقين عقلياً بکلية التربية Cognitive Flexibility and its relation to Perceived Academic Efficacy among Talented Students of College of Education
121
164
AR
محمد عاطف محمد
محمد
مدرس مساعد بقسم علم النفس التربوي کلية التربية جامعة حلوان
محمد عبد القادر
عبد الغفار
أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية -جامعة حلوان
العميد المؤسس لکلية التربية-جامعة 6 أکتوبر
mghaffar01@gmail.com
محمد عبد السلام
غنيم
أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية -جامعة حلوان
عميد کلية التربية -جامعة حلوان الأسبق
ghon33_salsm@yahoo.com
10.21608/jsu.2020.92831
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن العلاقة بين المرونة المعرفية، وأبعادها الفرعية(الکفاءة الذاتية في المرونة المعرفية- التفکير في فئات مختلفة- تقبل وجهات نظر الآخرين- الاستعداد للتکيف مع المواقف)، والکفاءة الأکاديمية المدرکة، وأبعادها الفرعية(الثقة بالنفس الکفاءة الوجدانية- التخطيط والتنظيم الذاتي- الاصرار والمثابرة- معتقدات التحصيل الدراسي والمواقف الامتحانية) لدى الطلاب المتفوقين عقلياً بکلية التربية جامعة حلوان، وکذلک الکشف عن: إمکانية التنبؤ بالکفاءة الأکاديمية المدرکة لدي الطلاب المتفوقين عقلياً بمعلومية أدائهم على مقياس المرونة المعرفية. وتکونت عينة البحث الأساسية من (27) طالباً وطالبة من المتفوقين عقلياً، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام اختبار المصفوفات المتتابعة القياسي، مقياس المرونة المعرفية لدى طلاب کلية التربية، إعداد/ الباحث، ومقياس الکفاءة الأکاديمية المدرکة لدى طلاب کلية التربية، إعداد/ الباحث. وتم إستخدام المنهج الوصفي الارتباطي. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين الدرجة الکلية للمرونة المعرفية، وأبعادها الفرعية (الکفاءة الذاتية في المرونة المعرفية-التفکير في فئات مختلفة-تقبل وجهات نظر الآخرين-الاستعداد للتکيف مع المواقف)، والدرجة الکلية للکفاءة الأکاديمية المدرکة وأبعادها الفرعية (الثقة بالنفس الکفاءة الوجدانية- التخطيط والتنظيم الذاتي- الاصرار والمثابرة- معتقدات التحصيل الدراسي والمواقف الامتحانية) لدى الطلاب المتفوقين عقليا. ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين: بعدي التفکير في فئات مختلفة، والثقة بالنفس. وبعدي الکفاءة الذاتية في المرونة المعرفية، والاصرار والمثابرة. وبعدي التفکير في فئات مختلفة، والاصرار المثابرة لدى الطلاب المتفوقين عقليا. وإمکانية التنبؤ بالکفاءة الأکاديمية المدرکة لدي الطلاب المتفوقين عقلياً بمعلومية أدائهم على مقياس المرونة المعرفية.<br />The present research aimed to explore the relationship between cognitive flexibility, and its sub-dimensions (self-efficacy in cognitive flexibility - thinking in different categories - accepting the views of others - aptitude to adapt to situations), perceived academic efficacy, and its sub-dimensions (self-confidence, emotional efficacy- planning and self- Regulation - persistence and perseverance - academic achievement and exam situation beliefs) among talented students of College of Education - Helwan University, as well as explore The possibility of predicting with: the perceived academic efficacy of talented students By Knowing their performance on cognitive flexibility scale. The main research sample consisted of (27) male and female from talented students, and to achieve the objectives of the research, , the researcher used the following scales: the Standard Sequential Matrices test, cognitive flexibility Scale for students of College of Education, prepared by / researcher, and perceived academic efficacy scale for students of College of Education, prepared by / researcher. The descriptive method (Correlative approach) was used.The results showed that there was a statistically significant relationship at the level of 0.01 between the total degree of cognitive flexibility, and its sub-dimensions (self-efficacy in cognitive flexibility- thinking in different categories - accepting the views of others - aptitude to adapt to situations), and the overall degree of perceived academic efficacy and its sub-dimensions ( Self-confidence, Emotional efficacy- planning and self- Regulation- persistence and perseverance - academic achievement and exam situation beliefs) among talented students. And There was a statistically significant relationship at the level of 0.05 between: thinking in different categories, and self-confidence. and self-efficacy in cognitive flexibility, persistence and perseverance. and thinking in different categories, persistence and perseverance among talented students. and the predict ability of the perceived academic efficacy of talented students by knowing their performance on cognitive flexibility Scale.
المرونة المعرفية,الکفاءة الأکاديمية المدرکة,الطلاب المتفوقين عقلياً cognitive flexibility,perceived academic efficacy,Talented students
https://jsu.journals.ekb.eg/article_92831.html
https://jsu.journals.ekb.eg/article_92831_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3624
26
4.1
2020
04
01
الفروق في المرونة المعرفية في ضوء مستويات مختلفة من الکفاءة الأکاديمية المدرکة لدى الطلاب المتفوقين عقليا بکلية التربية The Differences in Cognitive Flexibility in the light of Different Levels of Perceived Academic Efficacy among Talented Students of College of Education.
165
206
AR
محمد عاطف محمد محمد
البدرماني
مدرس مساعد بقسم علم النفس التربوي کلية التربية جامعة حلوان
mmm30061@yahoo.com
محمد عبد القادر
عبد الغفار
أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية -جامعة حلوان.
العميد المؤسس لکلية التربية-جامعة 6 أکتوبر
mghaffar01@gmail.com
محمد عبد السلام
غنيم
أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية -جامعة حلوان.
عميد کلية التربية -جامعة حلوان الأسبق.
ghon33_salsm@yahoo.com
10.21608/jsu.2020.92832
هدف البحث إلى الکشف عن: الفروق في المرونة المعرفية، وأبعادها الفرعية (الکفاءة الذاتية في المرونة المعرفية-التفکير في فئات مختلفة-تقبل وجهات نظر الآخرين-الاستعداد للتکيف مع المواقف) لدى الطلاب المتفوقين عقليا بکلية التربية-جامعة حلوان التي تعزى لاختلاف النوع (ذکور-إناث)، التخصص الدراسي (علمي-أدبي)، واختلاف مستويات الکفاءة الأکاديمية المدرکة (مرتفعة-منخفضة). وقد تکونت عينة البحث الأساسية من (43) طالباً وطالبة من المتفوقين عقلياً، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام اختبار المصفوفات المتتابعة القياسي، مقياس المرونة المعرفية لدى طلاب کلية التربية، إعداد/ الباحث، ومقياس الکفاءة الأکاديمية المدرکة لدى طلاب کلية التربية، إعداد/ الباحث. وتم استخدام المنهج الوصفي (السببي-المقارن). وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب المتفوقين عقلياً في المرونة المعرفية، وبعدين من أبعادها (التفکير في فئات مختلفة- تقبل وجهات نظر الآخرين) تعزى لاختلاف النوع (ذکور- إناث) ، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات الطلاب المتفوقين عقلياً في بعدين من أبعادها، وهما: الکفاءة الذاتية في المرونة المعرفية، والاستعداد للتکيف مع المواقف تعزى لاختلاف النوع لصالح الذکور، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب المتفوقين عقلياً في المرونة المعرفية، وأبعادها تعزى لاختلاف التخصص (علمي- أدبي)، کما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات الطلاب المتفوقين عقلياً في المرونة المعرفية، وثلاثة من أبعادها الفرعية تعزى لاختلاف مستويات الکفاءة الأکاديمية المدرکة (مرتفعة- منخفضة) لصالح الطلاب المتفوقين عقليا مرتفعي الکفاءة الأکاديمية المدرکة، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب المتفوقين عقليا في بعد التفکير في فئات مختلفة تعزى لاختلاف مستويات الکفاءة الأکاديمية المدرکة.<br />The present research aimed to explore the differences in cognitive flexibility, and its sub-dimensions (self-efficacy in cognitive flexibility - thinking in different categories - accepting the views of others - aptitude to adapt with situations) among talented students of College of Education - Helwan University, which due to the difference in gender (Male - female), academic specialization (scientific - literary), and difference in levels of perceived academic efficacy (high - low). The main research sample consisted of (43) male and female from talented students, and to achieve the objectives of the research, the researcher used the following scales: the Standard Sequential Matrices, cognitive flexibility Scale for students of College of Education, prepared by / researcher, and perceived academic efficacy scale for students of College of Education, prepared by / researcher. The descriptive method (Causal comparative approach) was used. The results showed that there weren’t statistically significant differences between the mean scores of talented students in cognitive flexibility, and two of its sub-dimensions (thinking in different categories - accepting the views of others) due to the different gender (male - female), There were statistically significant differences at the level of 0.05 between the mean scores of talented students in two dimensions of cognitive flexibility: (self-efficacy in cognitive flexibility, and aptitude to adapt with situations) due to the different gender (male-female) in favor of males, and there weren’t statistically significant differences between the mean scores of talented students in cognitive flexibility, and its sub-dimensions due to the different specialization (scientific - literary), and There were also statistically significant differences at the level of 0.05 between the mean scores of talented students in cognitive flexibility, and three of its sub-dimensions due to different levels of perceived academic efficacy (high - low) in favor of talented students with high levels of perceived academic efficacy, and there weren’t statistically significant differences between the mean scores of talented students in (thinking in different categories dimension) due to the different levels of Perceived academic efficacy.
المرونة المعرفية-النوع-التخصص الدراسي-الکفاءة الأکاديمية المدرکة-الطلاب المتفوقين عقليا Cognitive Flexibility - Gender - Academic Specialization - Perceived Academic Efficac,Talented students
https://jsu.journals.ekb.eg/article_92832.html
https://jsu.journals.ekb.eg/article_92832_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3624
26
4.1
2020
04
01
الأداء الوظيفى الوالدى لدى عينة من أطفال الروضة العاديين والمتلعثميين (دراسة مقارنة)
207
224
AR
کريمان سلامة
عبد الله
باحثة ماجستير کلية التربية جامعة حلوان
سهير محمود
أمين
أستاذ الصحة النفسية
کلية التربيه-جامعة حلوان
sohamin999@yahoo.com
مها فؤاد
أبوحطب
أستاذ صحة الطفل رئيس مجلس قسم رياض الأطفال کلية التربية جامعة حلوان
10.21608/jsu.2020.92833
https://jsu.journals.ekb.eg/article_92833.html
https://jsu.journals.ekb.eg/article_92833_2b9a8cfd2a62c244cbebb2ce72f27ddc.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3624
26
4.1
2020
04
01
"الکفاءةالذاتية وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية" "Self-efficacy and its relationship to psychological resilience in a sample of primary school
225
256
AR
صابرين ضاحي السيد
عبد اللطيف
باحثة بمرحلة الدکتوراه بقسم الصحة النفسية
کلية التربية –جامعة حلوان
نادية عبده عواض
أبو دنيا
أستاذ علم النفس التربوى مدير وحدة القياس والتقويم کلية التربية –جامعة حلوان
سهام على
شريف
أستاذ الصحة النفسية
کلية التربية جامعة حلوان
10.21608/jsu.2020.92835
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الکفاءة الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ,والتعرف على مستوى المرونة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ,والتعرف على دلالة الفروق الإحصائية في مستويات الکفاءة الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ,والتعرف على دلالة الفروق الإحصائية في مستويات المرونة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ,والتعرف على العلاقة الإرتباطية بين الکفاءة الذاتية والمرونة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ,وتکونت عينة التحقق من الخصائص السيکومترية من (90) تلميذ و تلميذة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية ,وتکونت العينة الأساسية من(100) تلميذ و تلميذة بالصف الثالث الابتدائي,واستخدمت الباحثة مقياس الکفاءة الذاتية ومقياس المرونة النفسية من إعداد الباحثة ,وأظهرت النتائج وجود علاقة طردية دالة إحصائياً عند مستوى0.05 بين الإصرار و الجانب العقلي للمرونة النفسية لدى التلاميذ المرحلة الابتدائية. وعدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين الکفاءة الذاتية وأبعادها الفرعية: المبادرة-الجهد، والمرونة النفسية وأبعادها الفرعية: الانفعالي-الاجتماعي لدى التلاميذ المرحلة الابتدائية.وعدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات التلاميذ بالمرحلة الابتدائية في الکفاءة الذاتية وأبعادها الفرعية: المبادرة-الجهد تعزى للنوع(ذکور-اناث) عدا بعد الاصرار لصالح الذکور. وعدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات التلاميذ بالمرحلة الابتدائية في المرونة النفسية وأبعادها الفرعية: الانفعالي-الاجتماعي-العقلي تعزى للنوع(ذکور-إناث). <br />The study aimed to identify the level of self- efficacy in primary school students to identify the level of psychological flexibility in primary school students, to identify the statistical differences in the levels of self- efficacy in primary school students, and to identify the statistical differences in the levels of psychological flexibility in primary school students, and to identify the correlation between self efficacy and psychological flexibility in primary school students, and the survey of (90) pupils and primary school pupils. The basic sample consisted of (100) pupils in the third grade of primary, and the researcher used the measure of self- efficacy and the measure of psychological resilience prepared by the researcher, and the results showed the existence of a statistically significant direct relationship at the level of 0.05 between insistence and the mental aspect of psychological resilience in primary school pupils. The absence of a statistically significant relationship between self- efficacy and its sub-dimensions: initiative-effort, psychological flexibility its sub-dimensions: emotive-social in
الکفاءة الذاتية,المرونة النفسية
https://jsu.journals.ekb.eg/article_92835.html
https://jsu.journals.ekb.eg/article_92835_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3624
26
4.1
2020
04
01
الخصائص السيکومترية لمقياس مؤشرات التعافي من الادمان Psychometric properties of Addiction Recovery Index Scale
257
290
AR
ساره سامي حنفي
سليمان
باحثة ماجستير بقسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة حلوان
سلوى محمد
عبد الباقي
أستاذ الصحة النفسية
کلية التربية – جامعة حلوان
هبه محمد
مصطفى
مدرس الصحة النفسية
کلية التربية – جامعة حلوان
10.21608/jsu.2020.92829
هدفت الدراسة الحالية الي اعداد مقياس لقياس مؤشرات التعافي من المخدرات لدي مدمنين المخدرات، والتحقق من الخصائص السيکومترية للمقياس، وتکونت عينة البحث من 183 طالب من الطلاب المترددين علي مراکز علاج الادمان والتعاطي، ممکن کانوا خاضعين لللعلاج بمستشفي العباسية للصحة النفسية و الخانکة للصحة النفسية، وتراوح عمر العينة من 19- 28 سنة . <br />وقد اشارت الدراسة الي وجود 6 عوامل تشبعت عليها عبارات المقياس البالغ عددها 52 عبارة، فضلا عن التحقق من الصدق کالصدق العاملي وصدق مالقارنة الطرفية، والثبات للبحث کالتجزئة النصفية والفا کرونباخ، واشارت نتائج الدراسة الي تمتع المقياس بدرجات مرتفعة من الصدق والثبات مما يشير الي امکانية استخدامة وتطبيقة.<br />The current study aimed to prepare an questionnaire to measure drug recovery indicators for drug addicts, and to verify the psychometric properties of the scale, and the sample of the study consisted of 183 students who were hesitant to addiction and abuse treatment centers from AL-Abbassiya and EL-Khanka hospitals for mental health . The age of the sample is 19-28 years . <br />The study indicated that there are 6 factors that saturated/ satiate the scale metrics and it’s of 52 phrases, in addition to verifying the indicators of validity and reliability of the scale in several ways such as Face Validity, internal consistency, Factorial Validity and discriminant Validity. Reliability was also calculated using alpha-cronbach and half-term fractions of Guttmann , finally the results of the study indicated that the scale enjoys high degrees of reliability and validity, which indicates the possibility to use it ...
التعافي,recovery
https://jsu.journals.ekb.eg/article_92829.html
https://jsu.journals.ekb.eg/article_92829_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3624
26
4.1
2020
04
01
"الضغوط النفسية وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى عينة من تلاميذ الصف الثالث الإبتدائى" : "Psychological stress and its relationship to the psychological resilience of a sample Third graders"
253
283
AR
صابرين ضاحي السيد
عبد اللطيف
باحثة بمرحلة الدکتوراه بقسم الصحة النفسية
کلية التربية –جامعة حلوان
نادية عبده عواض
أبو دنيا
أستاذ علم النفس التربوى
مدير وحدة القياس والتقويم کلية التربية –جامعة حلوان
سهام على
شريف
أستاذ الصحة النفسية
کلية التربية جامعة حلوان
10.21608/jsu.2020.92837
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الضغوط النفسية والمرونة النفسية لدى تلاميذ الصف الثالث الإبتدائى,والتعرف على الفروق بين الجنسين وأيهما يتأثر بها , وتکونت عينة التحقق من الخصائص السيکومترية من(90) تلميذ و تلميذة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية,وتکونت العينة الأساسية من (100) تلميذ و تلميذة بالصف الثالث الابتدائي ,واستخدمت الباحثة مقياس الضغوط النفسية ومقياس المرونة النفسية إعداد الباحثة ,وأظهرت النتائج وجود علاقة طردية دالة إحصائياً عند مستوى0.01 بين الدرجة الکلية للضغوط النفسية والدرجة الکلية للمرونة النفسية لدى التلاميذ بالمرحلة الابتدائية ,ووجود علاقة طردية دالة إحصائياً عند مستوى0.01 بين الضغوط النفسية الشخصية و الجانب العقلي والاجتماعي والدرجة الکلية للمرونة النفسية لدى التلاميذ بالمرحلة الابتدائية عدا الجانب الانفعالي, وجود علاقة طردية دالة إحصائياً عند مستوى0.01 بين الضغوط النفسية الصحية و الجانب الانفعالي و العقلي والدرجة الکلية للمرونة النفسية لدى التلاميذ بالمرحلة الابتدائية عدا الجانب الاجتماعي عند 0.05 ,ووجود علاقة طردية دالة إحصائياً عند مستوى0.01 بين الضغوط النفسية الاجتماعية و الجانب الانفعالي للمرونة النفسية والدرجة الکلية للمرونة النفسية لدى التلاميذ بالمرحلة الابتدائية عدا الجانب العقلي و الاجتماعي ,وعدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي رتب التلاميذ بالمرحلة الابتدائية في المرونة النفسية وأبعادها الفرعية : إنفعالى –إجتماعى –عقلى تعزى للنوع(ذکور-إناث). <br /> The study aimed to identify the level of psychological stress and psychological flexibility in the students of the third grade elementary, and to identify the differences between the sexes and whichever is affected by them, and the sample was formed by the survey of (90) pupils of the elementary stage, and the basic sample consisted of ( 100) Pupil and pupil in the third grade of primary, the researcher used the measure of psychological pressure and the measure of psychological resilience preparing the researcher, and the results showed the existence of a statistically significant direct relationship at the level of 0.01 between the total degree of psychological pressure and the total degree of psychological flexibility in primary school pupils And the existence of a statistically significant direct relationship at 0.01 between personal psychological stress and the mental and social aspect and the overall degree of psychological resilience in primary school pupils, except for the emotional aspect
الضغوط النفسية,المرونة النفسية. Psychological stress- psychological resilience
https://jsu.journals.ekb.eg/article_92837.html
https://jsu.journals.ekb.eg/article_92837_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3624
26
4.1
2020
04
01
الهوية التنظيمية للأقسام التربوية بکلية التربية جامعة عين شمس في جمهورية مصر العربية- دراسة إثنوجرافية The Organizational Identity of The Educational Departments of the Faculty of Education, Ain Shams University in the Arab Republic of Egypt An Ethnographic Study
283
417
AR
إيمان زغلول راغب
أحمد
أستاذ مساعد بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية
10.21608/jsu.2020.92840
يهدف البحث إلى التوصل إلى إجراءات مقترحة لتفعيل محددات الهوية التنظيمية لقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية بکلية التربية جامعة عين شمس في مصر.<br />وتعرف الهوية التنظيمية في هذا البحث بأنها مجموعة من السمات أو الخصائص التي تعبر عن شخصية القسم، وتميزه عن غيره من الأقسام الأخرى المناظرة، وتنقل صورة إيجابية ومتميزة للقسم لدى الأطراف المستفيدة منه. وتم تحديد أربعة محددات للهوية التنظيمية، وهي: القيادة، والثقافة التنظيمية، والتماثل التنظيمي، والتسويق.<br />واتبع البحث المنهج الإثنوجرافي لدراسة واقع الهوية التنظيمية للقسم واستخدم بعض أدواته وهي: الملاحظة المباشرة وبالمشارکة؛ واستطلاع الرأي؛ والمقابلات شخصية،وذلک لتعرف محددات هوية القسم وتفعيلها.<br />وأسفرت الدراسة النظرية والميدانية لواقع الهوية التنظيمية للقسم عن عدد من النتائج ترتبط بمحدداتها الأربعة، کما تم التوصل إلى أربع قواعد حاکمة ترتبط بتلک المحددات، وهي: الحفاظ على سمعة القسم وتحقيق ريادته الأکاديمية؛ والثقافة العائلية الإنسانية؛ والتنشئة التنظيمية ضرورة لتعزيز هوية القسم؛ والتطوير أساس التسويق للقسم.<br />وقدم البحث عددًا من الإجراءات المقترحة التي قد تسهم في تفعيل محددات الهوية التنظيمية للقسم، منها: دعم الأسلوب الديمقراطي التشارکي في إدارة القسم، ودعم الثقافة العائلية الإنسانية السائدة به، وتبني أشکال متعددة للتنشئة التنظيمية للهيئة المعاونة، وتلبية احتياجات الأعضاء من التنمية المهنية وتعزيز شعورهم بالاستقرار الوظيفي، وتطوير البنية التحتية التکنولوجية للقسم واستثمارها في تسويق خدماته وأنشطته وبرامجه.<br />This research aims to reach proposed procedures to activate thedeterminants of the organizational identity of the Department of Comparative Education and Educational Administration at the Faculty of Education, Ain Shams University in Egypt.<br />Organizational identity is defined in this research as a set of features or characteristics that express the personality of the Department and distinguishing it from other similar departments, and conveying a positive and distinct image of the department among its beneficiaries. Four determinants of organizational identity have been identified: leadership, organizational culture, organizational identification and marketing.<br />The research depends on the ethnographic method and some of its tools to study the status quo of the department’s organizational identity.<br />The research has concluded some results and presented a number of proposed procedures that may contribute to activating the four determinants of the department’s organizational identity, including: supporting the participatory democratic style in managing the department; supporting the prevailing human family culture; meeting the needs of faculty members and enhancing their sense of stability and job security; and developing the department's technological infrastructure and investing it in marketing its services, activities and programs.
الهوية التنظيمية,الأقسام التربوية,کلية التربية,جامعة عين شمس,القيادة,الثقافة التنظيمية,التماثل التنظيمي,التسويق,المنهج الإثنوجرافي.Organizational identity,Educational departments,Faculty of education,Ain Shams university,leadership,Organizational culture,Organizational Identification,marketing,Ethnographic method
https://jsu.journals.ekb.eg/article_92840.html
https://jsu.journals.ekb.eg/article_92840_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3624
26
4.1
2020
04
01
العلاقة بين تحصيل التلاميذ ورضائهم عن کتب الواقع المعزز The Relationship between Students' Achievement and Their Satisfaction of Augmented Reality Books
419
447
AR
نبيل جاد
عزمى
أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة حلوان
azmynabil@hotmail.com
داليا أحمد
شوقى
استاذ تکنولوجيا التعليم
کلية التربية - جامعة حلوان
دعاء محمد موسى
عثمان
باحثة بمرحلة الدکتوراه بقسم تکنولوجيا التعليم
کلية التربية – جامعة حلوان
doaamohamed2020@gmail.com
10.21608/jsu.2020.92861
https://jsu.journals.ekb.eg/article_92861.html
https://jsu.journals.ekb.eg/article_92861_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
2682-3616
2682-3624
26
4.1
2020
04
01
أثر نمطي عرض کتب الواقع المعزز في تنمية مهارات التفکير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية The Impact of a two methods of Augmented Reality Books in the Development of Visual Thinking Skills of Middle School Students
447
476
AR
نبيل جاد
عزمى
استاذ تکنولوجيا التعليم
کلية التربية -جامعة حلوان
azmynabil@hotmail.com
داليا أحمد
شوقى
استاذ تکنولوجيا التعليم
کلية التربية -جامعة حلوان
دعاء محمد موسى
عثمان
باحثة بمرحلة الدکتوراه بقسم تکنولوجيا التعليم
کلية التربية – جامعة حلوان
doaamohamed2020@gmail.com
10.21608/jsu.2020.92863
https://jsu.journals.ekb.eg/article_92863.html
https://jsu.journals.ekb.eg/article_92863_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf