@article { author = {سعيد عباس حنفى, ياسمين}, title = {الفروق فى معدل إکتساب الکلمات اللفظية بين البنين والبنات لدى الأطفال الضعاف سمعيًا فى مرحلة ما قبل المدرسة (6:4) سنوات وفقًا للمستوى اللفظى}, journal = {مجلة دراسات تربوية واجتماعية}, volume = {25}, number = {7}, pages = {11-35}, year = {2019}, publisher = {جامعة حلوان، کلية التربية}, issn = {2682-3616}, eissn = {2682-3624}, doi = {10.21608/jsu.2019.65868}, abstract = {هدف البحث الحالى إلى الکشف عن الفروق فى معدل إکتساب الکلمات اللفظية بين البنين والبنات لدى الأطفال الضعاف سمعيًا، وتألفت عينة البحث من (62) طفل وطفلة بمرحلة ما قبل المدرسة (6:4) سنوات، وطبقت الباحثة استمارة دراسة الحالة (جمع البيانات) للطفل الضعيف سمعيًا وأسرته (إعداد/ الباحثة)، واختبار الذکاء رسم الرجل عند الأطفال (إعداد/ جودانف هاريس)، واختبار التقييم اللغوى (إعداد/ الباحثة)، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة احصائيًا بين البنات والبنين ، تعزى للنوع لصالح البنات على اختبار التقييم اللغوى فى معدل إکتساب الکلمات اللفظية وفقًا للمستويات اللفظية (کلمة – کلمتين – ثلاث کلمات أو أکثر). The present research aims at detecting differences in the rate of acquisition of verbal words between boys and girls in children with weak hearing. The sample consisted of (62) preschool children (4:6) years, The results of the study found statistically significant differences between girls and boys due to gender, On the linguistic evaluation test in favor of girls in the rate of acquisition of verbal words according to the levels of rotation Dima (word - two words - three words or more).}, keywords = {إکتساب الکلمات اللفظية,الأطفال الضعاف سمعيًا verbal acquisition,children who are weakly hearing}, url = {https://jsu.journals.ekb.eg/article_65868.html}, eprint = {https://jsu.journals.ekb.eg/article_65868_d5cd105e26b320b97fc17207d9b501ed.pdf} } @article { author = {عبدالله موسى توفيق, إيمان and سليمان, السيد عبدالحميد and فتحي, ميرفت حسن}, title = {الفروق بين الأطفال أحادي وثنائي اللغة في التمييز البصري}, journal = {مجلة دراسات تربوية واجتماعية}, volume = {25}, number = {7}, pages = {36-65}, year = {2019}, publisher = {جامعة حلوان، کلية التربية}, issn = {2682-3616}, eissn = {2682-3624}, doi = {10.21608/jsu.2019.65870}, abstract = {هدفت الدراسة إلي معرفة الفروق بين الأطفال أحادي وثنائي اللغة في التمييز البصري من حيث الشکل والحجم, اشتمل مجتمع البحث على تلاميذ الصف الثالث الابتدائي والبالغ عددهم (152) تلميذاً وتلميذةً, بواقع (76) تلميذاً وتلميذةً من مدرسة الدکتور طه حسين الابتدائية المشترکة و(76) تلميذاً وتلميذةً من مدرسة الشهيد مصطفي نصار الإبتدائية الرسمية للغات, ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام اختبار التمييز البصري من حيث الشکل واختبار التمييز البصري من حيث الحجم, و تم التحقق من صدقهما وثباتهما, وقد تم تطبيق الاختبارات السابق ذکرها في أثناء فترة التطبيق العملي الترم الثاني من العام الدراسي, 2018-2019م, ولغرض استخلاص النتائج تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية, کما تم استخدام اختبار "ت" لدلالة الفروق بين المجموعتين کوسائل إحصائية, وأظهرت النتائج ما يأتي: عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الأطفال أحادي وثنائي اللغة في التمييز البصري من حيث الشکل. وجود فروق دالة إحصائياً بين الأطفال أحادي وثنائي اللغة في التمييز البصري من حيث الحجم لصالح الأطفال ثنائي اللغة. The aim of this study is to find out the differences between monolingual and bilingual children in visual discrimination of ( shape and size), the sample of the study was consisting of (152) students divided into    (76) students of dr. taha hussein primary school  and (76) students of martyr mustafa nassar official languages school, in order to achieve the objectives of the research, the visual discrimination test was used ( shape and size), and their validity and reliability were verified. the above tests were applied during the second period of practical application for the academic year 2018-2019.                                                            The study result are: There is no statistically significant relation between Monolingual and Bilingual children in Visual Discrimination of shape. There is a statistically significant relation between Monolingual and Bilingual children in Visual Discrimination of size for Bilingual children.}, keywords = {الأطفال أحادي اللغة,الأطفال ثنائي اللغة,التمييز البصري Monolingualism children,Bilingualism children,Visual discrimination}, url = {https://jsu.journals.ekb.eg/article_65870.html}, eprint = {https://jsu.journals.ekb.eg/article_65870_050906facabf8de9b626709f4d01c19e.pdf} } @article { author = {عبد الحفيظ جودة محمد, هند and عبدالغفار, محمد عبدالقادر and فتحي, ميرفت حسن}, title = {مهارات ما وراء المعرفة وعلاقتها بمهارات السلوک القيادي لدي طلاب المرحلة الثانوية}, journal = {مجلة دراسات تربوية واجتماعية}, volume = {25}, number = {7}, pages = {66-98}, year = {2019}, publisher = {جامعة حلوان، کلية التربية}, issn = {2682-3616}, eissn = {2682-3624}, doi = {10.21608/jsu.2019.65872}, abstract = {}, keywords = {}, url = {https://jsu.journals.ekb.eg/article_65872.html}, eprint = {https://jsu.journals.ekb.eg/article_65872_811370d884c1bc491cdd1808c83c5a0d.pdf} } @article { author = {محمد جودة سيد أحمد, بسمة and يوسف محمد, وليد and حسين أحمد, مي}, title = {فاعلية أداة التفاعل في کتب الواقع المعزز في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب شعبة الملابس الجاهزة بمدارس التعليم الثانوي الفني}, journal = {مجلة دراسات تربوية واجتماعية}, volume = {25}, number = {7}, pages = {99-170}, year = {2019}, publisher = {جامعة حلوان، کلية التربية}, issn = {2682-3616}, eissn = {2682-3624}, doi = {10.21608/jsu.2019.65873}, abstract = {هدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية استخدام أداه التفاعل (الحر/المقيد) في کتب الواقع المعزز وذلک في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب شعبة الملابس الجاهزة بمدارس التعليم الثانوي الفني. وقد تطلب البحث بناء برنامجين قائمين على أداتي التفاعل في کتب الواقع المعزز بهدف تنمية التحصيل الدراسي لدى الطلاب، حيث اقتصرت عينة البحث على (60) طالبة في الصف الثاني من التعليم الفني، وتم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبيتين متساويتين. وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤0.05 بين متوسطي درجات الطلاب في المجموعة التجريبية (التي استخدمت أداة التفاعل الحر) في الاختبار التحصيلي القبلي/البعدي، وذلک لصالح الاختبار البعدي، کما توجد فاعلية للمجموعة التجريبية عند مستوى ≤1.2 وذلک وفقاً لنسبة الکسب المعدل لبليک. ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤0.05 بين متوسطي درجات الطلاب في المجموعة التجريبية (التي استخدمت أداة التفاعل المقيد) في الاختبار التحصيلي القبلي/البعدي، وذلک لصالح الاختبار البعدي، کما توجد فاعلية للمجموعة التجريبية عند مستوى ≤1.2 وذلک وفقاً لنسبة الکسب المعدل لبليک. يوجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى≤ (0,05) بين متوسطي درجات تحصيل طلاب المجموعتين التجريبيتين في التحصيل المعرفي يرجع للتأثير الأساسي لأداة التفاعل في کتب الواقع المعزز (التفاعل الحر مقابل التفاعل المقيد) عند الدراسة من خلال کتب الواقع المعزز، لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي درست باستخدام أداة التفاعل المقيد. This current research aims to Recognize effectiveness of interaction tool (Free- Restricted) in Augmented Reality Books on the academic achievement for student’s department of clothes of technical secondary education school. The research requires to prepare two Program of Augmented Reality Books depend on two patterns of Interaction in Augmented Reality Books to Development of students’ Academic Achievement, the research sample identified (60) students from the first grade of Technical Secondary Education, the sample was divided into two experimental group are equal. The results showed There is a statistical significance differences at level 0.05 between mean scores of the first experimental group which the program uses Free interaction tool in the two measurements pre and post achievement test in favor of the dimensional application. There is a statistical significance differences at level 0.05 between mean scores of the second experimental group which the program uses Restricted interaction tool in the two measurements pre and post achievement test in favor of the dimensional application. There is a statistical significance differences at level 0.05 between mean scores of the two experimental group (Free Interaction & Restricted interaction) in achievement test when studying through Augmented Reality Books in favor of the second experimental group which the program uses Restricted interaction tool.}, keywords = {}, url = {https://jsu.journals.ekb.eg/article_65873.html}, eprint = {https://jsu.journals.ekb.eg/article_65873_6c1bf27789314a77751cf56dd400c9c4.pdf} } @article { author = {عبد الفتاح يوسف محمد البحيري, عبير and حسين البيلاوي, حسن and محمد عبد الشافي, سعاد}, title = {الممارسات التسلطية في التربية المصرية ( دراسة تحليلية نقدية )}, journal = {مجلة دراسات تربوية واجتماعية}, volume = {25}, number = {7}, pages = {171-230}, year = {2019}, publisher = {جامعة حلوان، کلية التربية}, issn = {2682-3616}, eissn = {2682-3624}, doi = {10.21608/jsu.2019.65874}, abstract = {يهدف هذا البحث إلى تحليل ونقد الممارسات التسلطية في التربية المصرية ، وذلک من خلال تعرف النظريات المفسرة لمفهوم التسلطية والمفاهيم المرتبطة بها ، بالإضافة إلى توضيح مظاهر التسلطية في التربية سواء في الأسرة أو المدرسة . ويعتمد هذا البحث على المنهج التحليلي النقدي ، بما يشتمل عليه هذا المنهج من خطوات علمية ومنهجية ، تنطلق من مجموعة مقولات أساسية تعتبر بمثابة الضوابط الحاکمة لعملية التحليل والنقد لجوانب الظاهرة المختلفة ، للخروج بنتائج حول أبعاد الظاهرة لتنمية الوعي بها ومحاولة إحداث تغيير ذلک الواقع . وقد توصل هذا البحث إلى عدد من النتائج أهمها أن الأسرة المصرية تعمل على تخليد التسلط الإجتماعي من خلال تنشئة الأفراد على الخضوع والتبعية وتربيتهم على أساليب قمعية وتعسفية ،بحيث يُنقَل إلى الطفل ويُنمَى فيه الشخصية التسلطية التي تتميز بخضوعها للسلطة ،وفي الوقت نفسه بعدوانها على من يخالفونها وبنزعتها المحافظة. وفي حين تزرع بذور هذه الشخصية ضمن العائلة تنمى صفاتها في کل المراحل اللاحقة التي يمر بها الفرد . وتتابع المدرسة عملية القهر التي بدأت في الأسرة من خلال نمط التنظيم الاجتماعي البيروقراطي داخل المدرسة، وطرق التدريس القائمة على التلقين وثقافة الصمت ،والمناهج الدراسية الغير قابلة للنقد التي تشيئت فيها المعرفة وبدت کحقائق مقدسة ، ونظم تقويمية تغرس الرهبة والخوف في نفوس الطلاب ، فضلاً عن التسليع التربوي الذي حول التربية من رسالة سامية إلى سلعة تجارية يستطيع البعض الحصول عليها بينما يعجز البعض الأخر عن ذلک . وفي ظلال هذه البنية التسلطية يفقد الفرد قدرته على التفکير النقدي وينمى في شخصيته الإذعان والخضوع . ولا يمکن أن تنتج هذه البنية إلا التسلط والقهر وثقافة الصمت والاغتراب. فالتربية التي تقوم على التسلط هي أقصر الطرق لتحطيم الفرد وتدمير المجتمع . وتکون المحصلة ترسيخاً للطاعة العمياء والامتثال المطلق الذي يخلق شخصيات سلبية استسلامية This research has aimed at analysing and criticising the authoritarian practices in Egyptian education through defining the theories explaining the concept of authoritarianism and its related concepts as well as clarifying the aspects of authoritarianism in education whether in the family or the school . It has relied on the critical analytical approach, including the method of scientific and methodological steps, based on a set of basic statements that are the controls governing the process of analysis and criticism of different aspects of the phenomenon, to reach results about the dimensions of this phenomenon so as to develop awareness about it  . In addition, it has reached a number of results ; the most important one is that the Egyptian family perpetuates social authoritarianism through rearing individuals on submission and subordination besides raising them in coercive and arbitrary methods. Therefore , the authoritarian personality , that is characterized by conservatism as well as submission to power and at the same time by aggression against people who violate the conventional values ,is transferred and developed in the youth . While the seeds of this character are planted within the family , its traits are developed in all the subsequent stages experienced by the individual . Furthermore , the school follows the process of oppression that has begun in the family through the pattern of the bureaucratic social organization within the school ,teaching methods based on indoctrination and the culture of silence , the non-critical curricula in which knowledge appeared as scared facts ,and the systems of evaluation which instill fears in the hearts of students ,as well as the educational commodification which has transferred education from a lofty message into a commercial commodity that some can obtain while others can’t . In the shadows of this authoritarian structure, the individual develops in his personality the traits of submission and subjugation and starts to lose his ability to think critically. This structure can only produce authoritarianism, oppression, culture of silence and alienation. Thus, education based on authoritarianism is the shortest way to destroy the individual and the society since the result is a consolidation of blind and absolute obedience which creates passive personalities}, keywords = {}, url = {https://jsu.journals.ekb.eg/article_65874.html}, eprint = {https://jsu.journals.ekb.eg/article_65874_127dd0a128801a93ff80565b27de2038.pdf} } @article { author = {أحمد محمد على, عبير}, title = {تفعيل دور المشارکة المجتمعية فى إدارة الأنشطة اللاصفية بمدارس التعليم الأساسى فى محافظة الفيوم}, journal = {مجلة دراسات تربوية واجتماعية}, volume = {25}, number = {7}, pages = {231-298}, year = {2019}, publisher = {جامعة حلوان، کلية التربية}, issn = {2682-3616}, eissn = {2682-3624}, doi = {10.21608/jsu.2019.65875}, abstract = {استهدف البحث الحالى التعريف بالإطار الفکرى للأنشطة اللاصفية فى مدارس التعليم الأساسى کما ترصده الأدبيات التربوية والقرارات الوزارية، ثم الاستفادة من خبرات بعض الدول فى مجال تفعيل دور المشارکة المجتمعية فى إدارة الأنشطة اللاصفية, وتحليل الدور الذى يقوم به أطراف المشارکة المجتمعية فى إدارة الأنشطة اللاصفية بمدارس التعليم الأساسى، وکذلک تعرف واقع هذه المشارکة بمدارس التعليم الأساسى فى محافظة الفيوم، ثم طرح بعض الآليات لتفعيل هذا الدور, واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلى, مع استخدام آلية دراسة الحالة تحديدًا کأحد آليات المنهج الوصفى, وتوصل لعدة نتائج من أهمها: ضعف دور أطراف المشارکة المجتمعية فى إدارة الأنشطة اللاصفية بمدارس التعليم الأساسى فى محافظة الفيوم حيث يوافق أفراد عينة الدراسة الميدانية بدرجة منخفضة على قيام أطراف المشارکة المجتمعية بهذا الدور, بينما يوافقون بدرجة مرتفعة على وجود معوقات داخل المدرسة تحول دون تفعيل هذا الدور, وبدرجة متوسطة على المعوقات الخاصة بأطراف المشارکة المجتمعية, کذلک توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بالنسبة للمحور الأول للاستبانة, وعند مستوى دلالة (0.05) بالنسبة للمحور الثانى بين استجابات أفراد العينة وفقا لمتغير الوظيفة. This research aimed at identifying the intellectual frame of the extracurricular activities in basic education schools as they have been determined in the educational literature and ministerial decisions, making use of the experiences of some countries in the field of activating the role of community participation in managing the extracurricular activities, analyzing the role of community participation parties in managing the extracurricular activities in basic education schools, , defining the reality of this participation in basic education schools in Fayoum Governorate, and after that providing some requirements to achieve that role. The researcher used the descriptive analytical approach applying the case study technique. that yielded some results, the most important of which are the following: weakness of the role of the community participation parties in managing the extracurricular activities in basic education schools in Fayoum Governorate, as the sample members agree at a low level that  the community participation parties that role, whereas they agree at a high level  that there are some obstacles that prevent activating that role in these schools. The sample members agree at a medium level that there are obstacles concerning the community participation parties. Moreover, there are statistical significant differences about the first axis of the questionnaire at (0. 01) level, and at (0. 05) level about the second axis between the sample members responses due to the job variable}, keywords = {}, url = {https://jsu.journals.ekb.eg/article_65875.html}, eprint = {https://jsu.journals.ekb.eg/article_65875_a46c593e9a0dc3d36fec4cd778559458.pdf} } @article { author = {مشعل نهارالمطيرى, بشاير}, title = {المرونة المعرفية وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا}, journal = {مجلة دراسات تربوية واجتماعية}, volume = {25}, number = {7}, pages = {299-324}, year = {2019}, publisher = {جامعة حلوان، کلية التربية}, issn = {2682-3616}, eissn = {2682-3624}, doi = {10.21608/jsu.2019.65876}, abstract = {هدف البحث إلى الکشف عن العلاقة بين المرونة المعرفية وبعض سمات الشخصية (الاستقلالية، الثقة بالنفس) لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا، و التعرف على الفروق بين الجنسين (ذکور-إناث) في المرونة المعرفية وبعض سمات الشخصية (الاستقلالية-الثقة بالنفس)، وقد تکونت عينة البحث من (120) تلميذًا وتلميذة من التلاميذ المعاقين سمعيًا بمدارس الأمل بنين وبنات بمحافظة حولى وبعض مدارس التعليم الخاص فى محافظة العاصمة ، بواقع (60) من الذکور و(60) من الإناث، الذين تتراوح أعمارهم ما بين (9-18) عامًا. وقد قامت الباحثة بإعداد مقياس المرونة المعرفية ومقياس سمات الشخصية ، وقد توصلت نتائج البحث إلى العديد من النتائج أهمها: عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين المرونة المعرفية وسمة الاستقلالية، وأيضًا وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين المرونة المعرفية وسمة الثقة بالنفس لدى المعاقين سمعيًا. کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات الذکور والإناث في المرونة المعرفية وأبعادها الفرعية (المهارات المعرفية، المهارات السلوکية) لدى المعاقين سمعيًا لصالح الذکور، في حين أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق بين الجنسين في سمة الاستقلالية، بينما توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين الجنسين في سمة الثقة بالنفس لدى المعاقين سمعيًا لصالح الذکور.   The current research aims at investigating the nature of the relation between cognitive flexibility and some traits of personality (Independency/Self-confidence)  for hearing impaired pupils .It also aims at investigating the differences among genders(Male/Female)  in cognitive flexibility and some traits of personality(Independency/Self-confidence). The sample of the study consists of  (120) hearing impaired pupils (60 males,60 females ) in Al Aml schools in Kuwait city and Al Aml school in Hawally city .Their ages ranges from (9-18) years old. The researcher of used the following instruments cognitive flexibility scale and traits of personality scale (Prepared by the researcher ) .The researcher revealed the following results as there is no a  statistical significant correlative between cognitive flexibility and independency trait. The results also showed that there is a  statistical significant correlative at 0.01 level between cognitive flexibility and self confidence trait for hearing impaired .The results also showed that there are no statistically significant differences at 0.01 significance level  among males and females' mean scores in cognitive flexibility and it's sub traits (Cognitive skills-Behavioral skills)  for hearing impaired pupils in favor of males. The results showed that there are no differences between genders in independency trait however, there are statistically significant differences at 0.05 level among genders in self confidence trait for male hearing impaired pupils}, keywords = {}, url = {https://jsu.journals.ekb.eg/article_65876.html}, eprint = {https://jsu.journals.ekb.eg/article_65876_b4df9d6c6e66d95b392c4b9c525e1f52.pdf} } @article { author = {عبدالباسط يوسف علي البدرشيني, سماح and مصطفى محـمد مالک, خالد and أسامة محـمد نور الدين, شيماء}, title = {المعايير التربوية والفنية لتصميم الخرائط الذهنية الإلکترونية وإنتاجها}, journal = {مجلة دراسات تربوية واجتماعية}, volume = {25}, number = {7}, pages = {325-364}, year = {2019}, publisher = {جامعة حلوان، کلية التربية}, issn = {2682-3616}, eissn = {2682-3624}, doi = {10.21608/jsu.2019.65877}, abstract = {هدف البحث إلى تحديد قائمة المعايير التربوية والفنية لإنتاج الخرائط الذهنية الإلکترونية, وقد اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي لتحليل الأدبيات والدراسات السابقة, وقد تمثلت أدوات البحث في استطلاع رأي المحکمين الخبراء في مجال تکنولوجيا التعليم في مدى صلاحية قائمة المعايير التربوية والفنية لإنتاج الخرائط الذهنية الإلکترونية التي اشتقتها الباحثة, وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود 5 معايير وکل معيار يتفرع إلى مؤشرات تساعد على تحقيق  هذا المعيار, حيث بلغ عددها (55) مؤشرا,  وقد أوصت الدراسة بتطبيق هذه المعايير عند تصميم وإنتاج الخرائط الذهنية الإلکترونية, وکذلک التطوير الدائم لتلک المعايير لتواکب التطورات التکنولوجية.  The present study aimed to provide a list of educational and technical standards for the production of e- mind maps. The current research was based on the descriptive approach to the analysis of reality, literature and previous studies. The research tools were the opinion of the expert arbitrators in the field of educational technology to determine the validity of the preliminary list of educational and technical standards for the production of maps. The results of the research revealed the existence of five criteria for the school education course that was designed and produced by e-mind maps. Each criterion consists of a set of indicators that help achieve this goal. and  each of  the criteri of a set of 55 indicators .The study recommended the application of these standards in the design and production of e- mind maps, as well as the continuous development of these standards to cope with technological developments}, keywords = {المعايير الفنية – المعايير التربوية,الخرائط الذهنية الإلکترونية Technical Standards,Educational Standards- E- mind maps}, url = {https://jsu.journals.ekb.eg/article_65877.html}, eprint = {https://jsu.journals.ekb.eg/article_65877_49311c90853b64ca39039c35a58e66c5.pdf} } @article { author = {أحمد علوان, سهام أحمد علوان}, title = {العقد النفسى کمدخل لتفعيل الهوية التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس (دراسة تطبيقية على جامعة الزقازيق)}, journal = {مجلة دراسات تربوية واجتماعية}, volume = {25}, number = {7}, pages = {347-492}, year = {2019}, publisher = {جامعة حلوان، کلية التربية}, issn = {2682-3616}, eissn = {2682-3624}, doi = {10.21608/jsu.2019.65879}, abstract = {يشهد العصر الحالى على مستوى التعليم الجامعى تغييرات عديدة فى سياسات الحکومات وتدويل الصناعة وزيادة المنافسة بين الجامعات، وترتب على ذلک زيادة توقعات الجامعات من الأکاديميين بشکل کبير، وتمثلت فى إحراز جودة أعلى فى نتائج البحوث وفى عملية التدريس وفى نتائج تعلم الطلاب . فى حين يرى الاکاديميين بالجامعة أن هناک عدة انتهاکات عامة من وجهة نظرهم، متمثلة فى ضغوط عمل أکبر، نقصا شديدا فى التمويل والمساءلة ، بالإضافة لزيادة الضغوط وأعباء العمل الأکاديمي وکثافته مع تزايد المساءلة وتقييمات الأداء بشکل رسمى، مما نتج عنه إنخفاض الروح المعنوية، و انتشار الصراعات، وسيادة مشاعر الغضب والخيانة والاستياء، وانخفاض الدافع للعمل، والالتزام التنظيمي، والولاء والثقة، فضلا عن زيادة في دوران أعضاء هيئة التدريس. وبناء عليه يتضح أن هناک التزامات صريحة و وأخرى ضمنية من الجامعة ينبغي القيام بها ليؤدي عضو هيئة التدريس التزاماته في تحقيق الجودة وتحسين موقعها بين الجامعات العالمية بکفاءة باعتباره محور أداء رسالة الجامعة، وهو لن يؤدي أدوراه ومسئولياته المنوط بها إلا من خلال توفير کافة الإمکانيات والتسهيلات التي تساعده في ذلک وإدراکه لها . ومن هنا تعتبر دراسة العقد النفسي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات أمرًا فى غاية الأهمية لمعرفة مکوناته وأسباب أختراقه والحد منه لتلافى نتائجه، ومن هنا يتم البحث عن کيفية تفعيل الهوية التنظيمية فى الجامعة من خلال التزام الجامعة بالعقد النفسى نحوهم.من منظور العلاقة العلاقة العضوية بين المتغيرين . ولهذا هدفت الدراسة الحالية إلى وضع مجموعة من المقترحات الإجرائية لتفعيل الهوية التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس فى ضوء مدخل العقد النفسى من قبل الجامعة . وطبقت الدراسة استبيانا موجه لأعضاء هيئة التدريس ، على عينة بلغ عددها 220 عضو هيئة تدريس بجامعة الزقازيق. وفى ضوء النتائج التى توصلت إليها الدراسة نظريا وميدانيا، قدمت بعض المقترحات الإجرائية لتفعيل الهوية التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الزقازيق من خلال التزام الجامعة بالعقد النفسى تجاه أعضائها.      The current era of university education is witnessing many changes in government policies, industry internationalization and increasing Competition among universities, which resulted in significantly increasing the expectations of universities from academics, was to achieve higher quality in the results of research and in the teaching process and in the results of student learning.     It is clear that there are explicit and implicit commitments from the university that should be made for the faculty member to fulfill his obligations in achieving quality and improving its position among the international universities efficiently as the center of the performance of the university's mission. Help him with that and perceive her. Hence, studying the psychological contract of the faculty members of the universities is very important to know its components and the reasons for its penetration and reduce it to avoid its results.From the perspective of the relationship the organic relationship between the two variables.   Therefore, the present study aimed to develop a set of procedural proposals to activate the organizational identity of faculty members in the light of the introduction of psychological contract by the university. The questionnaire was applied to study a prompt for faculty members, on total sample number (220) faculty members at the University of Zagazig.    In the light of the results of the study in theory and in the field, some procedural proposals were made to activate the organizational identity of the faculty members of Zagazig University through the commitment of the university to the psychological contract towards its members}, keywords = {}, url = {https://jsu.journals.ekb.eg/article_65879.html}, eprint = {https://jsu.journals.ekb.eg/article_65879_470e59f35c379dcaae36ecb8675432c5.pdf} } @article { author = {حميد, حميد محمود and حامد, دعاء صبحى عبدالخالق}, title = {العلاقة بين مصدر التفاعل وحجم المجموعات المشارکة فى الأنشطة التعليمية الإلکترونية وأثرها فى تنمية الوعى التکنولوجى والرضا عن التعلم لدى طلاب شعبة الإعلام التربوىThe relationship between the Interaction Source and the Group Size of participating in e-Activities and its impact on developing Technological Awareness and Satisfaction with learning among Educational}, journal = {مجلة دراسات تربوية واجتماعية}, volume = {25}, number = {7}, pages = {493-598}, year = {2019}, publisher = {جامعة حلوان، کلية التربية}, issn = {2682-3616}, eissn = {2682-3624}, doi = {10.21608/jsu.2019.220772}, abstract = {العلاقة بين مصدر التفاعل وحجم المجموعات المشارکة في الأنشطة التعليمية الإلکترونية وأثرها في تنمية الوعي التکنولوجي والرضا عن التعلم لدي طلاب شعبة الإعلام التربويأ.م. د حميد محمود حميد عبد اللهأستاذ تکنولوجيا التعليم المساعدکلية التربية جامعة حلوان د. دعاء صبحي عبد الخالق حامدمدرس تکنولوجيا التعليمکلية التربية النوعية جامعة بنهاملخص البحث: هدف البحث الحالي إلى تحديد العلاقة بين مصدر التفاعل (بين المجموعات-داخل المجموعات) وحجم المجموعات (کبيرة–متوسطة-صغيرة) المشارکة في الأنشطة التعليمية الإلکترونية وأثرها في تنمية الوعي التکنولوجي والرضا عن التعلم لدي طلاب شعبة الإعلام التربوي، وأظهرت نتائج البحث: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الوعي التکنولوجي باختلاف مصدر التفاعل (بين المجموعات–داخل المجموعات) لصالح مصدر التفاعل (بين المجموعات)، ويرجع الأثر إلي اختلاف حجم المجموعات (کبيرة–متوسطة-صغيرة) لصالح المجموعة التجريبية الثالثة ذات حجم المجموعات الصغير، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسطي درجات التطبيق البعدي لمقياس الرضا عن التعلم للمجموعات (کبيرة–متوسطة-صغيرة) لصالح المجموعة التجريبية الثالثة ذات حجم المجموعات الصغيرة. کما أشارت النتائج إلى وجود فروق بين المجموعة الصغيرة والمتوسطة لصالح الصغيرة، وحجم المجموعة الصغير والکبيرة لصالح الصغيرة، وبين المتوسطة والکبيرة لصالح المتوسطة. وأوصي البحث بضرورة استخدام بيئات تعليمية إلکترونية في تصميم وبناء المقررات الدراسية وانشطتها بالمراحل الجامعية المختلفة، والاعتماد على مصدر التفاعل بين المجموعات لما يتميز به من تنظيم جيد للتفاعلات والمشارکات بين المتعلمين في اکتساب المعرفة والخبرات التعليمية المختلفة، والاعتماد على حجم المجموعات المتوسطة (7) طلاب، والمجموعات صغيرة الحجم (3) طلاب، بمجموعات التعلم الإلکترونية. The aim of the current research is to determine the relationship between the source of interaction (between groups - within groups) and the size of groups (large - medium - small) participation in e-activities and their impact on developing technological awareness and satisfaction with learning among students of the Educational Media department, and the results of the research showed: the existence of a difference Statistically significant at the level (0.01) among the average degrees of technological awareness of the difference in the source of interaction (between groups - within groups) in favor of the source of interaction (between groups), and the effect is due to the difference in the size of groups (large - medium - small) in favor of the third experimental group with small group size, The results also indicated the existence of statistically significant differences between the mean scores for the post-application of the scale of satisfaction with learning for groups (large - medium - small) in favor of the third experimental group with small group size. The results also indicated that there are differences between the small and medium group in favor of the small, and the small group size The large is in favor of the small, and between the medium and the large in favor of the medium. The research recommended the necessity of using e-learning environments in designing academic courses and their activities at different university levels, and relying on the source of interaction between groups because of its good organization of interactions and partnerships between learners in acquiring knowledge and different educational experiences, and relying on the size of medium groups (7) Students, and small groups (3) students, with e-learning groups.}, keywords = {مصدر التفاعل,حجم المجموعات,الانشطة التعليمية الإلکترونية,الوعي التکنولوجي,الرضا عن التعلم.Interaction Source,group size,E-Activities,Technological Awareness,Satisfaction with Learning}, url = {https://jsu.journals.ekb.eg/article_220772.html}, eprint = {https://jsu.journals.ekb.eg/article_220772_64bb0ae39aa131bebf3239a1971808ae.pdf} }