الفروق في مکونات الذاکرة العاملة بين المتأخرين دراسيا و ذوي صعوبات التعلم في الحساب و القراءة
الشيماء
خالد أحمد راغب حماد
معيدة بقسم علم النفس التربوي کلية التربية جامعة حلوان
author
text
article
2019
ara
تهدف هذه الدراسة إلي الکشف عن الفرق بين المتأخرين دراسيا و ذوي صعوبات التعلم في الحساب و صعوبات التعلم في القراءة في الذاکرة العاملة ومکوناتها الفرعية. وتکونت عينة البحث من(17)تلميذا وتلميذة ذوي التأخر الدراسي،(36)تلميذا وتلميذة ذوي صعوبات القراءة، و(27)تلميذا وتلميذة ذوي صعوبات الحساب، قامت الباحثة ببناء بطارية للذاکرة العاملة، وقد تم استخراج دلالات الصدق والثبات للبطارية. کما أظهرت نتائج تحليل التباين أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي((.01 بين متوسطات درجات أداء التلاميذ المتأخرين دراسيا والتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في القراءة والتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الحساب في اختبار التجهيز الفونيمي لصالح التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الحساب. وأيضا أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي((.01 بين متوسطات درجات أداء التلاميذ المتأخرين دراسيا والتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في القراءة والتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الحساب في اختبار المنفذ المرکزي لصالح التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الحساب. وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أداء التلاميذ المتأخرين دراسيا والتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في القراءة والتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الحساب في اختباراللوحة البصرية المکانية. کما أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي((.01 بين متوسطات درجات أداء التلاميذ المتأخرين دراسيا والتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في القراءة والتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الحساب في اختبار الجسر المرحلي لصالح التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الحساب. The Aim of this study is to identify the difference between the Achievement Retardation and learners with learning disabilities in arithmetic and learning disabilities in reading in the total grade of the working memory test and its Sub-Components. The research sample consisted of (17) Students With (27) Students With learning disabilities in arithmetic and (36) learning disabilities in reading. The researcher bulit a battery for the working memory and extracted the indicators of the reliability and stability of the battery . The results of the variance analysis showed that there are differences at (.01) between the averages of the performance of the Achievement Retardation and students with learning disabilities in reading and students with learning disabilities in arithmetic in the phonemic processing test in the telemetry for students with learning disabilities in arithmetic . Also, there is a statistically significant difference at (.01) between the averages of the performance of the Achievement Retardation and students with learning disabilities in reading and students with learning disabilities in arithmetic in the central executive test of the telemetry for students with learning disabilities in arithmetic .As well as, there is no statistically significant difference between the averages of the Performance of the Achievement Retardation and students with learning disabilities in reading and students with learning disabilities in arithmetic in the visuospatial sketchpad test. In addition, there is a statistically significant difference at (.01) between the averages of the performance of the Achievement Retardation and students with learning disabilities in reading and students with learning disabilities in arithmetic in the esodic buffer test of the telemetry for students with learning disabilities in arithmetic
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
جامعة حلوان، کلية التربية
2682-3616
25
v.
4
no.
2019
11
77
https://jsu.journals.ekb.eg/article_65536_83948d40e186854f7785150097909f7c.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsu.2019.65536
أساليــــب مواجهــــة الضغــــوط وعلاقتهــــا بالقلـــق الاجتماعــــى لــــدي عينــــة من طــــلاب الجامعــــة
رانيا
بدوى عبدالواحد أبو يوسف
باحثة بمرحلة الماجستير بقسم الصحة النفسية کلية التربية – جامعة حلوان
author
سهـــام
علـــى الشريـــف
أستاذ ورئيـــس قســـم الصحـــة النفسيـــة کليـــة التربيـــة - جامعـــة حلـــوان
author
أحمــــــد
عبد الملــــک
مــدرس بقســم الصحــة النفسيــة کليــة التربيــة- جامعــة حلــوان
author
text
article
2019
ara
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
جامعة حلوان، کلية التربية
2682-3616
25
v.
4
no.
2019
79
113
https://jsu.journals.ekb.eg/article_65538_1d9bcc3c8464d7648d0be27ab9459e99.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsu.2019.65538
فاعلية برنامج إثرائي قائم على نتائج بحوث المخ البشري في تنمية المفاهيم والميول العلمية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي لغات
دعاء
ناجي محمد عصفور
باحثة کلية التربيه جامعة حلوان
author
text
article
2019
ara
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
جامعة حلوان، کلية التربية
2682-3616
25
v.
4
no.
2019
115
159
https://jsu.journals.ekb.eg/article_65540_0e3808e4bfd1728e7e5b160e9c78e2c9.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsu.2019.65540
الفروق في مستوى الحکمة الاختبارية لدى طلاب المرحلة الاعدادية في ضوء متغيرات النوع والصف الدراسي
رانيا
محمد توفيق أحمد
author
محمد
عبد السلام غنيم
أستاذ علم النفس التربوى وعميد کلية التربية جامعة حلوان الأسبق
author
حسنين
محمد حسنين الکامل
أستاذ علم النفس التربوى کلية التربية جامعة حلوان
author
text
article
2019
ara
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
جامعة حلوان، کلية التربية
2682-3616
25
v.
4
no.
2019
161
190
https://jsu.journals.ekb.eg/article_65542_0d81becd3593a506448946a088f75ef9.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsu.2019.65542
فاعلية المحاکاة التفاعلية لاستخدام الإضافات البرمجية في تنمية التحصيل ومهارات تصميم العناصر ثلاثية الأبعاد وتحريکها لدى طلاب الدراسات العليا
محمد
عبد الرحمن مرسي عبد الرحمن
مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية - جامعة المنيا
author
ممدوح
عبد الحميد إبراهيم
أستاذ مساعد بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية - جامعة المنيا
author
text
article
2019
ara
هدف البحث إلى الکشف عن فاعلية المحاکاة التفاعلية لاستخدام الإضافات البرمجية بأحد برامج التصميم والتحريک ثلاثي الأبعاد (برنامج ثري دي ماکس 3ds Max) في تنمية التحصيل المعرفي وتنمية مهارات تصميم العناصر ثلاثية الأبعاد وتحريکها لدى طلاب الدراسات العليا، الفرقة الثانية، دبلوم خاصة، شعبة تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية بجامعة المنيا، وتحددت مجموعة البحث في (30) طالباً وطالبة، وللتحقق من أهداف البحث استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي، وأعدا اختباراً معرفياً في مهارات استخدام الإضافات البرمجية، واختباراً عملياً لمهارات تصميم العناصر ثلاثية الأبعاد وتحريکها؛ تم تقييمه من خلال بطاقة تقييم إنتاج الطلاب للقطات فيديو تعليمية تحتوي على عناصر متحرکة ثلاثية الأبعاد، وقد أظهرت النتائج فاعلية المحاکاة التفاعلية في تنمية التحصيل المعرفي، وتنمية مهارات تصميم العناصر ثلاثية الأبعاد وتحريکها، کما أظهرت وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين درجات طلاب المجموعة التجريبية، في الاختبار التحصيلي، والاختبار العملي في التطبيق البعدي، ووجود فاعلية للمحاکاة التفاعلية في تنمية التحصيل المعرفي، وتنمية مهارات تصميم العناصر ثلاثية الأبعاد وتحريکها لدى عينة البحث تزيد عن نسبة الکسب المعدل لبلاک Blake. وقدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
جامعة حلوان، کلية التربية
2682-3616
25
v.
4
no.
2019
191
239
https://jsu.journals.ekb.eg/article_65543_9d2a764fc90a530c5e769e23ee619e08.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsu.2019.65543
معايير تصميم وإنتاج القصص الرقمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات الإدراک السمعي
هالة
سليمان محمد السعدني
مدرس لغة عربية بالتعليم الإعدادي
author
محمد
عبد الحميد أحمد
استاذ الإعلام بقسم تکنولوجيا التعليم کليـــة التربيـــة - جامعـــة حلـــوان
author
اسماء
السيد محمد عبد الصمد
مدرس تکنولوجيا التعليم کليــة التربيــة- جامعــة حلــوان
author
text
article
2019
ara
هدف البحث الحالي إلى التوصل لقائمة بمعايير تصميم القصص الرقمية التعليمية وإنتاجها وينطلق البحث من إشکالية ضرورة وضع مجموعة من معايير التصميم والإنتاج للقصص الرقمية التعليمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات الإدراک السمعي، وذلک من خلال نموذج مقترح لمعايير تصميم وإنتاج القصص الرقمية تُراعى فيه خصائص هؤلاء التلاميذ واحتياجاتهم وميولهم، ويتبع البحث الحالي تصميم منهجي من تصميمات الدراسات الوصفية، بالإطلاع على الأدبيات والدراسات والبحوث والکتب، والمقالات العربية منها والأجنبية فى مجال تکنولوجيا التعليم، المرحلة الإعدادية، القصص الرقمية، وسمات التلاميذ ذوي صعوبات الإدراک السمعي بالمرحلة الإعدادية عامةً، والربط بينهما بصفة خاصة، وذلک لتحديد المعايير الخاصة بتصميم القصص الرقمية والتي تتناسب مع طبيعة هذه الفئة الموجه إليها القصص الرقمية، وکذلک إجراء مسح ميداني للقصص الرقمية المسموعة المتاحة عبر الشبکة، والوقوف على جوانب القوة والضعف فيها لتکون وسيلة استرشادية في تحديد المعايير الفنية والتربوية لتصميم القصة الرقمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات الإدراک السمعي. وکانت أداة البحث عبارة عن إستبانة لإستطلاع رأي الخبراء فى تکنولوجيا التعليم والتربية فى مدى صلاحية القائمة المبدئية لمعايير تصميم القصص الرقمية التعليمية وإنتاجها. وقد تکونت عينة البحث من15 محکمًا من المتخصصين فى مجال تکنولوجيا التعليم، والصحة النفسية، وأسفرت نتائج الدراسة عن الوصول إلى 9 معايير تتناول جميعها تصميم القصة الرقمية التعليمية، وإنتاجها، ويتفرع من کل معيار مجموعة من المؤشرات بلغ عددها 110 مؤشراً تعمل على تحقيق هذا المعيار
مجلة دراسات تربوية واجتماعية
جامعة حلوان، کلية التربية
2682-3616
25
v.
4
no.
2019
241
265
https://jsu.journals.ekb.eg/article_65548_d60a7a95fcf9a23a9c37edf2cf71d8e2.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsu.2019.65548