المدرسة الثانوية الشاملة کمدخل للتمکين الفردي والمجتمعي للشباب المصري (تصور مقترح) Comprehensive secondary school as an entry point for individual and societal empowerment of Egyptian youth (Suggested perception)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد أصول التربية کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

تهدف الدراسة إلي وضع تصور مقترح لنظام المدرسة الثانوية الشاملة في مصر علي ضوء خبرات الدول المطبقة لها، بما يحقق التمکين الفردي والمجتمعي للشباب، واستخدمت الباحثة تکامل بين المناهج التالية، المنهج المقارن بالأفضل، المنهج الوصفي التحليلي، تحليل النظم ومنهجية القيمة المضافة، وقد وضعت الدراسة نظاما للمدرسة الثانوية الشاملة في مصر يقوم علي رؤية نظام المدرسة الشاملة بوصفها نظاما مفتوحا، يؤثر ويتأثر بالأنظمة الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية في المجتمع، وتسعي الدراسة لوضع نظام للمدرسة يحقق التمکين الفردي والمجتمعي لخريجي التعليم الثانوي في مصر.
The study aims to develop a proposed vision for the comprehensive secondary school system in Egypt in the light of the experiences of the countries applying to it, in order to achieve individual and societal empowerment of youth, A comprehensive secondary school system in Egypt based on seeing the comprehensive school system as an open system, influencing and influencing social, economic, and political systems in society, and the study seeks to develop a school system that achieves individual and societal empowerment for secondary education graduates in Egypt.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية