معايير تصميم المحتوي التعليمي المقدم ببيئة التعلم القائمة على تكنولوجيا الهولوجرام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المدرس المساعد بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى تحديد قائمة بالمعايير التربوية والفنية والتقنية لتصميم بيئة التعلم القائمة على تكنولوجيا الهولوجرام، وقد اتبعت الباحثة في البحث الحالي على المنهج الوصفي لتحليل الادبيات والدراسات السابقة، وقد تمثلت أدوات البحث في استطلاع رأى المحكمين الخبراء في مجال تكنلوجيا التعليم حول مدي صلاحية قائمة المعايير التربوية والفنية والتقنية التي اشتقتها الباحثة من الادبيات والدراسات السابقة، وقد اسفرت نتائج البحث عن التوصل الى قائمة معايير تكونت من ثلاث مجالات على النحو التالي:
المجال الأول: الأسس والمعايير التربوية والتي يندرج تحتها (5) معايير و(38) مؤشرًا.
المجال الثاني: الأسس والمعايير الفنية والتي يندرج تحتها (3) معايير و (50) مؤشرًا.
المجال الثالث: الأسس والمعايير التقنية والتي يندرج تحتها (2) معايير و (11) مؤشرًا.
   وقد اوصت الدراسة بتطبيق هذه المعايير عند تصميم وإنتاج بيئات التعلم القائمة على تكنولوجيا الهولوجرام، وكذلك التطوير الدائم لتلك المعايير لمواكبة التطورات التكنولوجية.
The current study aimed to Determine a list of educational, artistic, and technical standards for designing a hologram-based learning environment technology, In the current research, the researcher followed the descriptive approach to analyzing previous literature and studies. The research tools consisted of polling the opinions of expert arbitrators in the field of educational technology about the validity of the list of educational, artistic, and technical standards that the researcher derived from previous literature and studies. The results of the research resulted in arriving at a list The standards consisted of three areas as follows:
The first area: educational standards which includes (5) standards and (38) indicators.
The second area: artistic standards which includes (3) standards and (50) indicators.
The third area: technical standards which includes (2) standards and (11) indicators.
    The study recommended applying these standards when designing and producing a hologram learning environments, as well as constantly developing these standards to keep pace with technological developments.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية