أثر نمطي التلميحات البصرية بتطبيق رقمي قائم على استراتيجية التدريب والممارسة في تنمية مهارات الادراك البصري وخفض زمن الاستجابة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم النمائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم بكلية التربية -جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات الادراك البصري وخفض زمن الاستجابة لدى التلاميذ ذوي صعوبات الادراك البصري من خلال حديد نمط التلميحات البصرية الأنسب من خلال تطبيق رقمي قائم على استراتيجية التدريب والممارسة، وقد تم تطبيق هذا البحث على عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات الادراك البصري وشملت متغيرات البحث على: متغير البحث المستقل وهي التلميحات البصرية (التلميح الثابت/ التلميح المتحرك)، والمتغيرات التابعة وهي: مهارات الادراك البصرى وزمن الاستجابة، وقد تم الاعتماد على المنهج التجريبي، وأدوات البحث شملت اختبار مهارات الادراك البصري، وقد توصل البحث للنتائج التالية: يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤ 0,05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في القياس القبلي والبعدي لاختبار مهارات الادراك البصري لصالح القياس البعدي، ويوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤ 0,05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في القياس القبلي والبعدي لزمن الاستجابة لاختبار مهارات الادراك البصري لصالح القياس البعدي بنسبة كلية 22,8%، كما يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ≤ (0,05) بين متوسطي درجات التلاميذ في اختبار مهارات الادراك البصري للمجموعتين التجريبيتين يرجع لاختلاف نمط التلميحات البصرية في التطبيق الرقمي لصالح التلميح البصري المتحرك، ولا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة  ≤ (0,05) بين متوسطي زمن استجابة التلاميذ لاختبار مهارات الادراك البصري للمجموعتين التجريبيتين يرجع لاختلاف نمط التلميحات البصرية في التطبيق الرقمي. كما لا توجد علاقة بين درجات التلاميذ في اختبار مهارات الادراك البصري وزمن الاستجابة للاختبار.
     The current research aimed to develop visual perception skills and treat the weakness of these skills among students with visual perception difficulties by designing a digital learning environment based on training and practice strategy  and determining the  most appropriate  visual cues pattern in the learning environment (fixed cue / moving cue), and measuring the extent of reducing students' response time, and this research has been applied to primary school students with visual perception difficulties. The experimental approach was relied upon, and the research tools included visual perception skills test, and the research results: There is a statistically significant difference at the level of  ≤ 0.05 between the Mean scores of students of the two experimental groups in the pre- and post-measurement to visual perception skills test in favor of post-measurement, and there is a statistically significant difference at the level of ≤ 0.05 between the Mean scores of the students of the two groups in the pre- and post-measurement of the response time to the visual perception skills test in favor of the telemetry  by a total of 22.8%, and there is a statistically significant difference at the level  of significance of  ≤ (0.05) between the Mean scores of students in the visual perception skills test for the two experimental groups due to the different pattern of visual cues in the digital application in favor of moving visual cue, There is no statistically significant difference at  the level of significance ≤ (0.05)  between the Mean response time of students to the test for the two experimental groups due to the different pattern of visual cues in the digital application. There is also no relationship between students' scores in the visual perception skills test and the response time to the test.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية