اتجاهات معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في دولة الكويت نحو التدريس عن بعد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارك كلية التربية الأساسية الكويت

2 أستاذ مساعد كلية التربية الأساسية الكويت

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف اتجاهات معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في دولة الكويت نحو التدريس عن بعد، وتقديم بعض التوصيات والمقترحات لتعزيز اتجاهات معلمي الرياضيات نحو استخدام التدريس عن بعد في مادة الرياضيات. واستخدم البحث المنهج الوصفي.
وخلصت نتائج البحث إلى أن المتوسط العام لاستجابة عينة الدراسة من معلمي ومعلمات الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في دولة الكويت قد جاء بدرجة كبيرة مما يشير إلى وعي أفراد العينة بأهمية التدريس عن بعد ودوره في العملية التعليمية بالوقت الراهن. وأوصى البحث بضرورة بذل الجهود المكثفة لتدريب وتأهيل المعلمين والمتعلمين على كيفية استخدام التدريس عن بعد، والاهتمام بإجراء التدريبات لمعلمي الرياضيات على استخدام التقنية الحديثة في تعليم وتعلم الرياضيات.
The research aimed to identify the attitudes of primary school mathematics teachers in the State of Kuwait towards distance teaching, and to provide some recommendations and proposals to enhance mathematics teachers’ attitudes towards using distance teaching in mathematics. The research used the descriptive method.
The results of the research concluded that the general average response of the study sample of mathematics teachers at the primary level in the State of Kuwait was high, which indicates the sample members’ awareness of the importance of distance teaching and its role in the educational process at the present time. The research recommended the need to make intensive efforts to train and qualify teachers and learners on how to use distance teaching, and to pay attention to conducting training for mathematics teachers on using modern technology in teaching and learning mathematics.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية