دراسة تنبؤية لإسهام كل من الذاكرة العاملة وقراءة الكلمات الزائفة فى الفهم القرائى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية فى مادة اللغة الإنجليزية Contribution of working memory and pseudowords to pupil's reading comprehension predictive study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الى التعرف على دور الذاكرة العاملة فى التنبؤ بالفهم القرائى  لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى ، التعرف على دور قراءة الكلمات الزائفة   فى التنبؤ بالفهم القرائى  لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى ، التعرف  على أى من  المتغيرات (الذاكرة العاملة – قراءة الكلمات الزائفة ) أكثر  اسهاما فى التنبؤ الفهم القرائى لدى عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى فى مادة اللغة الانجليزية. وأجرى البحث على عينة قوامها 120تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى ، وطبقت الباحثة ثلاثه مقايس و   وهى مقياس لقياس الذاكره العاملة ومقياس للكلمات الزائفة ومقياس لقياس الفهم القرائى ، وأسفرت النتائج أن مهام  الذاكرة العاملة المكون اللفظى (مدى الجمله – مدى المعنى ) والمنفذ المركزى ( مهمة الأرقام ) لها قدرة فى التنبؤ بالفهم القرائى فى ماده اللغة الأنجليزية ،كما أن الكلمات الزائفة بمهاراتها كلمات قصيره ومتشابهه للكلمه الحقيقيه – كلمات طويلة ومشابهة للكلمة الحقيقيه – كلمات قصيرة وغير مشابهه للكلمة الحقيقية، ومقياس لقياس الفهم القرائى وتكون من ثلاثة مستويات مستوى الكلمه – مستوى الجمله – مستوى المعنى ، وأسفرت النتائج أن الكلمات الزائفه أكثر تنبؤا من الذاكرة العامله فى التنبؤ بالفهم القرائى فى مادة اللغة الأنجليزية.
The research aimed at identifying the role of working memory in predicting reading comprehension for fourth-grade primary pupils, Identify the role of pseudowords in predicting reading comprehension of fourth grade primary pupils.
Identifying which factors (working memory - pseudowords) is more important in predicting of reading comprehension for fourth-grade primary pupils.The research sample including 120 fourth grade primary stage. the three main instruments were used :working memory scale ,pseudoword scale ,reading comprehension scale.
The main finding of study revealed that : working memory tasks phonological loop sentence span – meaning span) and central executive (digital task )  can be predicted reading comprehension in English language . pseudowords  can be predicted reading comprehension in English language, pseudowords are more predictive than working memory in predicting reading comprehension in English language.

الكلمات الرئيسية