آليات مقترحة لإدارة الأزمات التعليمية بالمدارس الفنية بمصر فى ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد وبعض الخبرات الدولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بقسم التربية المقارنة والإدارة التربوية کلية التربية- جامعة حلوان

2 استاذ التربية المقارنة والادارة التعليمية کلية التربية- جامعة حلوان

3 استاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والادارة التربوية کلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث الى تقويم ادارة الأزمات فى المدارس الثانوية الفنية فى ضوء معايير ضمان جودة التعليم والاعتماد ، بعض الخبرات الدولية ،  تم اتباع المنهج الوصفى لملائمته لطبيعة البحث ، تناول البحث اطاراً نظرياً ومفاهيمياً لادارة الأزمات ،استراتيجيات ادارتها ، کذلک معايير ضمان الجودة والاعتماد ، المرتبطة بادارة الأزمات فى مصر ، کما تناول خبرات بعض الدول الأجنبية والعربية فى ادارة الأزمات التعليمية ،  معتمدأعلى أداة رئيسية (استبانة ) صممت خصيصاً لهذا الغرض ,  توصل البحث إلى مجموعة من الآليات المقترحة، التى من شأنها الإرتقاء بمستوى ادارة الأزمات بتلک النوعية من المدارس ، أهمها تقسيم فرق عمل لادارة الأزمات داخل المدارس الفنية وفقاً لمهام وسلطات محددة يتم تفويضها اليهم ، رفع درجة وعى  تلک الفرق بالمهام الموکلة اليها ،وفق اللوائح والقوانين المنظمة لعملهم .
This research aims to evaluate crisis management in technical secondary schools in light of the standards of the Authority for Quality Assurance and Accreditation, some international experiences, the descriptive approach was followed for its suitability to the nature of the research, the research dealt with a theoretical and conceptual framework for crisis management, its management strategies, as well as standards for quality assurance and accreditation, associated with management Crises in Egypt, as well as the experiences of some foreign and Arab countries in managing educational crises, approved the highest major tool (a questionnaire) specially designed for this purpose. The research reached a set of proposed mechanisms that would raise the level of crisis management with that type of schools, the most important of which is the need to divide Crisis management task forces within technical schools according to specific tasks and authorities delegated to them, to raise the level of awareness of these teams of the tasks assigned to them, in accordance with the regulations and laws governing their work.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية