أثر اختلاف توظيف نمطي الواقع المعزز (الصورة / الکيو آر کود) في الاختبارات التکوينية الإلکترونية على تنمية التحصيل الأکاديمي والمرونة النفسية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم Impact of Using Augmented Reality Pattern (Picture / QR code) in The Formative Electronic Quizzes on improving the Academic Achievement and the Psychological Resilience for Educational

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تسعي المؤسسات التعليمية والبحثية إلى إيجاد أفضل التقنيات التکنولوجية التي تساعد على الإرتقاء بجودة العملية التعليمية، ويعد الواقع المعزز Augmented Reality بأنماطه المتنوعة من التقنيات التکنولوجية التي قدمت آفاق جديدة لدعم تعليم وتقييم الطلاب وتلبية حاجاتهم النفسية؛ ولذا هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر اختلاف توظيف نمطي الواقع المعزز (الصورة / الکيو آر کود) في الاختبارات التکوينية الإلکترونية على تنمية التحصيل الأکاديمي والمرونة النفسية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، واُستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي والتجريبي، وتکونت مجموعة البحث من (39) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بقسم تکنولوجيا التعليم، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين بحثيتين تجريبيتين الأولى: استخدمت الاختبارات التکوينية الإلکترونية القائمة على الواقع المعزز المعتمد على الصورة، الثانية: استخدمت الاختبارات التکوينية الإلکترونية القائمة على الواقع المعزز المعتمد على الکيوآرکود، الثالثة: المجموعة الضابطة استخدمت الاختبارات التکوينية الإلکترونية، واستمرت التجربة البحثية لمدة شهر، وأظهرت نتائج البحث فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب في مجموعتي البحث التجريبية والمجموعة الضابطة على الاختبار التحصيلي الإلکتروني لمقرر صيانة الحاسب ومقياس المرونة النفسية، لصالح مجموعة البحث (2) التي استخدمت الاختبارات الإلکترونية القائمة على تکنولوجيا الواقع المعزز ذو نمط الصورة. وعليه يمکن الاستفادة من نتائج البحث الحالي في تضمين نمط الواقع المعزز القائم على الصورة بشکل أوسع إنتشاراً في الکتب الدراسية.
Educational and research institutions endeavor to find the best technological technologies that improve the quality of the educational process. Augmented Reality and its various types has provided new domains that can support higher education students' education, evaluation, and fulfilling their psychological needs. Therefore, the current research aimed to study the different impacts of using augmented reality patterns (Picture / QR code) in electronic formative quizzes to develop academic achievement and psychological resilience among students of educational technology major. The authors used the descriptive, analytical and experimental approaches. The research group consisted of (39) students enrolled in the fourth year in the Educational Technology department, and they were divided into three groups. Group 1. who used electronic formative quizzes based picture pattern of augmented reality. Group 2. who used electronic formative quizzes based QR code pattern of augmented reality. Both of group 1 and 2 were counted as an experimental group. Group 3. who used electronic formative quizzes without augmented reality counted as a control group. The research experiment lasted for a month, and the results showed a statistically significant difference between the average scores of the three groups’ participants on the electronic achievement test for the computer maintenance course and the psychological resilience scale. Consequently, the results of the current research can be beneficial for investing the capabilities of picture-based augmented reality in developing higher education courses and digital learning resources.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية