تطوير محتوى تعليمي رقمي وفقًا لمبادئ نظرية العبء المعرفي وقياس فاعليته في تنمية مهارات تصميم قواعد البيانات وإنشائها وبقاء أثر التعلم واليقظة العقلية لدى طلاب الحاسب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة المنيا

2 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة المنيا

المستخلص

هدف هذا البحث إلى اختبار فاعلية تطوير محتوى تعليمي رقمي وفقًا لمبادئ نظرية العبء المعرفي في: تنمية مهارات تصميم قواعد البيانات وإنشائها، وبقاء أثر التعلم، واليقظة العقلية لدى (76) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة إعداد معلم الحاسب بکلية التربية النوعية - جامعة المنيا خلال الفصل العام الدراسي الأول 2020/ 2021م، وتم تقديم المحتوى التعليمي الرقمي ومهام التعلم من خلال موقع ويب، ولتحقيق أهداف البحث اتبع الباحثان المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات القـياس فـي (اختبار تحصيلي للمعارف المرتبطة بمهارات تصميم قواعد البيانات وإنشائها، وبطاقة تقييم قواعد البيانات المنتجة من طلاب مجموعة البحث، ومقياس اليقظة العقلية)؛ وتم تطبيق الاختبار التحصيلي ومقياس اليقظة العقلية قبل التعلم، وتم تطبيق أدوات القياس الثلاثة بعد التعلم؛ کما أُعيد تطبيق الاختبار التحصيلي بعد مرور ثلاثة أسابيع من التطبيق البعدي؛ لقياس بقاء أثر التعلم، وقد أظهرت النتائج أن تطوير المحتوى التعليمي الرقمي وفقًا لمبادئ نظرية العبء المعرفي أدى إلى تنمية مهارات تصميم قواعد البيانات وإنشائها بجانبيها المعرفي والأدائي، وکذلک أدى إلى بقاء أثر التعلم، ورفع مستوى اليقظة العقلية لدى طلاب مجموعة البحث.
The current paper is aimed at testing the effectiveness of developing digital, educational content according to the principles of cognitive load theory in order to develop the skills of designing and creating databases, maintain the impact of learning and mindfulness among seventy-six 3rd-year students, Computer Teacher Preparation Division at the Faculty of Specific Education, Minia University, during the first term of the academic year 2020/2021.
The digital, educational content and learning tasks were presented online. To achieve the research objectives, the 2 researchers adopted the semi-experimental approach, and the measurement tools used included 1) an attainment test of students’ knowledge of the skills of designing and creating databases, a card for evaluating databases designed by the students under study and 3) a mindfulness scale.
The achievement test and the mindfulness scale were applied before learning, while the three measurement tools were applied after learning. Also, the achievement test was re-applied after three weeks of post application to measure the maintenance of the learning impact.
Results showed that developing digital, educational content according to the principles of cognitive load theory led to the development of the skills of designing and creating databases in their cognitive as well as performance aspects. This was also found effective in maintaining the learning impact and raising the level of mindfulness among the students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية