تصميم نمط بيئة الواقع المعزز لتنمية مهارات تکنولوجيا القدرة والتخيل العلمى لدى طلاب التعليم الثانوى الصناعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بمرحلة الدکتوراة بقسم تکنولوجيا التعليم

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة حلوان

3 أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تصميم نمط بيئة الواقع المعزز لتنمية مهارات تکنولوجيا القدرة والتخيل العلمى لدى طلاب التعليم الثانوى الصناعى، وإعداد القوائم التالية:
1-     إعداد قائمة بمهارات تکنولوجيا اليکترونيات القدرة لدى طلاب التعليم الثانوى الصناعى.
2-     إعداد قائمة بمهارات التخيل العلمى لدى طلاب التعليم الثانوى الصناعى.
3-     إعداد قائمة بمعاييرالتصميم التعليمى لنمط تصميم بيئة الواقع المعزز.
4-     تقديم تصميم لبيئة واقع معزز قائمة على نمطى(الأکواد- الصور) لتنمية مهارات تکنولوجيا إليکترونيات القدرة لدى طلاب التعليم الثانوى الصناعى.
نتائج البحث:
توصلت الباحثة من خلال اتباع مجموعة من الخطوات العلمية إلى الإجابة عن أسئلة البحث وهى إعداد وتقديم ما يلى:
1-   قائمة بمهارات تکنولوجيا اليکترونيات القدرة وعددها 7 مهارات.
2-   قائمة بمهارات التخيل العلمى وعددها 7 مهارات.
3-   قائمة بمعاييرالتصميم التعليمى لنمط تصميم بيئة الواقع المعزز وعددها 8 معايير.
4-   تصميم لبيئة واقع معزز قائمة على نمطى(الأکواد- الصور) لتنمية مهارات تکنولوجيا إليکترونيات القدرة لدى طلاب التعليم الثانوى الصناعى.
The aim of this research is to know the design of the augmented reality environment pattern to develop the ability and scientific imagination technology skills of industrial secondary education students, and to prepare the following lists:
1- Preparing a list of the ability of electronic technology skills for industrial secondary education students.
2- Preparing a list of scientific imagination skills of industrial secondary education students.
3- Preparing a list of educational design criteria for the AR environment design pattern.
4- Presenting a design for an augmented reality environment based on two models (codes - images) to develop the ability of electronic technology skills for students of industrial secondary education.
research results:
The researcher, by following a set of scientific steps, reached an answer to the research questions, namely, preparing and presenting the following:
1- A list of the 7 skills of electronic power technology.
2- A list of the 7 skills of scientific visualization.
3- A list of 8 standards for the instructional design of the augmented reality environment design.
4- Designing an augmented reality environment based on two patterns (codes - images) to develop the ability of electronic technology skills for students of industrial secondary education.

الكلمات الرئيسية