هدف البحث إلى التعرف على الخصائص السيکومترية لمقياس التفکير البنائي لـ أبستن Epstien,( 2001) , والذي يتکون من ( 7 أبعاد ) هي : التفکير البنائي الکلي , المواجهة السلوکية , المواجهة الانفعالية , التفکير الخرافي الشخصي , التفکير التصنيفي , التفکير االقاصر, التفاؤل الساذج , وتم تطبيق المقياس على عينة من طلبة کلية التربية ـ جامعة حلوان بلغ عددها ( 216 طالب وطالبة ) تراوحت أعمارهم من 20 سنوات إلى 22 سنة , وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن المقياس يتمتع بمستويات ملائمة من الصدق العاملي , کما دلت النتائج أيضا على تمتعه بمستويات مناسبة من الثبات , والاتساق الداخلي . The aim of the research is to identify the psychometric properties of the Constructivist Thinking Scale of Epsten (2001), which consists of (7 dimensions): total constructivist thinking, behavioral confrontation, emotional confrontation, personal superstitious thinking, classification thinking, hidden thinking, naive optimism, The scale was applied to a sample of (216 students) in the Faculty of Education - Helwan University, whose ages ranged from 20 years to 22 years. The results of the study concluded that the scale has adequate levels of global honesty, and the results also indicated that they enjoy appropriate levels. Of constancy, and internal consistency.
مرسي, أمل أبو زيد محمد, صادق, أمال أحمد مختار, & عبد الغفار, محمد عبد القادر. (2020). الخصائص السيکومترية لمقياس التفکير البنائي لطلبة الجامعة. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 26(7.2), 29-62. doi: 10.21608/jsu.2020.160539
MLA
أمل أبو زيد محمد مرسي; أمال أحمد مختار صادق; محمد عبد القادر عبد الغفار. "الخصائص السيکومترية لمقياس التفکير البنائي لطلبة الجامعة". مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 26, 7.2, 2020, 29-62. doi: 10.21608/jsu.2020.160539
HARVARD
مرسي, أمل أبو زيد محمد, صادق, أمال أحمد مختار, عبد الغفار, محمد عبد القادر. (2020). 'الخصائص السيکومترية لمقياس التفکير البنائي لطلبة الجامعة', مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 26(7.2), pp. 29-62. doi: 10.21608/jsu.2020.160539
VANCOUVER
مرسي, أمل أبو زيد محمد, صادق, أمال أحمد مختار, عبد الغفار, محمد عبد القادر. الخصائص السيکومترية لمقياس التفکير البنائي لطلبة الجامعة. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 2020; 26(7.2): 29-62. doi: 10.21608/jsu.2020.160539